University of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60287120160601آیـات الإصلاح بین الزوجـین فـی سـورة النساء( دراسة موضوعیة)آیـات الإصلاح بین الزوجـین فـی سـورة النساء( دراسة موضوعیة)135111048ENJournal Article20160601How to treat women and recalcitrance through sanctions or<br /> embargo on her husband. <br /> 2 - how to treat men and recalcitrance profaning the Wife. <br /> 3 - the wisdom of legislation reform and reconciliation between the spouses<br /> <br /> 4 - take advantage of the reason for the revelation of verses creams competent in this regard in Nisa.<br /> <br /> 5 - reform of the provisions sent to the couple in order to bring them, in order to maintain family life and children .1-کیفیة علاج نشوز المرأة وتطاولها على زوجها.2-کیفیة علاج نشوز الرجل وتطاوله على زوجه.3-الحکمة من تشریع الإصلاح بین الزوجین.4-الإفادة من سبب نزول الآیات الکریمات المختصة بهذا الصدد فی سورة النساء.5-الإصلاح من خلال بعث الحکمین إلى الزوجین بغیة جمعهما ، ومن أجل المحافظة على الحیاة الأسریة والأولاد.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_111048_88e0194e8d3297108a65afa7f66a203e.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60287120160601التَوجِیهُ التَفسِیری للقِراءاتِ القُرآنیةِ العَشْرِ سُورَةُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَیهِ وَسَلَّمَ أنموذجًاالتَوجِیهُ التَفسِیری للقِراءاتِ القُرآنیةِ العَشْرِ سُورَةُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَیهِ وَسَلَّمَ أنموذجًا3689111049ENJournal Article20160601The title of this research is " The interpreting guide of the ten readings ways or recitation of Surat Mohammed peace be up on him as a sample " <br /> This research included: an introduction , two parts of discussions and a conclusion. Here is in a brief:<br /> 1. The interpreting recitation or reading is a way in interpreting .This way of reading depends on or aims to discover the secrets of the Holy Qur'an revelation. <br /> <br /> 2. The differences of reciting the Holy Qur'an is a differences of linguistics structures not a kind of contrast nor changing into against meanings as it happened with some scientists or mullahs.<br /> <br /> 3. The well known copy of The Holy Qur'an which is between our hands , that we worship Allah in recitation. This copy has been written on the form of Haffs from Asim the mercy of Our God "Allah" for them. It is just one way of reading or recitation from the ten ways were followed in Arabic language to The Holy Qur'an Readings, all of these ten ways of reading are from Allah, which comes from the way of revelation of The Holly Qur'an. <br /> 4. The interpreting guide of these ten readings ways or recitation of The Holy Qur'an, are important means that help us to understand the real or right meaning of the Holy Qur'an. It is an active device in Arabic language among its peopleعنوانُ البحثِ: « التَوجِیهُ التَفسِیری للقِراءاتِ القُرآنیةِ العَشْرِ سُورَةُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَیهِ وَسَلَّمَ أنموذجًا »، واشتملَ البحثُ على مقدمةٍ، ومبحثینِ، وخاتمةٍ، ویتلخص بما یأتی:1.القراءاتُ المُفسِّرة هی منهجٌ فی التفسیر، یعتمدُ القراءة التی تهدف إلى الکشفِ عن أسرار التنزیل.2.الاختلافُ فی القراءاتِ القرآنیةِ هو اختلافُ تنوعٍ وتغایرٍ، لا اختلاف تناقضٍ فی المقروء وتضادٍ، کما یحصلُ فی اختلافِ الفقهاء.3.إنَّ المصحفَ الذی اشتهرَ بین أیدینا الیوم، والذی نتعبدُ اللهَ تعالى به، مطبوعًا بروایة حفص عن عاصم رحمهما الله، لیس إلَّا روایةً واحدةً لقراءةٍ من عشر قراءاتٍ متواتراتٍ، کلها قرآنٌ مُنزلٌ من عند اللهِ تعالى، ضمنَ الأحرفِ السبعةِ التی نزل بها القرآن الکریم.4.التوجیهُ التفسیری للقراءاتِ القرآنیةِ، وسیلةٌ مهمةٌ تساعد على فهم مراد الله تعالى من کتابه، کما أنَّها وسیلةٌ فاعلةٌ فی إحیاء اللغة العربیة عند أهلها.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_111049_ff92485c220356f1b519c3850eac808e.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60287120160601آیة [ لا إِکْرَاهَ فِی الدِّینِ ] بین حریة الإعتقاد وعقوبة الردّة فی الإسلامآیة [ لا إِکْرَاهَ فِی الدِّینِ ] بین حریة الإعتقاد وعقوبة الردّة فی الإسلام90144111050ENJournal Article20160601Apostate from Islam is an issue which takes discrepancies specially lately as in the previous times the general view about it was that the subordinated one is to be killed by beheading and there was no room for disagreement between them not that just but there was a kind of reunion on it ,whereas some contemporary personalities think that killing the Apostate is not mentioned in Quran and that the case it that this Apostasy destroys all his works and to be judged in the judgment day but in world he is free and not one can Judge him <br /> For that owners of both opinions claim having evidence from Quran and Sunnat <br /> The researcher thinks that some clues from both parties could not be relied on as it is been taken out from its main aim (deviated ) for which the original text has come ,so taking it for a clue is not in its proper place here ,that widened the gap between them .<br /> Plus ,there are some misconceptions in the case of Apostasy and its punishment in Islam ,as it was not been answered clearly ,it led to division in opinion and discrepancies in Judging .<br /> The researcher has tried to uncover t what is vague about this matter and to answer the misconceptions and clarify them ,plus there are other matters mentioned in the research that could not be neglected and to stay silent about ,we are about to discuss a jurisprudence matter like that ,hence ,the importance of the research liesالردة أو الارتداد عن الدین الاسلامی مسألة کثر فیها الخلاف لاسیما فی الآونة الأخیرة فبینما کان الرأی السائد لدى الفقهاء القدامى هو أن المرتد یقتل حداً لا خلاف عندهم فی هذا بل نقلوا الاجماع فیه، فی حین یرى بعض المعاصرین أن قتل المرتد غیر مؤصل فی القرآن الکریم وغایة ما فیه أنه یحبط جمیع عمله ویحاسب یوم القیامة حساباً عسیراً، أما فی الدنیا فهو حرٌّ لا محاسبة علیه الا اذا کان من باب التعزیر.هذا ولأصحاب الرأیین أدلة من الکتاب والسنة استدلوا بها واستندوا علیها.والباحث یرى أن بعض الأدلة من الطرفین لایمکن الاستدلال بها هنا ، لأنه أخرج عن مقصوده الأصلی الذی ورد النص لأجله والأستدلال به هنا فی غیر محله، مما زاد فی تبایین الرأی بینهما. کما ان هناک جملة من الشبهات فی مسألة الردة وعقوبتها فی الاسلام، فبما أنه لم یجب عنها بشکل صریح وواضح فأدّت الى هذا الأنقسام فی الرای والخلاف فی الحکم. هذا وقد حاول الباحث کشف اللثام عمّا غمض من مسائل فی هذا الموضوع، ورد الشبهات وایضاحها، کما ان هناک مسائل دقیقة أخرى مذکورة فی ثنایا البحث لا یمکن اغفالها والسکوت عنها ونحن بصدد البحث عن مسالة فقهیة کهذه، وهنا تکمن اهمیة هذا البحث.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_111050_978e2f648f1bed00430aa30e07d98568.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60287120160601حقوق المرأة العامة فی الفقه الإسلامی " ضمان نفقة المرأة أُنموذجا "حقوق المرأة العامة فی الفقه الإسلامی " ضمان نفقة المرأة أُنموذجا "145192111051ENJournal Article20160601Aims of Islam through the Holy Quran and the Sunnah legitimizes of marriage to build an integrated society and the creation of a cohesive family, and to fortify the couple and spend Grazathma innate within the limits and controls legitimacy, and thus achieve housing, affection and compassion between spouses, Voojd Islam the marriage contract for controlling it all, but to the different typ may you get problems between the couple can not be achieved with the desired objectives of the marriage contract, so put Islamic law solutions to all the problems that may occur after the contract between the couple.<br /> Among the most prominent is the status of Islam has a solution that damage to the wife by the husband for any reason, multiple reasons, including lack of spouse spend on his wife, and not spent may be a deliberate will of the pair, was the fact that compelling against his will, and that Kaasar spouse alimony, and every cases damage is done to the wife as a result of not spending it, and orthodox Islam came to lift the embarrassment and damage and hardship for the people, and the goal here to pay damage to the wife and the damage is expected to raise them as much as possible. The goal of this research to the statement of wife's right to seek a separation between them and her husband because of the lack of spending .الحمد لله رب العالمین والصلاة والسلام على خاتم المرسلین, وبعد: فیهدف الإسلام من خلال القران الکریم والسنة النبویة المطهرة بتشریعه للزواج إلى بناء مجتمع متکامل وإیجاد أسرة متماسکة، وإلى تحصین الزوجین وقضاء غریزﺗﻬما الفطریة ضمن الحدود والضوابط الشرعیة، وبالتالی تحقیق السکن والمودة والرحمة بین الزوجین، فأوجد الإسلام عقد الزواج لیضبط ذلک کله، لکن لاختلاف الطباع قد تحصل بین الزوجین مشاکل لا تتحقق معها المقاصد المرجوة من عقد الزواج، لذا وضعت الشریعة الإسلامیة الحلول لکل المشاکل التی قد تحدث بین الزوجین بعد العقد. ومن أبرز ما وضع الإسلام له حلا ذلک الضرر الواقع على الزوجة من قِبل الزوج لأی سبب من الأسباب ،والأسباب متعددة منها عدم إنفاق الزوج على زوجته ، وعدم إنفاقه قد یکون متعمدا بإرادة الزوج، وقد کون قهریة رغمًا عنه، وذلک کإعسار الزوج بالنفقة، وفی کل الحالات یقع الضرر على الزوجة نتیجة عدم الإنفاق علیها، والإسلام الحنیف جاء لرفع الحرج والمشقة والضرر عن الناس، وهدف هنا إلى دفع الضرر الواقع على الزوجة ورفع الضرر المتوقع عنها قدر الإمکان. هدف هذا البحث إلى بیان حق الزوجة فی طلب التفریق بینها وبین زوجها بسبب عدم إنفاقه .https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_111051_b0d5dc925928ef056419fdcd0d9e2a0f.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60287120160601حکم الحج و الصدقة بالمال الحرام فی الفقه الإسلامی دراسة مقارنةحکم الحج و الصدقة بالمال الحرام فی الفقه الإسلامی دراسة مقارنة193256111052ENJournal Article20160601–The fact pilgrimage and charity money,land , Hajj in the language : the intent , visit , and idiomatically: in order for the house of God an ad hoc basis at the time of an ad hoc ad hoc ribbons.<br /> –The charity is in the language:what I gave him in the same God of the poor, which is spokenby the volunteers, andidiomatically :Attiyah which is intended to be the reward from God Almighty.<br /> –And to steal money : he took people's money is not resolved with the consent headed usury , bribery , without satisfaction Kalgsb and Altaadih. <br /> –The aspects of the Sacred Ten earn money to make money without satisfaction headedKalgsb and Altaadih and the like,and with the consent of sixteen headed usury , bribery , gambling and so on.<br /> –The rule of the Holy Hajj money Vllalme two opinions: the first : true pilgrimage with money but no man is not hostile and be a sinner , and the second is not true pilgrimage Grand money,that is not sufficient for him to not be rewarded for it and he must return , and the correct view is the first.<br /> –The rule of charity money Grand Vtl will not be accepted and be a sinner , and the rule of givingmoneytocharity ,land , if he knew the owner shall reply to him , but if ignoranceowner Vllgahae two opinions: passport giving money to charity Sacred and Motassadaq intended to dispose of it for its owner , and the second : hatecharity money Haram and desirable to choose for his money and farther from land , and the correct view is the first.<br /> –The ruling on talking the poor alms from the hands of his money is haram four Vllgahae sayings :I hated taking the poor charity whose wealth is haraam more or less shall not be refused unless he knows the sanctity of a particular intake did not reply intended for the owner that knew him , and the second: hates taking poor charity who wealth is haraam more or less aware of it, did not know that the money in the basic principle is forbidden is permitted , and the third prohibits taking the poor charity who are more charity money is haram , IV: poor permissible to take charity from the hands of his money is haram , and the correct view is the first.<br /> –Find a conclusion and then sealed the most important findings reported , and after the sources and erferences adopted in my research that this. <br /> –The last pretext that Praise to Allah , the Lord of the Worlds and peace and blessing be upon our Prohpet Muhammed and his family and companions.حقیقة الحج والصدقة بالمال الحرام ، فالحج فی اللغة : القصد ، والزیارة ، واصطلاحا : قصد لبیت الله تعالى بصفة مخصوصة فی وقت مخصوص بشرائط مخصوصة . والصدقة فی اللغة : ما أعطیته فی ذات الله تعالى للفقراء ، وهی تقال للمتطوع به ، واصطلاحا : هی العطیة التی یبتغى بها الثواب عند الله تعالى . والمال الحرام : هو أخذ أموال الناس من غیر حلها برضا أربابها کالربا والرشوة ، وبغیر رضاهم کالغصب والتعدیة .أما أوجه کسب المال الحرام فعشرة للکسب بغیر رضا أربابها کالغصب والتعدیة ونحوها ، وستة عشر برضا أربابها کالربا والرشوة والقمار ونحوها .أما حکم الحج بالمال الحرام فللعلماء قولان : الأول : یصح الحج بالمال الحرام إلا أنه غیر متقبل ویکون عاصیا ، والثانی : لا یصح الحج بالمال الحرام ،أی أنه لا یجزئه ولا یثاب علیه ویلزمه الإعادة ، والراجح هو القول الأول .أما حکم الصدقة من المال الحرام فتکره ولا تقبل ویکون آثما ، أما حکم التصدق بالمال الحرام ، فإذا کان یعلم صاحبه فیرد إلیه ، أما إذا جهل صاحبه فللفقهاء قولان : جواز التصدق بالمال الحرام وأن یقصد المتصدق التصرف به عن صاحبه ، والثانی : تکره الصدقة بالمال الحرام ویستحب أن یختار أجل ماله وأبعد عن الحرام ، والراجح هو القول الأول .أما حکم أخذ الفقیر الصدقة من ید من ماله حرام فللفقهاء أربعة أقوال : الأول یکره أخذ الفقیر الصدقة ممن ماله حرام قل أو کثر ولا یحرم إلا إن علم حرمة المأخوذ بعینه ولم یقصد رده لمالکه إن عرفه ، والثانی : یکره أخذ الفقیر الصدقة ممن فی ماله حرام قل أو کثر إن علم به ، فان لم یعلم أن فی المال حراما فالأصل الإباحة ، الثالث : یحرم أخذ الفقیر الصدقة ممن أکثر ماله حرام ، الرابع : جواز أخذ الفقراء الصدقة من ید من ماله حرام ،والراجح هو القول الأول. ثم ختمت البحث بخاتمة ذکرت فیها أهم النتائج التی توصلت إلیها ، وبعدها ذکرت المصادر والمراجع التی اعتمدتها فی بحثی هذا .وآخر دعوانا أن الحمد الله رب العالمین والصلاة والسلام على نبینا محمد وعلى آله وصحبه أجمعین.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_111052_deda9bd25bd8f0dfbbd6642c2b8318ee.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60287120160601الصفات عند الإمام عبدالله بن المبارک 118هـ -181هـالصفات عند الإمام عبدالله بن المبارک 118هـ -181هـ257316111053ENJournal Article20160601This study focuses on the efforts offorts of Iman Abdullah ibin Almubark to illustrate some topics of religion and sunnahby : <br /> <br /> 1- Explain the doctrine of sahabah , their beliefs and how they do not follow the corresponding quranic verses . <br /> <br /> 2- Show the doctrine of mutazila who think that Allha is old and being old is one of his characteristics. They believe that Allah knows by himself , able by himself. His ablity, knowledge and eternity related to Allah <br /> 3- The sunna and jamat proved the chararacteristics that are mentioned in Quraan and sunnah without any corresponding or representations theref ore sunni method considered intermegiary doctrine between almushabiha and mutazila. <br /> 4- sunni and jamat prove the characteristics of Allah that are <br /> mentioned in Quran and sunah. <br /> 5- imam ibin mubarrak prove the characteristics of Allah without corresponding "Allah" almighty has names and characteristics and his characteristics are his description" he also said "we believe of what is told by Allah and prophetیهدف هذا البحث إلى ابراز جهود الإمام عبدالله ابن المبارک ( 181ه) فی سبیل إظهار الدین وإقامة السنة من خلال الأمور التالیة : 1-بیان عقیدة الصحابة رضی الله عنهم وأنهم آمنوا بالله وبآیاته کما وردت فی کتابه العزیز ، ولم یخوضوا فی المتشابه به قال تعالى :( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَیْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ کُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِکَتِهِ وَکُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَیْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَکَ رَبَّنَا وَإِلَیْکَ الْمَصِیرُ) البقرة :285. 2-بیان عقیدة المعتزلة التی تقوم بأن الله تعالى قدیم والقدم أخص وصف لذاته ونفوا الصفات القدیمة أصلا، فقالوا هو عالم بذاته قادر بذاته حی بذاته لا بعلم وقدرة وحیاة هی صفات قدیمة ومعان قائمة به. 3-أما أهل السنة والجماعة عندما احتاج المسلمون الى بیان وتوضیح ما تشابه علیهم ، فقد أثبتوا الصفات الواردة فی القرآن الکریم والسنة النبویة من غیر تشبیه ولا تعطیل ولا تمثیل وبذلک صار مذهبهم مذهبا وسطا بین المشبه وبین المعتزلة . 4-إن اهل السنة والجماعة کما علمنا یثبتون کل ما وصف الله به نفسه فی القرآن الکریم والسنة النبویة ویقرون بکل ما جاء به الشرع فی ذلک . 5-أثبت الإمام عبدالله بن المبارک صفات الله تعالى الواردة فی القرآن الکریم والسنة النبویة من غیر تشبیه فیقول :(فلله عز اسمه اسماء وصفات صفاته اوصافه ) ، وقال ایضا :(اثبات الباری جل جلاله یقع به مفارقة التعطیل واثبات وحدانیته لتقع به البراءة من الشرک واثبات انه لیس بجوهر ولا عرض لیقع به البراءة من التشبیه).https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_111053_89cce94f9b9b201dbf9a4b86e398e881.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60287120160601معانی الحروف الثلاثیة فی سورة الکهف دراسة نحویة بیانیةمعانی الحروف الثلاثیة فی سورة الکهف دراسة نحویة بیانیة317376111054ENJournal Article20160601After surveying of linguistic and grammatical sources and books of Holy Qur'an interpretation in the area of tripartite letters and their meanings, we managed to reach important results stating that the context of the Qur'an chooses words that coordinate into full cohesion, and that the lexical item in the dictionary has multiple potential meanings but they are determined by the context and this is what we found in this type of letters. Moreover, the combination of statements of exegetes, especially linguists and obtaining an objective vision of these letters and their characterization in the Qur'an, generates as many meanings to these letters. The views of scholars and exegetes provided in addressing these letters were not opposing; but they were grammatical and linguistic diversity infused these letters their privacy and their conditions. It is noted that the integration of linguistic, lexical and syntactic study in Quranic studies is of great importance. The linguistic study shows the semantic meaning of the words upon which the speech is structured. Such letters in Quranic structure have contributed - especially being conjunctions to Arabic sentences - in projecting the aesthetic image gained through context. It is a link between the meanings and connecting it to an aesthetic significance of meaning.بعد أن استقرینا ما جاء فی مصادر اللغة والنحو وکتب تفسیر القرآن الکریم فی باب الحروف الثلاثیة ومعانیها استطعنا أن نتوصل إلى نتائج مهمة تتلخص فی أنَّ السیاق القرآنی یختار الألفاظ التی تلتحم به التحاماً کاملاً, وأنّ اللفظة فی المعجم تکون ذات معانٍ متعددة محتملة ولکن معناها یتحدد عندما ترد فی سیاق وهذا ما وجدناه مع هذا النوع من الحروف , وکذلک الجمع بین أقوال المفسرین وخاصة أهل اللغة منهم واستحصال رؤیة موضوعیة فی مسائل لمثل هذه الحروف وخواصها فی القرآن, والحصول على العدید من المعانی لهذه الحروف, وإنَّ آراء العلماء والمفسرین التی وردت فی توجیه هذه الحروف لم تکن آراء متضادة ؛ بل کانت خلافاً نحویاً لغویاً أکسب هذه الحروف من الأقوال فی خصوصیتها و أحوالها ، والملاحظ أنَّ دمج الدراسة اللغویة المعجمیة والنحویة فی الدراسات القرآنیة لها أهمیة کبیرة کما لاحظنا ذلک فالدراسة اللغویة تبین المعنى الدلالی المراد من الألفاظ التی یبنى علیها الکلام حیث یُرکب منها ,وقد أسهمت مثل هذه الحروف - لاسیما کونها روابط للجمل العربیة - فی الترکیب القرآنی فی بیان الصورة الجمالیة التی اکتسبتها من خلال السیاق فهی حلقة وصل بین المعنى وتوصیله بصورة جمالیة فی دلالتها على المعنى.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_111054_6ab8ba0f652e92f2d5bf867b5dd9b698.pdf