University of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60284420131201أصحاب الأخدود والتضحیة دروس وعبرأصحاب الأخدود والتضحیة دروس وعبر147101250ENJournal Article20140301praise be to ALLAH who bestowed us with grace of Islam, and guide us to the Path of faith and set us on the white path which is its night as its day no one deviates it only the perish, and prayers and peace upon whom ALLAH send him merciful to the worlds, who shows the advocacy path to the faithful people, and who told our leader Ali (may ALLAH pleased him) "If Allah guides one man because of you, it is better for you than the life in this world and whatever in and on it". <br /> There is no doubt that one of the most important sacrifices and highest status is the self-sacrifice, there are many images of sacrifice in the Holy Quran, but I have selected the most noble image, and highest value, for a man not a prophet, but he presents himself as a scarify for the sake of the call to Allah Almighty, to seek through this story the lessons and the sermons that help us in the long journey of the call. <br /> The researcher tried from the beginning to mention to the story in the Holy Quran interpret it from the interpretation books by mentioning the similarities perspectives, then passed on what was mentioned in Hadith selecting the good and authentic one only. <br /> Then, the researcher defines the scarify idiomatically, and linguistically, then the researcher mentions the lessons which are learned from the story and divides them to six basic stances to make them easier for the reader to understand them, these stances include sub-points which was mentioned at first its name and its relationship with what mentioned in the story, then concludes the research by mentioning the most prominent findings, and recommends the researchers to conduct some Quran's stories which need to be studied, asking Allah that this research to be benefit for our youth.الحمد لله رب العالمین الذی أنعم علینا بنعمة الإسلام، ودلنا على طریق الإیمان حتى ترکنا على المحجة البیضاء لیلها کنهارها لا یزیغ عنها إلا هالک، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمین، الذی أوضح طریق الدعوة للمخلصین، فقال لسیدنا علی (لأن یهدی الله بک رجلا خیر لک من الدنیا وما فیها). ولا شک أن من أهم التضحیات وأعلاها منزلة التضحیة بالنفس، ولعل صور التضحیة بها کثیرة فی کتاب الله، إلا أنی انتقیت صورة من ارفع هذه الصور منزلة، وأعلاها قیمة، لرجل لیس بنبی ولا رسول، إلا انه قدم نفسه قربانا فی سبیل الدعوة إلى الله عز وجل، لأتلمس من خلال هذه القصة الدروس والعبر والعظات التی تساعدنا فی طریق الدعوة الطویل. فحاولت فی البدایة أن أذکر القصة فی کتاب الله تعالى معرجا على تفسیرها من کتب التفسیر ذاکرا الآراء المتشابهة منها، ثم مررت على ما ورد من ذکر للقصة فی الحدیث الشریف منتقیا الصحیح والحسن منها فقط. وبعد ذلک عرفت بالتضحیة لغة واصطلاحا، ثم ذکرت الدروس والعبر المستفادة من القصة، وقسمتها على ست وقفات أساسیة لیسهل على القارئ فهمها وهذه الوقفات تشمل نقاطا فرعیة ذکرت فی البدایة اسمها ثم أصلته بما ورد فی القصة ثم ذکرت العبر والدرس المستخلص منها ثم ختمت البحث بذکر أبرز ما توصلت إلیه من نتائج ناصحا الباحثین ببعض القصص القرآنی التی تحتاج منا إلى بحث ودراسة والله أسال أن ننتفع من هذا البحث شبابنا الیوم إنه ولی ذلک والقادر علیه.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_101250_690523f771dc7260021aa030a7facb7e.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60284420131201تفسیر سورة الأنبیاء عند الإمام النورسی - دراسة موضوعیة -تفسیر سورة الأنبیاء عند الإمام النورسی - دراسة موضوعیة -4879102695ENJournal Article20140301God thanks who by we see actionable and difficulties' lowland and getting we master Mohammed letter after letters and carrying miracles greater such as Quran Karim. After this research in beatific is explain important results in this research:<br /> Imam Alnuesy god clemencies full moon dribble in obscurity and working re-creating great in turkey modern histories by letters illuminator from Clarifying<br /> In Quran Karim denotation on the angles have entertained serfs, Catching illuminator bodes nice and them great nation, and pervades Sharia. <br /> Create empyreal before earth or within and calving from article, and fire keeping degree was swelling in has cold, The god see too cold reading salaam. <br /> Explain was working the gin and tempter too we master Silliman his salaam. <br /> Working with methodize embalmment we master aeob his salaam. <br /> All Moslem are invocation good like invocation we master yones his salaam.الحمد لله الذی به تتم الصالحات وبه تسهل الصعوبات وجعل رسالة سیدنا محمد (صلى الله علیه وسلم ) آخر الرسالات وأیده بأعظم المعجزات منها القران المبین, وبعد فی نهایة بحثی هذا لا یسعنی إلا أن أذکر أهم النتائج التی توصلت إلیها فی هذا البحث وهی کالآتی:لقد انبثق الإمام النورسی رحمه الله انبثاق البدر فی حلکات الظلام وأدر دوراً تجدیدیاً عظیماً فی تاریخ ترکیا الحدیثة من رسائل النور وما حوته من تفسیر. فی الآیة الکریمة دلالة على أن الملائکة هم عباد مکرمون, فهم أجسام نورانیة لطیفه وهم امة عظیمة, فان قسم العاملین منهم یحملون ویمثلون وینفذون الشریعة التکوینیة. أن خلق السماء قبل الأرض أو خلقتا معاً وانشقتا من مادة, وان للنار درجة تحترق ببرودتها, أی تؤثر کالاحتراق, فالله سبحانه یخاطب البرودة بلفظ سلاماً. بیان کیفیة تسخیر الجن والشیاطین لسیدنا سلیمان علیه السلام. وجوب الاقتداء بصبر سیدنا أیوب علیه السلام لکل مسلم. یجب على کل مسلم أن یدعو بأفضل دعاء وهو دعاء سیدنا یونس علیه السلام, وطرق باب الرحمة من رب العالمین. جعل الصلاة علیه وسیلة الوصول إلیه, وأساس مفتاح الخزینة هو الصلاة على الرسول محمد (صلى الله علیه وسلم ). وصلى الله على سیدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسلیماً کثیراًhttps://jauis.uoanbar.edu.iq/article_102695_2e34d3e717a204779c68365379b6176d.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60284420131201شرح منهاج الوصول إلى علم الأصول للإمام برهان الدین عبید الله محمد الفرغانی العبیری المتوفى سنة 743هـ دراسة وتحقیقشرح منهاج الوصول إلى علم الأصول للإمام برهان الدین عبید الله محمد الفرغانی العبیری المتوفى سنة 743هـ دراسة وتحقیق80207102696ENJournal Article20140301praise be to Allah and peace and blessings on the Prophet Muhammad is the Messenger of Allah and on his family and called for inviting him to the Day of Judgment After.<br /> The jurisprudence of the science, that made the legislation -where not Text flexible- owner can apply to each of the exhibits the fruits of legislation at all times. And scientific research methods, and perhaps the available approaches to achieve our Altald of the work of leading scientists and effort in authoring<br /> This Alone BNP behaving by investigating when I wrote his doctoral thesis Visser God and helped achieved from a manuscript explaining Imam Hebrew Platform for oval as well and left of them the rest dry complete book at God to write for him to take his place among the books assets promised him determined to finish achieved research that leads to achieve part of its parts is the second book in a year.<br /> The systematic investigation as follows: -<br /> Ascertain the full text, and choose the healthiest and best copies available to me as possible, and not rely on a specific instance, and proved what opposers in the margin, and if he fell from one copy something and the origin and existence van was the word I put a record out and say for example fell from (b) or (c) etc. and if falling inter Fannie put it between square brackets so [ ] and put a number on the second Almekov and say, for example, (between Almekovin plopped (d)ز<br /> If one copy increase requires the right thing not mentioned Fannie noted in the margin that put a number on the place of increase in steel and say in the margin, for example, in C and received an increase as well.<br /> As for his life and his approach to the manuscript Fannie confine myself to some important things from his upbringing and shaykh and his disciples and his works and systematically investigated.الحمد لله رب العالمین والصلاة والسلام على سیدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه ومن دعا بدعوته إلى یوم الدین... وبعد فإن أصول الفقه من العلوم التی جعلت للتشریع مرونة –حیث لا نص– یستطیع به صاحبه أن یتقدم على کل من یسلک طریق التشریع فی کل زمان. وللبحث العلمی مناهج، ولعل من أنفع هذه المناهج تحقیق تراثنا التالد من عمل کبار علمائنا وجهدهم فی التألیف.وهذا ما دعانی أن أسلک طریق التحقیق عندما کتبت أطروحة الدکتوراه فیسر الله وأعان أن حققت من مخطوطة شرح الإمام العبری لمنهاج البیضاوی کماً جیداً وبقی منها بقیة وحتى یکتمل الکتاب علَّ الله تعالى أن یکتب له أخذ مکانه بین کتب الأصول عدت إلیه عاقداً العزم أن أکمل تحقیقه فجعلت بحثی هذا فی تحقیق جزء من أجزائه وهو الکتاب الثانی فی السنة.وکانت خطتی فی التحقیق مبنیة على مبحثین: الأول للدراسة، والثانی للتحقیق.أما المبحث الأول فقد جعلته على أربع مطالب تکلمت فی المطلب الأول عن حیاة المؤلف وثقافته وتکلمت فی المطلب الثانی عن أسلوبه ومنهجه فی کتابه وکان المطلب الثالث فی نسخ الکتاب التی اعتمدتها فی التحقیق واشتمل المطلب الرابع عن منهجی فی التحقیق وکان المبحث الثانی فی تحقیق النص.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_102696_7995040cb850fe9da47a12eb20edb66c.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60284420131201المصفى فی شرح منظومة الخلاف لأبی حفص النسفی (ت 537هـ) تألیف أبی البرکات حافظ الدین عبد الله بن أحمد بن محمود النسفی (ت710هـ) - کتاب الصوم «دراسة وتحقیق»المصفى فی شرح منظومة الخلاف لأبی حفص النسفی (ت 537هـ) تألیف أبی البرکات حافظ الدین عبد الله بن أحمد بن محمود النسفی (ت710هـ) - کتاب الصوم «دراسة وتحقیق»208251102698ENJournal Article20140301praised be to Allah, peace and blessings be upon his prophet and his followers. This is Al-Mussafa book explaining AL-KHILAF set to Abi Al-barakat Hafudh Al-deen Al-Nasafi. I classified the research into two parts. The first is the study and the second is the investigation. The first part is subclassified into two chapters: the first chapter tackled the author's life while the second tackled the book itself giving some definitions, the titles and its relation to the author, the author's approach and my approach throughout the research. The second part shed the light on the investigated text which is the book of fast.الحمد لله والصلاة والسلام على نبینا المصطفى، وعلى آله وصحبه أجمعین... أما بعد: فهذا کتاب المصفى فی شرح منظومة الخلاف لأبی البرکات حافظ الدین النسفی کتاب الصوم دراسة وتحقیق، وقد قسمت البحث إلى قسمین: الأول: قسمُ الدراسةِ. والثانی: قسمُ التحقیقِ. أمَّا القسمُ الأولُ، فقد جعلتهُ فی مبحثین، کَانَ المبحث الأولُ خاصاً بدراسةِ حیاةِ المؤلِّف وقد ضمّنتُهُ مطالب عنْ حیاتِهِ ومؤلفاتِهِ. وکانَ المبحث الثانی خاصاً بدراسةِ الکتابِ، فقد احتوى عَلَى مطالب تتعلقُ بالتعریفِ بالمنظومة وشرحها، وبالعنوان ونسبته إِلَى مؤلّفهِ، وکذلک منهجُ المؤلفِ ومصادرهِ، فضلاً عن وصفِ نسخِ الکتابِ، ومنهجی فی التحقیق. وأما القسم الثانی، فقد احتوى عَلَى النصِّ المحققِ، وَهُوَ کتاب الصوم من کتاب المصفى لأبی البرکات النسفی رحمهُ الله.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_102698_f8ca5fd8135b18eda18ed9a74a7b80f0.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60284420131201ابن بطال ومنهجه فی إجماعاته من خلال شرحه لصحیح البخاری «إجماعاته فی صلاة الجمعة أنموذجاً»ابن بطال ومنهجه فی إجماعاته من خلال شرحه لصحیح البخاری «إجماعاته فی صلاة الجمعة أنموذجاً»252313102703ENJournal Article20140301t the conclusion of this research thank God Almighty and His name sanctified, which glorified the people to praise and thank for helping him me in the completion of this message.<br /> In this conclusion I will mention the most important findings of the research with some of the recommendations are:<br /> 1. Care must unanimity matters, and cares much attention, through research, collection, study and documentation.<br /> 2. Found through research that the sources and literature in Alajamaat jurisprudence very few, and is on the fingers of the hand.<br /> 3. Must be wary of Ajamaat many scientists when transported, or proof rule out; because some of them such as Imam Ibn Abd al-Barr, Ibn Rushd and other lenient transfer consensus, it is delivered to the Ajamaathm never only after scrutiny, and who said so Mokri God's mercy, where warned Ajamaat Ibn Abd righteousness and agreements Ibn Rushd .<br /> 4. Consensus he must document we learned or Jhlnah.<br /> 5. Battal his personal scientific genius capable of discrimination and guidance, demonstrated by mentioning the issues of consensus, but it is one of the lenient transfer Alajamaat and her story, has been shown through this research.<br /> 6. The book the correct explanation for Heroes is one of the sources of doctrinal consensus for the frequency in which the issues and frequent Nicolat scientists from him.<br /> 7. Afternoon by discussing Ibn Battaal Ajamaat, that those traveling in the transfer of consensus sometimes, some issues convey unanimity Astaqraoua scholarly.<br /> 8. Personal Imam Ibn Battal personal doctrinal primarily, but those familiar with the explanation fully aware that his fundamentalist not less important than others.<br /> 9. Appeared through this research that the words is not unanimity on one leg in terms of power, but they are some of the most powerful places of some.<br /> 10. Was the son of Heroes -God's mercy- Evangelize year and directory, not a fanatic, as was mentioned previously Kirmani when we speak about his jurisprudential doctrine.<br /> 11. I recommend that draws researchers and students of science to the interest in the study of consensus and documenting Alajamaat, even draw general encyclopedia includes books jurisprudential task was better.I ask Allaah to bless us grace, and that increases our bounty, and to bless us accordingly in Dnyh, pursuant year Nabih, may Allah bless him and his family and companions.الحمد لله الذی أرسل الرسل مبشرین ومنذرین، وأنزل معهم الکتاب والمیزان لیقوم الناس بالقسط ویتحقق العدل بین المخلوقین، وجعل لهم خلفاء یخلفونهم فی أممهم علماً وعملاً، لیکونوا قدوةً للعاملین ومناراً للسالکین، وشهداء على العالمین، وهؤلاء الخلفاء هم العلماء الربانیون الذین اکتسبوا العلم ابتغاء وجه ربهم، وربّوا به الأمة علماً وعملاً فکانوا هداة مهتدین. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شریک له، إله الأولین والآخرین، وجامع الناس لیوم لا ریب فیه لیحکم بینهم فیما کانوا فیه یختلفون، وأشهد أن محمداً عبده ورسولُه خاتم النبیین وإمام المتقین، جعل الله العلماء ورثته فی هدایة الناس أجمعین، صلى الله علیه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى یوم الدین وسلم تسلیما... أما بعد:فإن الله جل جلاله حفظ هذا الدین برحمته وقوته، وضمن بقاءه واستمراره ببقاء أهل العلم، الذین یدعون من ضل إلى الهدى ویبصّرونهم من العمى، وینفون عن الدین انتحال المبطلین وتحریف الغالین وتأویل الجاهلین. وجعل الله هذه الأمة مع علمائها وفقهائها وأئمتها کالأمم الخالیة مع أنبیائها، وجعل فی کل زمانٍ طائفةً من فقهائها یُقتدى بهم ویُنتهى إلى رأیهم، فهم الذین ثبت الله بهم قواعد هذا الدین، وأوضح بهم مُشکِلات الأحکام وأنار العقول وأزال الأوهام، وجعل الله إتباع سبیلهم وإجماعهم حجةً قاطعة یجب على کل مسلمٍ اتباعها، وقد أخبر الصادق المصدوق أنهم معصومون باجتماعهم واتفاقهم فلا یکونون على خطأ أو ضلالة. ولا یخفى على طلبةِ العلم، ما للإجماع من مکانةٍ بارزةٍ فی الفقه الإسلامی، إذ یُعد مصدراً من مصادر التشریع بعد کتاب الله العزیز وسنةِ رسوله صلى الله علیه وسلم، فکان حریاً بطالب العلم أن یطلع على القضایا المجمع علیها من الأمة، وأن یدرک حجم المسائل المجمع علیها من المسائل المختلف فیها، حتى یعطی الثقة التامة بهذا الدین، ویؤلف قلوب المسلمین، ویسد الباب على المتقولین الذین یزعمون أن الأمة قد اختلفت فی کل شیء، فلا یجمعها جامع، أو یربطها رابط. ومن هنا ندرک أهمیة ما أجمع علیه أهل العلم من الثوابت التی لا تختلف باختلاف الزمان والمکان، ولا شک أن من أوائل العلماء الذین اهتموا بنقل الإجماع وحکایته، ذالکم العلامة المجتهد أبو الحسن علی بن خلف بن عبد الملک بن بطال البکری القرطبی المالکی (ت 449هـ)، فقد کان رحمه الله على علمٍ بالخلاف والوفاق، عالماً بمواطن الإجماع، وقد اعتمد کثیر من أهل العلم على إجماعاته. ویعد کتابه (شرح صحیح البخاری) الذی جمع فیه عدداً من الإجماعات فی الفقه والتفسیر والعقیدة ونحو ذلک، أحد مصادر الإجماع. وبعد أن منّ الله علیّ، إذ هیأ لی سبل العلم الشرعی، ویسر لی طرقه، ووفقنی للالتحاق بصروحهِ، والنهل من منابعهِ، والتربع فی ریاضهِ وحلقهِ، بین أیدی أهله وحملته من العلماء الأفاضل والأساتذة الأکابر، الذین بذلوا الکثیر فی سبیل تعلمه وتعلیمهِ. قد یسر الله لی الشروع فی إعداد هذا البحث بعد اختیار موضوعه ورسم خطته، والذی أتقدم به هنا، ألا وهو: (ابن بطال ومنهجه فی إجماعاته من خلال شرحه لصحیح البخاری «إجماعاته فی صلاة الجمعة» أنموذجاً).https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_102703_044b44a7b1cb0e057e1a2ea9192d8bd1.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60284420131201من أحکام رفع الصوت فی العباداتمن أحکام رفع الصوت فی العبادات314383102704ENJournal Article20140301the raising of voice on some occasions Islamic rituals such as raising it in calling for prayers, pilgrimage and leadership. Nevertheless Islam prevents the raising of voice for women while calling for prayers or their leadership in the presence of men. <br /> The study deals with various subjects and points out the jurists points of view: <br /> 1. Raising the voice in calling for the prayer is an assured convention putting into consideration the selection of those whose voice is vigorous. <br /> 2. Calling for prayer is forbidden for women in the presence of men. That will lead to charisma. <br /> 3. It is preferable to raise the voice for the men while doing the pilgrimage rite in order to expose the vigour of the Muslims. <br /> 4. The non-raising of the voice while reciting the Holy Quran. <br /> 5. It is preferable to raise the voice in nights of the two Eids ore while going to their prayers putting into consideration that over-raising is prohibited. <br /> 6. The voice is not to be raised during the escort of the dead. Calmness is better for them. <br /> 7. It is preferable to have sonority of voice if hypocrisy is safe guarded and when such sonority leads to remind the inattentive. <br /> Thanks for Almighty Allahالحمد لله رب العالمین، وأفضل الصلاة والسلام على أشرف الخلق سیدنا محمد خاتم الأنبیاء والمرسلین وعلى آله وصحبه الذین خاطبهم وأمرهم بعدم رفع صوتهم فی حضرته ، وفی المقابل أباح لنا الشارع رفع الصوت فی مواطن کثیرة أعلاءً لتوحیده سلماً وحرباً. وأمرنا أیضاً بغض الصوت فیما بیننا فی التخاطب، فإن الجهر بأکثر من الحاجة تکلف یؤذی. والمراد بذلک کله التواضع). حیث یعتبر رفع الصوت فی بعض المواضع شعیرة من شعائر الإسلام، کرفعه بالأذان والحج والإمامة وفی الصلاة وغیرها من الأمور التعبدیة التی حث الإسلام علیها، بل حتى فی ساحات الحروب لما فی رفعه من زرع الرهبة فی نفوس الأعداء، مما یجعله عاملاً مهماً فی النصر.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_102704_8d3bb750e08af8380971c81e6513170c.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60284420131201الدین عند الرصافی من خلال کتابه «الشخصیة المحمدیة»الدین عند الرصافی من خلال کتابه «الشخصیة المحمدیة»384467102705ENJournal Article20140301قدم الرصافی (1877-1945) فی کتابه «الشخصیة المحمدیة» أو حل اللغز المقدس سیرة الرسول محمد صلى الله علیه وسلم من وجهة نظر قومیة، عادّاً شخصیة محمد شخصیة قومیة فذة مجرداً إیاها من النبوة والرسالة بالمعنى الدینی المتعارف علیه، محاولاً تفسیرها تفسیراً صوفیاً یتماشى مع فهمه لنظریة وحدة الوجود التی تبناها من دائرة الفکر الصوفی الإسلامی، لاسیما عند ابن عربی، محاولاً أن یمزجها بنظریات ومناهج العلم المعاصر، مثیراً قضایا ومسائل أثار بعضها قدیماً المعارضون للدین فی تاریخ الفکر الإسلامی، وروج بعضها الأخر المستشرقون فی العصر الحدیث. وتبنی الرصافی للأفکار القومیة جعلته یقرأ السیرة النبویة قراءة قومیة، مازجاً بین الأضداد والمتناقضات لیخرج بنظریة بطولة محمد القومیة وتمکنه من تأسیس دولة عربیة عظیمة. ویبدو أن الواقع السیاسی العربی المزری الذی کان یعیشه الرصافی والتخلف الفکری مقابل التقدم العلمی والتکنولوجی للغرب هو الذی دفع الرصافی لقراءة الإسلام وفقاً لهذه الرؤیة، والذی یمیز الرصافی فی دوائر الفکر العربی الإسلامی المعاصر. إنه مع تبنیه مبادئ الفکر العربی القومی من أمثال: شبلی شمیل (1850- 1917)، وفرح أنطوان (1874- 1922)، وسلامة موسى (1887 - 1958)، وإسماعیل مظهر (1891-1962) وغیرهم، إلا أنه مزجها بنظریته بوحدة الوجود. کما تمیز أیضاً بأنه مع إعجابه بما أنجزه الغرب من تقدم علمی وتقنی، إلا أنه رفض الاصطفاف مع المفکرین العرب الذین روجوا لحضارة الغرب ووجوب الاقتداء بها، کما رفض الاتجاهات الفکریة السلفیة التی دعت إلى العودة إلى عصر النبوة والصدر الأول من الإسلام، واصفاً إیاها بعدم الفهم الحقیقی للإسلام وتمسک أصحابها بالقشور من دون لب الإسلام وجوهره. وهو مع إشادته بتعالیم الدین الإسلامی الحقیقی وتفضیله إیاه على جمیع الأدیان وبشخصیة محمد کونه أعظم عظماء البشر، وإیمانه بوحدانیة الله وتمسکه بأنه من المسلمین، إلاٌ أن الأفکار والقضایا التی أثارها لا تنسجم مع المبادئ العقدیة للإسلام. وقمت فی بحثی هذا بتوضیح منهجه وآرائه فی نقد الدین والفکر الدینی، وبیان الأصول الفکریة لآرائه، إذ کانت کثیر من هذه الآراء موجودة عند ابن المقفع (ت 142هـ/759م) وابن الراوندی (ت 298هـ/910م) وأبی بکر الرازی (ت 311هـ/923م) وغیرهم، کما أثارها بعض المستشرقین فی العصر الحدیث. والذی دفعنی لاختیار هذا الموضوع هو عدم تناوله من قبل بحسب علمی، ولسبقه فی هذا الکتاب طرح کثیر من القضایا والمسائل الدینیة التی أصبحت الشغل الشاغل لکثیر فی المفکرین العرب المعاصرین بعد الاستفادة من المفاهیم والمناهج النقدیة الغربیة من أمثال: نصر حامد أبو زید ومحمد اراکون وحسن حنفی وغیرهم، وإن کانت أقل حدة، وذلک لان کثیر من المفکرین العرب المعاصرین –الذین تمت مقارنة أفکارهم بفکر الرصافی فی هذا البحث– کان نقدهم منصباً على نصوص الفکر الدینی للمتکلمین والمفسرین والفقهاء والمحدثین؛ کونها خطابات تحتمل الخطأ والصواب، لا على نصوص دینیة مصدرها إلهی( )، بخلاف الرصافی فقد تناول هذه القضایا بالنقد والتحلیل بغض النظر عن کونها ذات مصدر إلهی أو إنسانی، وذلک لأنه عد جمیع النصوص الدینیة منتج فکری بشری. وقد عرضت فی هذا البحث أهم القضایا الدینیة عند الرصافی فی کتابه «الشخصیة المحمدیة» وقمت بتحلیلها ومقارنتها بآراء المفکرین والفلاسفة والمستشرقین السابقین والمعاصرین، واعتمدت المنهج النقدی العقلی فی معالجة هذه المواضیع الحساسة والمهمة. واشتمل البحث بعد هذه المقدمة على خمسة مباحث وخاتمة، تناولت فی المبحث الأول منه مناهج البحث عند الرصافی فی کتابه هذا، والمبحث الثانی درست فیه آراءه الفلسفیة فی الذات الإلهیة والصفات، وهی من المواضیع الرئیسة فی الدین فعلیها تبنى المسائل الدینیة کافة من اعتقادات وعبادات ومعاملات وأخلاق، وفی المبحث الثالث بینت مسألة النبوة والقضایا الغیبیة عنده، أما فی المبحث الرابع فتناولت فیه بعض النماذج من آرائه فی العبادات والأحکام الشرعیة، وکان المبحث الخامس عن علاقة الدین بالأخلاق، وجاءت الخاتمة لتتوج هذا البحث بأهم النتائج التی توصلت إلیها. والله ولی التوفیق.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_102705_eb86f40589f6bc2b34ba5037b589ea35.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60284420131201التفویض والتأویل عند السلفالتفویض والتأویل عند السلف468505102706ENJournal Article20140301this paper named (the commission and the interpretation to the predecessors); I have explained the predecessors opinion regarding the commission and the interpretation, and whether they passed up the commission with the interpretation, or they have taken up the interpretation, the interpretation used by the successors was an extension to the predecessors, so all of them are on the white argument no one deviate from. <br /> It is divided into five chapters: <br /> Chapter one: the meaning of commission in both linguistic and terminology <br /> Chapter two: the meaning of interpretation in both linguistic and terminology<br /> Chapter three: the meaning of predecessor in both linguistic and terminology<br /> Chapter four: the predecessor's attitude of commission<br /> Chapter five: the predecessor's attitude of interpretation<br /> Chapter six: samples of the predecessor's interpretations to the verses of descriptions<br /> The most important results were: <br /> 1. The commission is replying the similar texts to Allah the all mighty, whether in meaning or in how, or in how only. <br /> 2. The texts received by the predecessors showed that their doctrine in commission is of meaning and how. <br /> 3. The interpretation is a transfer of the vocalizing to another meaning that can be, and it would not be so if it did not comply with its terms. <br /> 4. A disagreement among the scholars regarding the word (predecessors), but the majority agreed that they were the companions and their followers and the follower's followers. <br /> 5. The commission is the predominant character for the predecessors in the text similarities. <br /> 6. The right interpretations that met all of their terms transferred by the predecessors must also be taken, for reasons such as apparent meaning, abscondence the similarity and getting through the commonalty. <br /> 7. A lot of right interpretations transferred to us by the companions and the followers of this nation and I referred to some of them. <br /> 8. Both of the predecessors and the successors had the same aim in using the commissions and interpretations which is to enshrine the all mighty, and did not deny the trustworthy from transferring them.الحمد لله رب العالمین, وأفضل الصلاة وأتم التسلیم، على سیدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعین، وبعد: فهذا البحث الموسوم بـ (التفویض والتأویل عند السلف)؛ بیّنتُ فیه موقف السلف (رحمهم الله) من التفویض والتأویل، وهل أنهم استغنوا بالتفویض عن التأویل, أم أنهم سلکوا مسلک التأویل, وأن التأویل عند الخلف هو امتداد لما کان علیه سلفهم, فکلهم على المحجة البیضاء لا یزیغ عنها إلا هالک. وقد قسمته على خمسة مطالب: المطلب الأول: فی معنى التفویض لغة واصطلاحا. المطلب الثانی: فی معنى التأویل لغة واصطلاحا. المطلب الثالث: السلف لغة واصطلاحا. المطلب الرابع: موقف السلف من التفویض. المطلب الخامس: موقف السلف من التأویل. المطلب السادس: نماذج من تأویلات السلف لآیات الصفات. وکانت أهم النتائج إلیها فیه ما یأتی: 1-أن التفویض هو رد العلم بالنصوص المتشابهة إلى الله تعالى, إما معنى وکیفیة, أو کیفیة فقط. 2-وردت نصوص عن السلف تبین أن مذهبهم فی التفویض هو تفویض المعنى والکیف. 3-أن التأویل هو نقل اللفظ عن ظاهره إلى معنى آخر یحتمله, ولا یکون مقبولا حتى یستوفی شروطه. 4-حصل خلاف فی مدلول کلمة (السلف) عند العلماء, والذی علیه الجمهور هو أنهم الصحابة والتابعون وتابعوهم. 5-أن التفویض هو السمة الغالبة على السلف فی المتشابه من النصوص. 6-أن التأویل الصحیح المستوفی لشروطه هو أیضاً لا بد من الأخذ به عند السلف, لأسباب تدعو له کتعذر المعنى الظاهر, والفرار من التشبیه, وإفهام العامة. 7-ورد الکثیر من التأویلات المنضبطة الصحیحة عن الصحابة والتابعین من سلف هذه الأمة کما نقلنا بعضا منه. 8-أن کلا من السلف والخلف فی تفویضهم وتأویلهم قصدهم واحد هو التقدیس والتنزیه للحق سبحانه وتعالى, وإعمال النصوص، وعدم تکذیب الثقات من نقلتها.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_102706_c25d9f084ff974eef1812365c8905745.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60284420131201المفردة القرآنية بين الثبات والتعدد506545102707ENJournal Article20140301he preset paper represents an attempts to explore the various and minute meanings of the Quranic word. This word is rich with suitable and harmonious meanings within context. The Quranic context uses its words to refer to a fixed meaning which is the most predominant in almost all contexts. On the other hand, some words are hyponymous provided by the Quranic context, while other words are polysemyous.
The paper is divided into an introduction, preface and three sections. The first section deals with the Quranic word with fixed meaning, while the second covers hyponymy. The third section focuses on polysemy in the Holy Quran and the conclusion sums up the outcomes of the paper followed by a bibliography.
A reference has been made to the expressive meaning that is significant to reflect miraculous rhetoric characteristic of the Quranic text.الحمد لله الذي شرف لغة الضاد بان جعلها لغة أقدس كتبه وأشرفهاوأعلى مكانتها بأن جعلها أفضل أنبيائه ورسلهوقد جاء القرآن ممثلا لأعلى صور الفصاحة وابلغ معاني القول فاعجز الخلق قاطبة فوقفوا مبهورين أمام سحر بيانه فلم يستطيعوا أن يجاروا أسلوبه ولم يتمكنوا من أن يأتوا ولو بسورة واحدة. ومنذ نزول القرآن العظيم شمر الناس لاسيما المؤمنون من ساعد الجد فقدحت العقول من زناد المعرفة ولملمت الأفكار شتاتها كي تقف على مضامين هذا النص الذي يخفي وراء كل لفظة من ألفاظه وكل تركيب من تراكيبه معان لا يحدها عقل لذا غربت العقول وشرقت في إيضاح النص القرآني. وقد جاء هذا البحث محاولة للكشف عن المعاني الدقيقة والمتنوعة والمتعددة للمفردة القرآنية فوجدها زاخرة بالمعاني متناسبة ومتناسقة مع سياق الكلام، إذ وجدنا أن النص القرآني يستعمل مفرادته لتدل على معنى ثابت ويكون هذا المعنى هو السائد في معظم سياقات النص بينما وجدنا بعضا من المفردات اتخذت منحى آخر إذ جاءت لتدل على معنيين متغايرين أثبتت في النصوص القرآنية، بينما وجدنا بعضا آخر من مفردات النص القرآني ذات دلالات متعددة ومتنوعة ولذا جاء هذا البحث للكشف عن هذه الظاهرة في استعمال النص القرآني لمفرداته. وقد جاء هذا البحث مقسما على مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث، ذكرنا في المبحث الأول المفردة القرآنية ذات الدلالة الثابتة، وذكرنا في المبحث الثاني المفردة القرآنية ذات المعنى الثنائي، وذكرنا في المبحث الثالث المفردة القرآنية متعددة الدلالة ثم خاتمة ذكرنا فيها أهم ما تلخص من نتائج البحث ثم قائمة بأسماء المصادر والمراجع. كما أننا إذ ذكرنا دلالة المفردة القرآنية لم نغفل ما أضافته المفردة القرآنية في النصوص القرآنية الواردة في البحث من دلالة تعبيرية ذات مغزى في بيان الإعجاز البياني الذي هو سمة النص القرآني. وختاما نرجو من الباري عز وجل أن يتقبل منا هذا العمل وان يجعله في ميزان حسناتنا يوم أن نلقاه ولا ندعي أننا احتوينا كل ما جاء في دلالة المفردة القرآنية، إذ لا حصر لدلالتها كونها تتسم بالإعجاز ولا حصر لإعجازه كونه يدرك بالذوق كما قال السكاكي( ): (اعلم أن إعجاز القرآن يدرك ولا يمكن وصفه)، ولأنه لا منتهى لوجوه إعجازه كما قال السيوطي: (وأنهى بعضهم وجوه إعجازه إلى ثمانين والصواب لا نهاية لوجوه إعجازه)( )، ولكن حسبنا أنا بحثنا وكتبنا ما توصلت إليه أذهاننا التي إن كانت صوابا فهي من الله وان كانت خطأ فهي منا ومن الشيطان ونسأل الله تعالى أن ينفع به كل من يقرأه.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_102707_95e0b3afd24ca8e78700c1959bf687a5.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60284420131201جهود الباحثین المُحْدَثین فی دراسة الحدیث النبوی الشریف الدراسات ذوات المنحى الدلالی أنموذجاًجهود الباحثین المُحْدَثین فی دراسة الحدیث النبوی الشریف الدراسات ذوات المنحى الدلالی أنموذجاً546595102708ENJournal Article20140301the late researchers tackled the prophetic Hadith from various sides; one of these is the semantic side in general. They shared considerably in this subject. They tackled this subject in depth to reveal its sacred secrets and invaluable references. The prophetic motions didn’t appear by chance, but they appeared with a specific semantic reference hand by hand with the utterances themselves. Sometimes they replace theses references in accordance with the text. The text has a vital role in deciding the final meaning of the utterances.تناول الباحثون المحدثون الحدیث النبوی الشریف بالدراسة من أکثر من جانب، ومنها الجانب الدلالی بمفهومه العام، وهو ما سنتوقف عنده فی هذا البحث، فقد کانت لهم جهود متمیزة فی هذا الموضوع، إذ توقفوا عنده بمناهج متنوعة لاکتشاف أسرار المعنى والسبل المفضیة إلى کشف دلالته فی هذا النص المقدس، فلم تأت الحرکات والهیئات النبویة کیفما اتفق، وإنما جاءت حاملة دلالة معینة ومفضیة إلى معنى یرافق المنطوق اللفظی أو یکون عوضاً عنه حسب السیاق الذی جاء فیه، فللسیاق دور کبیر فی تحدید دلالة ذلک، وکذلک الحال مع اللون وآلیة مجیئه فی الحدیث النبوی الشریف، فقد جاء حاملاً فی طیاته أبعاداً دلالیة أخرى، أما الحقول الدلالیة فقد ولج منها بعض الباحثین المحدثین لقراءة هذا النص المقدس، وهذه هی أبرز الجوانب التی سلطنا علیها الضوء فی هذا البحث.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_102708_db76e8cc44f4869146aa424cd45b6b82.pdf