ردمد المطبوع (Print ISSN): 2071-6028

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2706-8722

السنة 13, العدد 51

السنة 13، العدد 51، الشتاء 2022، الصفحة 1-532


توجیه ابن جزی الکلبی الغرناطی للمتشابه اللفظی فی تفسیره التسهیل لعلوم التنزیل التکرار فی سورة الإسراء أنموذجا

السیدة آیة محمد یاسین / أ.د. فراس یحیى عبد الجلیل -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 1-30

یهدف هذا البحث إلى بیان توجیه المتشابه اللفظی فی القرآن الکریم عند الإمام ابن جزی الکلبی الغرناطی (ت 741هـ) فی تفسیره التسهیل لعلوم التنزیل فی سورة الإسراء، والتی تناولت فیها الباحثة مسائلتین لموضوع التکرار، إذ تم جمع الشواهد القرآنیة التی وجهها الإمام ابن جُزَیّ، ومقارنة تلک التوجیهات مع أقوال المفسرین، واتبعت الباحثة منهج البحث الوصفی التحلیلی، والتی تحاول من خلاله الوقوف على ما امتازت به طریقة عرض هذه الآیات الکریمات للمتشابه اللفظی.

أقوال التابعی أبی بکر بن عبد الله بن قیس الأشعری رحمه الله (ت106هـ) فی التفسیر، جمعا ودراسة

أ.م.د. عامر صباح أحمد -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 31-74

هذا البحث دراسة تتبع فیها الباحث أقوال التابعی أبو بکر بن عبد الله بن قیس الأشعری فی التفسیر، من کتب التفسیر بالمأثور کالطبری وغیره، وبعد جمع الأقوال بدأت بدراسة هذه الأقوال دراسة علمیة، من حیث مقارنتها بأقوال المفسرین من الصحابة والتابعین، وبعد ذلک بیان الرأی الراجح فی الأقوال، وهل رأیه موافق لبقیة المفسرین أم لا. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: هذه الدراسة عنایة بأثر من آثار التابعین الذین لم یبرز اسمهم فی کتب التفسیر متمثلة بجمع أقواله التی ذکرها فی تفسیر القرآن، وأن أقواله من قبیل الروایات التفسیریة المأثورة المرویة بسند متصل عن الصحابة، فهو یعتبر من قسم التفسیر بالمأثور، وأنه لم یخالف آراء المفسرین من الصحابة والتابعین، فکانت أغلب أقواله موافقة لمَن سبقه من المفسرین.
 
 

الألفاظ المکررة فی سورة الفتح وعلاقتها بمقاصدها، دراسة دلالیة

أ.م.د. إیمان بنت عبد الرحمن محمود مغربی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 75-120

لما کان الفهم العمیق لکتاب الله یقتضی فهم الوظیفة الدلالیة لکل کلمةٍ فی الکتاب الکریم، وهذا ما یدعم الارتباط الوثیق بین النظم والمقاصد جاءت هذه الدراسة والتی بعنوان: الألفاظ المکررة فی سورة الفتح وعلاقتها بمقاصدها «دراسة دلالیة» تهدف إلى: 1. إبراز معنى التکرار فی القرآن الکریم، وأغراضه. 2. بیان أهمیة معرفة مقصد السورة. 3. بیان علاقة التکرار للفظة قرآنیة مع مقصد السورة. 4. إبراز دلالة الألفاظ المکررة فی سورة الفتح على مقاصدها. نهجت الباحثة فیه المنهج الاستقرائی؛ بتتبع الألفاظ المکررة فی سورة الفتح، والمنهج التحلیلی؛ بتحلیل هذه الألفاظ، وإبراز دلالتها على مقصد السورة. وعلیه تم تقسیم خطة البحث إلى مقدمة، وتمهید، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وفهارس. المقدمة: تضمنت أهمیة الموضوع، وأهدافه، ومنهجه، والدارسات السابقة، وخطته. التمهید وفیه مطلبان: المطلب الأول: تعریف التکرار فی القرآن الکریم وأغراضه، أما المطلب الثانی: ففیه التعریف بعلم مقاصد السور وأهمیته. المبحث الأول: بین یدی سورة الفتح. المبحث الثانی: مقاصد سورة الفتح. المبحث الثالث: الألفاظ المکررة فی سورة الفتح وعلاقتها بمقاصدها. وقد توصلت لنتائج عدة، منها: 1. یعد التکرار من خصائص النظم القرآنی المتعلق بجانب اللفظ، ولا یوجد فی القرآن تکرار لا فائدة منه. 2. من مسالک معرفة مقاصد السورة: النظر فی الألفاظ المکررة ودلالاتها. 3. جاءت الألفاظ فی سورة الفتح مراعیةً للمواقف المتعددة فیها، فکل لفظ جاء مناسبًا لموضعه، وهذا من إعجاز الله فی کتابه الکریم. 4. للألفاظ المکررة فی سورة الفتح، دلالة على ترکیز السورة على موضوع النصر فی أسالیب متعددة، وهذا ما کان یحتاجه المسلمین فی تلک الفترة وذلک الوقت. ومن التوصیات: إعداد دراسة بینیة تفسیریة بلاغیة لدراسة الألفاظ المفردة، وعلاقتها بموضوع السورة، وکذلک الألفاظ المکررة کمشروع تفسیری بلاغی.
 
 

حفصة بنت عبد الرحمن ومرویاتها فی الکتب الستة، دراسة تحلیلیة

أ.د. حسن علی محمود -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 121-162

الحمد لله رب العالمین، وأفضل الصلاة وأتم التسلیم على سیدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعین وبعد: لا یخفى على مطلع، فضلا عن الباحثین والدارسین، ما للنساء من فضل فی نشر السنة وتعالیم هذا الدین، بدءاً من أمهات المؤمنین ثم بقیة الصحابیات والتابعیات ومن بعدهن، بل وکان للتابعیات دور مهم فی هذا المجال، کأمثال حفصة بنت سیرین، وعمرة بنت عبد الرحمن، وحفصة بنت عبد الرحمن، وغیرهن الکثیر، فاخترت وعلى عجالة التابعیة الجلیلة: حفصة بنت عبد الرحمن ومرویاته فی الکتب الستة دراسة تحلیلیة، عنواناً لبحثی هذا، هذه المرأة التی نشأت وتربت فی أسرة عریقة، فی بیت عز وجاه، بیت ورث صفات الإیمان الأصیل والصدق الخالص، فجدها الصدیق ، وعمتها أم المؤمنین عائشة ک ، وخالتها أم سلمة زوج النبی ، ووالدها عبد الرحمن الصحابی المشهور، فقمت بدراسة مرویاتها دراسة تحلیلیة، فخرجتها وبینت أحکامها من حیث القبول أو الرد ومن ثم شرحتها وبینت ما فیها من فوائد حدیثیة وفقهیة، وقد قسمت بحثی بعد هذه المقدمة إلى مبحثین ذکرت فی المبحث الأول حیاتها الشخصیة والعلمیة، وفی المبحث الثانی مرویاتها فی الکتب الستة دراسة تحلیلیة، ثم ختمت البحث بخاتمة ذکرت فیها أهم النتائج التی توصلتُ إلیها، والحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
 
 

أبو بکر الحداد وأقواله فی الجرح والتعدیل، دراسة مقارنة

أ.م.د. عصام خلیل إبراهیم -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 163-186

فإن علوم الحدیث أنواع کثیرة من ضمنها علم الجرح والتعدیل، وهذا العلم لا یخوضه الا الثقات المتبحرین فی جمیع علوم الحدیث، إلا أن هناک بعض الرواة المطعون بهم من قبل العلماء قد تصدروا للحکم على الرجال جرحا وتعدیلا، ومن أولئک أبو بکر الحداد فکتب عن هذا الراوی وبیان حکمه على الرواة لتنبیه القارئ على مخالفة هذا الراوی لشروط علماء الحدیث من الذین یتصدر فی الحکم على الرجال.
 
 

أبرز القواعد الفقهیة القضائیة المتعلقة بالنیابة والولایة

أ.د. محمد بن إبراهیم بن عبد الرحمن النملة -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 187-236

البحث یعنى ببیان أبرز القواعد الفقهیة التی یعتمد علیها فی الکثیر من الأحکام فی أبواب النیابة والولایة، وعرضها بصورة یمکن أن تخدم القضاة والمفتین وغیرهم فی هذا الباب فیضبطون أحکامهم وفتاواهم وفقها، وشمل البحث قواعد: النیابة تجزئ فی الاستحلاف لا الحلف، یقدم فی کل ولایة من هو أقوم بمصالحها، یجب تولیة الأمثل فالأمثل، بقاء النیابة یستدعی بقاء أهلیة المنوب عنه، کل متصرف عن الغیر فعلیه أن یتصرف بالمصلحة، حیث بینتُ معنى کل قاعدة منها ومدلولاتها، ودلیلها، وتطبیقاتها.
 
 

قول الصحابی (کنا نفعل) أو (کانوا یفعلون) دراسة تأصیلیة تطبیقیة

أ.م.د. إبراهیم بن صالح بن محمد الحسنی الزهرانی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 237-280

الحمد لله رب العالمین، وصلى الله وسلم على نبینا محمد وعلى آله الطیبین الطاهرین، وعلى الصحابة والتابعین، ومن تبعهم بإحسان إلى یوم الدین، وبعد: فمن الألفاظ التی وردت عن الصحابة  فی نقلهم لسنة النبی  قولهم: (کنا نفعل کذا) أو (کانوا یفعلون)، والصحابی إما أن یضیف ذلک إلى زمن النبوة أو لا، فإذا أضاف ذلک إلى زمن النبوة فهو فی حکم المرفوع فی قول جماهیر العلماء، وإن لم یضفه فمن العلماء من یجعل له حکم الرفع أیضًا، ومنهم من یجعل له حکم الموقوف، وکثیر من العلماء یعتبر هذا الموقوف حکایة عن إجماع الصحابة. وهذا القول له تطبیقات کثیرة فی کتب السنة، تضمن البحث جملة منها، ویظهر من خلالها أن الغالب احتجاج العلماء بما نَقَل الصحابی بهذا اللفظ، وإن خالفوه فلوجود معارض راجح عندهم. والحمد لله أولاً وآخرًا.
 
 

ترجیحات الإمام البیهقی فی کتابه الخلافیات المتعلقة بکتاب الغصب دراسة فقهیة مقارنة

السید بهاء حمید شریدة، أ.د. أحمد عبید جاسم -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 281-318

الحمد لله رب العالمین وأفضل الصلاة واتم التسلیم على سیدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعین... أما بعد: فلما کان حفظ المال أحد مقاصد الشریعة، وأحد الضروریات الخمس، نجد ان الشریعة قد أولت اهتماما کبیرا من اجل المحافظة علیه، وذلک بتشریع احکام وضوابط، تناولها الفقهاء بالبحث والدراسة، تعددت فیها اقوالهم، وتنوعت فیها آراؤهم؛ لذا فانی تناولت فی هذا البحث المسائل الفقهیة التی رجحها الامام البیهقی فی کتابه الخلافیات، والمتعلقة بکتاب الغصب، دراسة فقهیة مقارنة، وقد بدأت بترجمة موجزة للإمام البیهقی، ثم تناولت المسائل بعرض اقوال الفقهاء فیها، مع ذکر ادلتهم ومناقشتها، ثم بیان الرای الراجح.
 
 

حکم التصرف بشعر الآدمی لصالح مرضى السرطان دراسة فقهیة

أ.م.د. فاطمة بنت صالح بن عبد الرحمن الأطرم - -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 319-360

یتناول هذا البحث بعض مسائل هذا الموضوع، مثل: ماهیة الشعر والأحکام المتعلقة فیه، وحکم التصرف بالشعر لصالح مرضى السرطان کحلقه تضامنًا مع مرضى السرطان، وبیعه على الجهات التی تعمل لصالحهم، وبیعه لا یجوز على القول الراجح، واتفق الفقهاء على تحریم وصل الشعر بشعر الآدمی. ولا یجوز أیضا التبرع بالشعر لصالح مرضى السرطان لیصنع منه باروکة لعموم أدلة تحریم الوصل، وانتفاع مریض السرطان بشعر المرأة الأجنبیة لا یجوز؛ لا لکونه یحرم النظر إلیه، إنما لحرمة استعماله والانتفاع به.
 
 

الضابط الفقهی: (کل موضع حکمنا فیه بالفرقة بین الزوجین فذاک فسخ لا طلاق)، الذی أورده ابن السبکی فی الأشباه والنظائر، دراسة تطبیقیة

م.م. محمد خاشع عبد الرزاق، أ.د. معاذ عبد العلیم عبد الرحمن -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 361-390

عُنی هذا البحث بدراسة أحد الضوابط الفقهیة دراسة تطبیقیة إذ أورده أحد الأئمة الفقهاء ألا وهو تاج الدین ابن السبکی الشافعی فی کتابه الأشباه النظائر، ویعد کتاب الأشباه والنظائر واحدًا من أهم المؤلفات فی هذا الفن، فهو أول کتاب محرر فی الفروع الفقهیة یؤلف بهذا المسمى. وهدفت هذه الدراسة إلى التعریف بالإمام السبکی، وبیان المقصود بالضابط الفقهی، وبتعریف کتاب الأشباه النظائر وسبب تألیفه. خلصت الدراسة إلى أن الفرقة بین الزوجین فی النکاح إما أن تکون فرقة طلاق أو أن تکون فرقة فسخ. والفرق بین الفرقة التی هی طلاق والفرقة التی هی فسخ من وجوه ثمانیة. ویرى الشافعیة أن الفرقة تکون فسخًا فی أمور، منها: الخلع، واللعان، وعدم النفقة، والاعسار بالمهر، وعدم الکفاءة، وبسبب العیوب، والعتق، وإباء الإسلام، والردة، والسبی، والجمع بین أکثر من أربع نسوة، وبسبب تفریق الحکمین.
 
 

ترجیحات الإمام القرطبی فی کتابه المُفهم دراسة فقهیة مقارنة بیع الحاضر للبادی أنموذجا

السید حیدر نمر سالم، أ.م.د. مجاهد محمود إسماعیل -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 391-414

فقد تکون هذا البحث من مقدمة وتمهید ومطلب فی بیع البادی للحاضر وکیف أن هذه المسألة قد تفرعت إلى ثلاثة فروع فکان الفرع الأول الفقهاء ما المقصود بالبادی وهل یشمل جمیع اهل البادیة ام یختص بأهل العمود دون غیرهم ، ذکرت فی بدایة المسألة حدیث الباب ومن ثم بینت معنى أهل العمود ومن ثم بعدها ذکرت آراء الفقهاء وأدلتهم فی المسألة وناقشتها مبینا بعدها الرأی الراجح، أما الفرع الثانی فقد کان فی حکم ذلک البیع ذکرت أقوال العلماء فیه وأدلتهم وناقشتها ثم بینت بعدها الرأی الراجح، وأما الفرع الثالث فی هذه المسألة فقد کان فی حکم شراء الحاضر للبادی ذکرت اقوال الفقهاء فیه وادلتهم ثم ناقشتها وبینت بعدها الرای الراجح تبعا لقوة الدلیل وبعدها ختمت البحث بخاتمة وکان بعدها المصادر والمراجع.
 
 

معاییر العدالة فی توزیع المال والثروة فی الفقه الإسلامی الزکاة والصدقة أنموذجاً

السیدة إیلاف طلال فاضل، أ.د. قیصر عبد الکریم حمودی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 415-442

یهدف البحث بیان صورة من صور العدالة فی الإسلام وهی عدالة توزیع المال والثروة من خلال عرض أهم المعاییر التی اعتمدتها الشریعة الإسلامیة، وبناءً على نصوص القرآن الکریم والسنة النبویة، وأقوال الصحابة ، وقد بین البحث المعاییر التی تم توزیع کل من أموال الزکاة، والصدقات الطوعیة على أساسها.
 
 

الدین الإسلامی بین التسامح وشبهة التشدد والإرهاب

أ.م.د. عبد الباسط أحمد حسن الطه، م.م. محمد یاسین حمادی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 443-482

یتعرض دین الإسلام ونبیه  وصاحبیه رضی الله عنهما، إلى هجمة عنیفة، بذریعة إنقاذ العالم من مغبة عودة الإسلام إلى میدان الحکم والتشریع والسیاسة، ویُروجون أنَّ الإسلام لیس خطراً على أمة بعینها أو جنس بذاته، إنما هو خطر داهم یقوم على التشدد والتعصب والإرهاب، بهدف تشکیک المسلمین فی دینهم وجعلهم یتنصلون منه، وتنفیر غیر المسلمین عنه للحیلولة دون الدخول فیه، ویأتی هذا البحث: (الدین الإسلامی بین التسامح وشبهة التشدد والإرهاب)، لمعالجة هذه المشکلة فی محورین: الأول: إظهار مدى التسامح الذی جاء به دیننا الحنیف، والثانی: إبطال شبهة التشدد والإرهاب فی الدین الإسلامی، وقد خلص الباحث إلى جملة من النتائج توزعت على هذین المحورین.
 
 

تحقیق أصول التصوف عند الإمام النووی رحمه الله تعالى

أ.م.د. أیسر فائق جهاد الآلوسی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 483-532

إن هذا البحث الموسوم بـ (تحقیق أصول التصوف عند الإمام النووی) هو تتمة للبحث الموسوم بـ (التعرف على أصول التصوف عند الإمام النووی) الذی نشر فی مجلة الفنون والأدب فی الإمارات، وهذان البحثان تطرقت فیهما إلى بیان هذه الأصول التی ذکرها الإمام النووی للتصوف وتحقیق هذه الأصول، فکان البحث الأول فی بیان الأصول بشرحها وبیان المراد منها بالتفصیل من القرآن والسنة وأقوال السلف ومشایخ التصوف، وهذا البحث (تحقیق أصول التصوف عند الإمام النووی) هو فی بیان ما یحقق کل واحد من هذه الأصول، وکأن الأصول هی العلم بطریق أهل التصوف، وتحقیق هذه الأصول هو العمل بهذا الطریق والسیر فیه بأصوله التی هی نور طریق السالک إلى الله تعالى، والإمام النووی ما ذکر هذه الأصول وتحقیقها إلا بعد أن وجد تحقق أهل التصوف فی سیرهم إلى الله تعالى بها والإمام النووی یعرفه کل طالب علم ناهیک عن کبار العلماء، وقدم خدمة کبیرة لدین الإسلام والمسلمین ولا زال علمه ینتفع به وشهادته هذه للتصوف تزید التصوف تأییداً ونصرةً بأنه منهج تربیة وسلوک وتهذیب وصل به کبار العلماء العارفین فهو منهج حق ونور للأمة.