ردمد المطبوع (Print ISSN): 2071-6028

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2706-8722

السنة 13, العدد 53

السنة 13، العدد 53، الصیف 2022، الصفحة 1-522


شبهات عقدیة منسوبة للفیلسوف أبی بکر الرازی (تـ 313 هـ)

السید شاکر محمود مهدی صالح ، أ.م.د. محمد طارق حمودی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 53, الصفحة 1-36

هذا البحث محاولة لتسلیط الضوء على موضوع مهم ارتبطت جوانبه الفلسفیة والدینیة ببعض الشخصیات المهمة أمثال أبی بکر الرازی وما عرف عنه من مواقف متباینة فی شأن بعض المواضیع الحساسة التی یُبنى علیها صحة الإیمان من عدمه. تناولنا فی هذا البحث اهم الشبه الموجهة الى أبی بکر الرازی وموقفه من النبوات، والأدیان السماویة الثلاث، والکتب السماویة، وقد اتبعنا فی هذا البحث المنهج الاستقرائی للوقوف على أهم النقاط الرئیسیة التی أشرنا إلیها، سبقها تعریف بهذه الشخصیة التی طالما تغافل عن ذکرها کثیر من الباحثین، وضاع جل نتاجه الفکری والفلسفی؛ لذلک آثرنا أن یکون موضوع بحثنا هذا. وقسمنا البحث على مقدمة، وتمهید، وخمسة مطالب، وخاتمة ذکرنا فیها أهم النتائج التی توصلنا إلیها فی هذا البحث، ومن الله التوفیق.

اختیارات القاضی الأَسْبِیْجَابِیّ فی شرح مختصر الطحاوی دراسة فقهیة مقارنة مسألة صیغة تکبیرة الإحرام أنموذجا

م.م. بسمة مصطفى خلیل الکاتب، أ.م.د. سلیم حامد نصار -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 53, الصفحة 37-66

إن الخلاف الواقع فی الأمة المحمدیة هو فی مسائل الفروع التی طریقها النص والأثر إذ لم یکن بدافع الهوى فلا إثم فیه على المخطئ على ما قرره العلماء، بل إن الخلاف لابد من وقوعه عملیا؛ لأن الله  خلق البشر متفاوتین فی القدرات العقلیة والذهنیة، وما وصلهم من حدیث أو أثر، وفی موضوع بحثنا «اختیارات الأسبیجابی فی شرحه لمختصر الطحاوی کتاب العبادات دراسة فقهیة مقارنة، مسألة صیغة تکبیرة الإحرام أنموذجا» وقع الاختلاف بن المذاهب الفقهیة، ونظرا لحاجة العبد إلى معرفة أحکام هذه الجزئیة من جزئیات الصلاة، أحببت أن أبحث فیها، وقد تطلبت خطة البحث أن تکون فی مبحثین: المبحث الأول: نبذة مختصرة عن حیاة القاضی الأسبیجابی، والمبحث الثانی: صیغة تکبیرة الإحرام ثم الخاتمة وأهم المصادر.

توجیهات یحیى بن سلام للقراءات القرآنیة فی تفسیره - سورة الکهف أنموذجًاً -

السیدة إسراء حسین علی، أ.م.د. سمیر عبد حسن -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 53, الصفحة 67-108

ثمرة البحث هو بیان التوجیهات التفسیریة للقراءات القرآنیة فی تفسیر یحیى بن سلام رحمه الله تعالى، فی سورة الکهف لتوضیح منهجه رحمه الله تعالى فی التعامل مع التوجیهات التفسیریة للقراءات القرآنیة. وقسمت الدراسة على مطلبین: المطلب الأول: التعریف للفظة التوجیه، وعلم القراءات. والمطلب الثانی: فقد تضمن الدراسة التطبیقیة لسورة الکهف من خلال تفسیر یحیى بن سلام. وتناولت الدراسة جمع النصوص التی فیها خلاف بین القراء، وذکر من قرأ بها فی المتن وبیان توجیه یحیى بن سلام رحمه الله تعالى للمعنى التفسیری وفق الخلاف بین القراء، ثم سرد أقوال المفسرین الموافقین والمخالفین له فی التوجیه. ومنهج الدراسة هو المنهج الوصفی التحلیلی؛ إذ تضمنت الدراسة ذکر أقوال المفسرین ثم بیان مدى موافقة یحیى بن سلام رحمه الله تعالى أو مخالفته لهم.

الخلاف بین الإمام أبی حنیفة والإمام مالک فی شهادة الواحد فی رؤیة هلال رمضان، وکفارة من أفسد صومه فی رمضان من خلال کتاب مختلف الروایة لأبی اللیث السمرقندی دراسة فقهیة مقارنة

السید أحمد نصیف مهیدی، أ.د. معن نوری محمد -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 53, الصفحة 109-134

الحمد لله رب العالمین والصلاة والسلام على خاتم الأنبیاء والمرسلین وعلى آله وصحبه أجمعین... أما بعد: صوم رمضان هو الرکن الرابع من أرکان الإسلام، فلا شک أنّ له شغلاً شاغلاً فی الشریعة الإسلامیة، وذلک بتشریع الأحکام والضوابط، ومن ذلکَ رؤیة هلال رمضان وشهادة الواحد علیه، ومفسدات الصوم بالجماع والکفارة علیة، فقد تنوعت آراء الفقهاء فی ذلک، وتعددت أقوالهم؛ لذا فإنی تناولت فی بحثی هذا المسائل الخلافیة بین الإمام أبی حنیفة والإمام مالک، والتی بینها الإمام أبی اللیث السمرقندی، بدأت بمحث تعریفی للإمام السمرقندی، ثم المبحث الثانی الذی تناولت فیه مسألة رؤیة الهلال وکفارة إفساد الصوم بالجماع دراسة فقهیة مقارنة بعرض أقوال الفقهاء وأدلتهم ومناقشتها ثم أبین الرأی الراجح.

المقاصدُ القرآنیة عند الشیخ عبد الرحمن حسن حبنکة المیدانی فی تفسیره معارج التفکر ودقائق التدبر، سورة الفاتحة والمسد والتکویر والأعلى، أَنموذجًا

م.م. وسام سمیر عبد الرزاق الفهداوی، أ.د. محمود حمید مجبل العیساوی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 53, الصفحة 135-170

یهدف هذا البحث الى بیان استنباط المقاصد القرآنیة من تفسیر الشیخ عبد الرحمن حسن حبنکة المیدانی، من خلال دراسة سورة الفاتحة والمسد والتکویر والأعلى أنموذجًا، کون هذا التفسیر تفسیر معاصر بأسلوب تدبری للقرآن الکریم بحسب ترتیب النزول وفق منهج کتاب قواعد التدبر الأمثل لکتاب الله ، وکون علم مقاصد السور یؤدی الى تحقیق بعض المقصد الملحوظ من إنزال القرآن، والنظر فی عباراته وألفاظه ومقاصده، وبیان مراد الله تعالى فیه، وما تهدی إلیه سوره وآیاته بما یحقق الفهم والعمل، وأیضًا بیان أنّ عدد مقاصد السورة لا یعتمد على عدد آیاتها، فهناک عدة آیات تشترک فی مقصد واحد، وهناک آیة واحدة فیها أکثر من مقصد، لذلک فالمقاصد القرآنیة لا انفکاک لها عن التفسیر، کون القرآن هو المصدر الرئیسی لتعیین المقاصد الکلیة، ومنه استنبطت الکثیر من الأحکام والعلل الجزئیة، وهی تمکن المفسر من استنباط أحکام القرآن وحکمه، ولذلک فإنّ تفسیر القرآن الکریم باعتبار مقاصد السور یعتبر هو المنهج الأسلم، الذی یجعل کلام الله تعالى منتظمًا على نحو یتضح فیه جلیًا کمال نظمه، وتماسک سوره، واتساق آیاته، وبیان إعجازه وبلاغته.

الاختیارات الفقهیة للإمام العز بن عبد السلام فی کتابه القواعد الکبرى المتعلقة ببعض مسائل المعاملات دراسة - فقهیة مقارنة -

السید زید خلف ذیاب، أ.د. عبد محمود عزیز -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 53, الصفحة 171-206

الحمد لله رب العالمین وأَفضل الصلاة وأَتم التسلیم على المبعوث رحمة للعالمین سیدنا ونبینا وحبیبنا محمـد وعلى آله وصحبه أجمعین... أَما بعد: لما کان حفظ المال أحد مقاصد الشریعة، وأحد الضروریات الخمس، نجد أن الشریعة قد أولت اهتماماً کبیراً من أجل المحافظة علیه، وذلک بتشریع أحکام وضوابط، تناولها الفقهاء بالبحث والدراسة تعددت فیها أقوالهم، وتنوعت فیها آراؤهم؛ لذا تناولت فی هذا البحث المسائل الفقهیة التی اختارها الإمام العز بن عبد السلام فی کتابه (القواعد الکبرى)، والمتعلقة بمسائل المعاملات، دراسة فقهیة مقارنة، وقد بدأت بترجمة موجزة للإمام العز بن عبد السلام، وأیضاً نبذة مختصرة عن کتابه، ثم تناولت المسائل بعرض أَقوال الفقهاء فیها، مع ذکر أَدلتهم ومناقشتها، وبیان الرأی الراجح.

الاختلاف فی التفسیر بین ابن مسعود وابن عباس رضی الله عنهما الجزء الأول أنموذجاً

السید محمد عطا الله رشید، أ.م.د. فاضل محمد کمبوع -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 53, الصفحة 207-266

هذا البحث یتناول بیان معنى الاختلاف وأنواع الاختلاف وترجمة مختصرة للصحابیین الجلیلین عبد الله بن مسعود وعبد الله بن عباس م، ومن ثم بیان المسائل التی وقع فیها خلاف بین هذین الصحابیین الجلیلین فی الجزء الأول، وکان منهج الدراسة یقوم على ذکر الروایة التی وردت عنهم، ودراسة سند هذه الروایة والحکم علیها، ومن ثم الترجیح بینهم إن أمکن ذلک أو الجمع بین أقوالهم، وبیان نوع الاختلاف الوارد فی الروایات. وبعد.. فهذا البحث المتواضع ما هو إلا خطوة على هذا الطریق الذی أقامنا الله علیه أسأل الله تعالى أن ینفع به الکاتب والقارئ، وأن یجعل هذا العمل خالصا لوجهه الکریم انه ولی ذلک والقادر علیه.

تفسیر جزء عَمَّ من کتاب الإیجاز فی غرائب القرآن الکریم ولطائفه وحقائقه، لعبید الله بن عبد العزیز السمرقندی المتوفى سنة ( 701 هـ) المعروف بالبارشاه دراسة وتحقیق

السید أحمد جاسم محمد عواد، أ.د. قیس جلیل کریم -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 53, الصفحة 267-324

یَهدفُ هذا البحث إلى دراسة وتحقیق قسم من کتاب الإیجاز فی غرائب القرآن الکریم ولطائفه وحقائقه، للعالم البارشاه عبید الله السمرقندی المتوفى سنة (701ه)، وقد وقع اختیاری على تحقیق (جزء عمَّ) منه، وقد سلک المؤلف فی تفسیره له مسلک الإیجاز والاختصار، واعتنى فیه بالجانب اللغوی کثیراً. وقد عرفتُ فی المبحث الأول بالمؤلف وبکتابه الإیجاز، وکذلک بالقسم المحقق منه (جزء عمَّ)، وذکرتُ فی المبحث الثانی النص المحقق مراعیاً فی تحقیقه طریقة العلماء المتخصصین فی هذا المجال.

الأحادیث التی ضعفها العقیلی فی کتابه الضعفاء وأخرجها مسلم فی صحیحه دراسة نقدیة

م.م. طارق دحام وهیب، م.م. تحسین غالب معیوف -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 53, الصفحة 325-364

هذا البحث فیه جمع ودراسة للأحادیث التی ضعفها العقیلی فی کتابه الضعفاء، وأخرجها مسلم فی صحیحه، وذلک بتخریجها ودراسة أسانیدها وبیان وجه تضعیف العقیلی لها، ومن وافق فیها الحافظ العقیلی ومن خالفه فیها، وأقوال العلماء فیها، وترجیح القول فیها بین الحافظ العقیلی والإمام مسلم، فجاء البحث فی مقدمة ومبحثین وخاتمة، ذکرنا فی المقدمة أهمیَّة البحث، وسبب اختیاره، وأهداف البحث، والمنهج المتبع فیه، وخطته، وفی المبحث الأول: ترجمة موجزة للحافظ العقیلی، ونبذة مختصرة عن کتابه الضعفاء، والمبحث الثانی: ذکرنا فیه الأحادیث حیث بلغت أربعة أحادیث، وخاتمة البحث: فیها أهم النتائج.

أدوات الائتمان المصرفی التقلیدی فی البنوک الربویة

م.د. أروى نهاد إسماعیل -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 53, الصفحة 365-392

إن الله حرم الربا رحمة باقتصادنا وحفظًا لمصالح الجمیع فی مجتمعاتنا ووقایة لنا ولهم من أسباب الفساد والتخلف الاقتصادی، فإن من أعظم حِکَم تحریم الربا فی الإسلام أنه وسیلة ظالمة لتوظیف الأموال واستثمارها؛ لأن الربا تربح من الحقوق التی تثبت دیونًا فی الذمة. إن الإسلام موقفه حاسم بشأن الربا، وإنما یستند إلى رؤیة اقتصادیة عمیقة ونظرة استراتیجیة ثاقبة حیث یرى الإسلام أن حرکة المال فی الاقتصاد مثل حرکة الدم فی الجسد، فکلما کان الدم سائلا متحرکاً بلا عوائق أو حواجز تحول بینه وبین حرکته الطبیعیة بین أعضاء الجسد فإن ذلک ینعکس حتماً على قوة الجسد وصحته وکفاءته فی أداء وظائفه، والعکس صحیح تماماً، فإن الدم إذا حُبس أو تصلب أو تعثر فی حرکته فإن ذلک سیؤدی إلى أن یحل بالجسد العجز والإعیاء والمرض والخمول فتتعطل وظائفه وتنهار قدراته وربما أدى ذلک بالجسد إلى الموت، فهکذا المال فی الاقتصاد تماماً.

دور المؤسسات التربویة فی تحقیق الأمن الفکری

أ.د. عبد القادر بن محمد عطا صوفی صوفی

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 53, الصفحة 393-436

یتحدَّث البحث عن دور المؤسَّسات التَّربویَّة؛ من مدارس، وجامعات، وأندیة أدبیة وغیر ذلک فی تحقیق الأمن الفکری؛ مبیِّنًا أنَّ الأمن الفکری یسود فی المجتمعات التی تتحقَّق فیها الوسطیَّة، ویغلب على جوِّها الاعتدال. والعمل على ترسیخ وسطیَّة الإسلام، واعتدال مبادئه فی المجتمع أمرٌ عالی الأهمیَّة بالنسبة لتحقیق الأمن الفکریِّ. والبُعْدُ عن الوسطیَّة والاعتدال، یُعدّ سببًا رئیسًا للانحراف الفکریّ، المؤدِّی إلى انعدام الأمن بالکلیة. وتحقیق الوسطیَّة لا یُمکن أن تقوم به أو تعمل علیه مؤسَّسةٌ بعینها، بل لا بُدَّ من تضافر جهود مؤسَّسات المجتمع جمیعًا للعمل على تحقیق ذلک. ومن أهمِّ هذه المؤسَّسات، وعلى رأسها: المؤسَّسات التَّربویَّة؛ من مدارس، وجامعات، ونوادٍ أدبیَّةٍ، وغیرها. فغالبیةُ أفرادِ المجتمع یُولون قیام هذه المؤسَّسات (المدارس والجامعات) بدورها التربوی أهمیَّة قصوى فی مجال تحقیق الأمن الفکری لأفراد المجتمع، ووقایتهم من الانحراف الفکری، وغیره. وأکثر النَّاس یُعوِّلون على توجیهات المدرِّسین، والأساتذة والمدربین لأبنائهم، وتوعیتهم، وتحذیرهم من الانزلاق فی مهاوی الانحراف الفکری. من هنا برز دور هذه المؤسَّسات التربوی الهامّ فی تحقیق الأمن الفکری.

السُّمَنِیَّة فی المصادر الإسلامیة القدیمة والمعاصرة جمع ودراسة

أ.م.د. عبد الغنی بن حماد الزهرانی ALZAHRANI

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 53, الصفحة 437-484

یتطرق هذا البحث إلى دراسة الدیانة السمنیة التی وردت فی المصادر القدیمة والمعاصرة، وتهدف هذه الدراسة إلى: بیان الدیانة السمنیة فی المصادر القدیمة والمعاصرة وجمع النصوص المتعلقة بالسمنیة ودراستها ومقارنتها مع البوذیة المعاصرة، وقد سرتُ فی هذا البحث على: المنهج التاریخی والمنهج الاستقرائی والمنهج المقارن، ومن أهم النتائج التی توصلت إلیها: أن المصادر المعاصرة ترجع أصل اشتقاق السمنیة إلى لفظ سنسکریتی تعنی الراهب الذی یکرس نفسه للتأمل، وأن السمنیة هی الدیانة البوذیة ولیست الشامانیة، وقد وصفتْ المصادر القدیمة السمنیة بأوصاف تتطابق مع البوذیة کالقول بأن زعیم السمنیة "بوداسف" أو "البد" وهو اسم بوذا ذاته، والقول بأن السمنیة دهریة لا یؤمنون بالإله والبوذیون کذلک لا یؤمنون بالإله، والقول بأن السمنیة تقول بالتناسخ والبوذیة تقول بالتناسخ، وقد أوردت المصادر القدیمة أماکن السمنیة، واسم مؤسس الدیانة، ومن العقائد التی أوردتها المصادر القدیمة عن السمنیة: القول بقدم العالم، والقول بالجزاء، وإنکار الأخبار، وعبادة الأصنام

التکلف عند المفسرین الأسباب والآثار

السید عمر علی سلیمان، أ.د. طه إبراهیم شبیب. -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 53, الصفحة 485-522

التکلف فی التفسیر ظاهرة سلبیة، إذ هو حمل المعنى فی الآیة على غیر المراد، وقد کان له أسباب، من ابرزها: دخول بعض أهل الکتاب فی الإسلام، وانتشار الإسرائیلیات وإدخالها فی التفسیر، والمفهوم الخاطئ لسیاق المعنى من الآیة، فضلاً عن التعصب من أجل نصرت المذهب، وترک التکلف أثاراً سلبیة انعکست على التفسیر، ابتعدت به عمًا یحتمله السیاق فی فهم الآیة، وأنتج خلافات حاصلة بین المفسرین، وأدى أحیاناً إلى الانحراف العقدی، الذی یُعدُ من أخطر آثار التکلف، ومخالفة إجماع أهل العلم، ولم یَهْمِل العلماء (رحمهم الله) التکلفات التی أوردها البعض فی کتبهم، بل کانوا حریصین على الوقوف علیها بجمیع أنواعها، وتوجیههم للمعنى المراد من سیاق الآیة.