University of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-602843.120130901المحرمات من ماشیة الإبل فی الجاهلیة فی سورة المائدة دراسة تحلیلیةالمحرمات من ماشیة الإبل فی الجاهلیة فی سورة المائدة دراسة تحلیلیة12573152ENJournal Article20130901The present paper handles terminologies such as (bahirah, saibah, wasilah and ham) to identify their Quranic reference. It attempts an analytical study to clarify and elucidate these terms as narrated in Al-Maidah Surah, Ayah, 103.This Ayah stresses that the Islamic society should be purified from Pre-Islam norms and traditions that destroyed their economy and exploited their livestock for the benefit of rulers and priests, Livestock peculiar to priests and idols were seen grazing in their desert while they were suffering starvation and poverty because of which they killed their children. Therefore, this Surah has been descended to prohibit Pre-Islam traditions and keep safe man money and fortune after being liberated from pagan doctrines.المحرمات من ماشیة الإبل فی الجاهلیة فی سورة المائدة ـ دراسة تحلیلیةالحمد لله رب العالمین ، وأفضل الصلاة والتسلیم ، على المبعوث رحمةً للعالمین ، سیدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعین ، ومن اقتدى به إلى یوم الدین ، وبعد : سوف أدرس فی هذا البحث المتواضع هذه المصطلحات ( البحیرة ، السائبة ، الوصیلة ، الحام ) لنعرف ماذا أراد بها القرآن الکریم ، وسوف أدرسها دراسة تحلیلیة لما فی الدراسة التحلیلیة من التوضیح والبیان ، وقد وردت هذه المصطلحات فی سورة المائدة ـ الآیة : 103 ، وقد أکدت الآیة على ضرورة تطهیر المجتمع الإسلامی من عادات الجاهلیة التی کادت تهدر اقتصادهم ، وتهلک ثرواتهم الحیوانیة لمصلحة الکهان والزعماء المرتبطین بهم ، فکان یرى قطعان الماشیة المخصصة للأصنام وکهنتها ، تسرح فی بادیتهم ، وهم فی حال من الجوع والفقر الذی قتلوا بسببه أولادهم من إملاق ، فنزلت آیات القرآن تحرم عادات الجاهلیة وتحفظ على الإنسان ماله وثروته بعد أن حررتهم من العقائد الوثنیة ، وهذا ما یتبین لنا فی تفصیل هذه المحرمات . وصلى الله على سیدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسلیماً کثیراً .https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_73152_5e85d5dd5497167a14b448691f5dd45c.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-602843.120130901أحادیث مستحبات المؤذن فی الکتب الستة دراسة تحلیلیةأحادیث مستحبات المؤذن فی الکتب الستة دراسة تحلیلیة2611176554ENJournal Article20130901After searching the Six Books of the Prophetic Sunnah ,the following results can be summarized up:<br /> <br /> 1. Calling to prayer is a declaration of the prayer times by using specific utterances.<br /> 2.The caller should be fair and honest.<br /> 3. The caller should be spiritually clean while calling to prayer.<br /> 4. It is desirable for the caller to face Al-Qibbla and to be slow.<br /> 5. It is recommended for the caller to be endowed with eyesight ,yet it is possible for the blind to call for prayer.<br /> <br /> 6. The caller will get great reward from Allah for calling to prayer if he intends his calling for the sake of Allah.<br /> 7. No historical evidence proves the possibility of allowing women to call prayer and if it was possible, it would be permitted by the prophet Mohammad .<br /> 8. There is a disagreement among scientists over the payment to the caller; some of them say it is possible and others say no.<br /> 9. The meaning of Tathweeb, how and when it is said ( in the Dawn prayer) is also arrived at in this study.بعد هذه الرحلة المبارکة فی کتب السنة النبویة الشریفة توصلت إلى أهم النتائج فی هذا البحث:1.أن الأذان هو الإعلام بمواقیت الصلاة المفروضة بألفاظ معلومة مأثورة على صفة مخصوصة.2.توصلت إلى أن المؤذن یجب أن یکون عدلاً أمیناً.3.عرفنا أنه یستحب فی المؤذن أن یکون على طهارة أثناء الأذان.4.یستحب للمؤذن استقبال القبلة والتمهل فی الأذان.5.یستحب أن یکون المؤذن بصیراً مع جواز أذان الأعمى.6.ظهر الفضل الکبیر والأجر والثواب الذی یناله المؤذن من خلال تأدیته الأذان إذا کان حسبة ًلله تعالى.7.لم یذکر التاریخ جواز أو حصول أذان المرأة؛ لأنه لو کان جائزاً لأمر به الرسول طول حیاته.8.عرفنا اختلاف العلماء فی أخذ الأجرة على الأذان، فمنهم من ذهب إلى جواز أخذ الأجرة على الأذان ومنهم من لم یجوز ذلک. 9.عرفنا وقت التثویب فی الأذان، ومتى وکیف یحصل.أسأل الله تبارک وتعالى أن یکون هذا العمل خالصاً لوجهه الکریم وان ینفع به المسلمین هذا وإن کان هناک زلل أو خطأ وسهو أو نسیان فمنی ومن الشیطان والله ورسوله بریئان من الخطأ.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_76554_ab820c3f5277946e96bba757a1b0e10e.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-602843.120130901طبقات الصحابة والتابعین عند الحاکم النیسابوری فی کتابه (معرفة علوم الحدیث وکمیة أجناسه)طبقات الصحابة والتابعین عند الحاکم النیسابوری فی کتابه (معرفة علوم الحدیث وکمیة أجناسه)11216376555ENJournal Article20130901It is a clear fact the contemporary writers have exerted great efforts in keeping the prophetic tradition. Amongst those outstanding scientists is Al- Neissaburi who had searched for knowledge since a very early age. He travelled a lot searching for knowledge to various countries such as Iraq, Khurasaan and those countries which behind the river. He was a widely- learned , wrote many books. He had written about five hundred books. Due to his honesty , he became responsible for the judiciary in Neissabur and Nasa. Among the most important subjects mentioned in his books "The Science of Layers". It is the science which enables us to distinguish similar persons in the documentation and those who are similar in age. Thus it is possible to distinguish one from the other and to be acquainted with the trusted ones from those who are weak and also to know the articulated documentation from the unarticulated one. He divided the Layers in his book entitled "The Traditions and their Kinds". He divided the Followers into twelve layers starting with the mentioning of followers who entered Islam in Mekkah such as Abu Bakr , Omar , Othman and Ali "PBU" them. He ended that layer with those followers who had witnessed the Messenger of Allah "pbuh" during the capture of Mekkah or in the last pilgrimage . When he mentioned the followers , he started mentioning those followers who had followed the Ten sublimed "enter heaven" such as Qays bin abi Hazim and Saeed bin al Musseib and others. He also mentioned the latest ones such as Anas bin Malik in Basra , Abdulla bin abi Awfa from Kufa. He actually did a wonderful job in his division in the layers of the followers. This was admitted by Sheikh Ahmed Shakir when he commented on the book "Al-Baith". He depended on various scales; priority in Islam, merit in religion and participation in the battle and so on. I beseech Almighty Allah to consider this work totally for His sake.الحمد لله رب العالمین والصلاة والسلام على خاتم الانبیاء والمرسلین وعلى اله وصحبه اجمعین وبعد : فلا یخفى ما بذله المحدثون من جهود عظیمة فی حفظ السنة النبویة على صاحبها افضل الصلاة والسلام ، ولعل من هؤلاء العلماء الافذاذ الحاکم النیسابوری الذی طلب العلم منذ صغره وارتحل لطلب العلم إلى مختلف البلاد کالعراق وبلاد خراسان وما وراء النهر وکان واسع العلم کثیر التالیف اذ بلغت مؤلفاته قریبا من خمسمائة جزء ، ولعفته ونزاهته فقد تولى قضاء (نیسابور)و(نسا) ولعل من اهم المواضیع التی ذکرها فی مؤلفاته علم الطبقات هذا العلم الذی من خلاله یمکن معرفة الاشخاص المتشابهین فی الاسناد والسن، وبالتالی یمکن التفریق بینهم ومعرفة الثقة من الضعیف ومعرفة المتصل من المنقطع وغیرها من فوائد علم الطبقات وقد قسم الطبقات فی کتابه (معرفة علوم الحدیث وکمیة اجناسه) فقد قسم طبقات الصحابة إلى اثنتی عشرة طبقة فابتدءها بذکر الصحابة الذین اسلموا بمکة قدیما کابی بکر وعمر وعثمان وعلی (رضی الله عنهم جمیعا) وختم طبقات الصحابة بذکر صبیان واطفال الصحابة الذین رأوا رسول الله (صلى الله علیه وسلم) یوم فتح مکة او فی حجة الوداع ، وعندما ذکر طبقات التابعین بدء بذکر التابعین الذین لحقوا بالعشرة المبشرین بالجنة ومنهم قیس بن ابی حازم وسعید بن المسیب وغیرهم وذکر اخر التابعین هم الذین ادرکوا من بقی من الصحابة ممن تأخرت وفاتهم ومن هؤلاء التابعین من لقی انس بن مالک فی البصرة ، ومن لقی عبد الله بن ابی اوفى من اهل الکوفة ، وغیرهم ، وقد اجاد الحاکم النیسابوری فی تقسیمه لطبقات الصحابة والتابعین وهذا ما ذکره الشیخ احمد شاکر (رحمه الله تعالى) فی تعلیقه على کتاب الباعث الحثیث وقد اعتمد الحاکم فی تقسیمه على الطبقات امورا منها السابقة إلى الاسلام والفضل فی الدین وشهود المشاهد وغیر ذلک من الامور الاخرى ، ونسأل الله العلی القدیر ان یکون عملنا خالصا لوجهه الکریم ومن الله التوفیق والسداد.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_76555_6efc372a6b3f07fc0d5cf235a09eb194.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-602843.120130901ما انفرد به ابن خزیمة من الفاظ الجرح والتعدیل فی صحیحه (جمعا)ما انفرد به ابن خزیمة من الفاظ الجرح والتعدیل فی صحیحه (جمعا)16419276556ENJournal Article20130901The expressions of contest peculiar to Imam Ibn Khuzaima are six in number namely ; the opposite meaning of Hadeeth illegibility to reject or contest, I have no liability for the Hadeeth, our followers do not take his Hadeeth as an evidence, it is not a condition for us in this book and he was a nobel end wise man. It is evident that the expressions of modifications peculiar to Imam Ibn Khuzaima are five in number namely; (he is) one of the material world worshipers, (he, his) the most prominent in memorization in his time, (he is) incomparable trustworthy in his time and (x) is better in memorization two hundred times than (x).<br /> Imam Ibn Khuzaima has a clear and straight forward approach in accepting news and judging men particularly in the expressions his uses in contest and modification which gives an indication of his meticulous search and knowledge of all affairs of the narrator who is addressing. We can see his concern about scientific fidelity by attributing critical statement to those who asserted them of previous scholars and his fidelity in admitting his unfamiliarity with some narrators.<br /> Ibn Khuzaima used sometimes to express contest or might leave it vague in others and judge the narrator in a comprehensive statement. He used to mention expressions of contest and modification in translating sections or as a footnote.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله (ﷺ) ,ما انفرد به ابن خزیمة من الفاظ الجرح والتعدیل فی صحیحه فکان عدد الفاظ الجرح التی انفرد بها الامام ابن خزیمة هی ( 6 ) الفاظ وهی (فی القلب منه ، لیس من احلاس الحدیث ، انا ابرأ من عهدته، لا یحتج اصحابنا بحدیثه، لیس من شرطنا فی هذا الکتاب، کان له مرؤة وعقل ) .وعدد الفاظ التعدیل التی انفرد بها الامام ابن خزیمة هی ( 5 ) الفاظ وهی (احد عبا الدنیا ، من حفاظ الدنیا فی زمانه ، هو ممن لایدانیه فی الحفظ فی زمانه کثیر ، ثقه لم یکن فی زمانه مثله ،فلان احفظ من مئتین مثل فلان )وکان الامام ابن خزیمة له منهج واضح وصریح فی قبول الاخباروتنقیة الرجال , وسیما فی الفاظه التی یختارها فی الجرح والتعدیل ندرک تماماً دقة بحثه ومعرفته بجمیع احوال الراوی الذی یتکلم فیه ویلاحظ حرصه على الامانة العلمیة من خلال عزو الاقوال النقدیة الى اصحابها ممن سبقوه من علماء الامة وکذلک امانته من خلال اقراره بعدم معرفته لبعض الراوة ، وکان ابن خزیمة یفسر الجرح احیاناً وقد یبهمه احیاناً ویحکم على الراوی بعبارة جامعة شاملة ،وکان ابن خزیمة یذکر الفاظ الجرح و التعدیل فی تراجم الابواب او من خلال السند او على هیئة تعقیب .واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمین والصلاة والسلام على رسولنا الکریم (ﷺ)https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_76556_36e0479a7fc7fe66279dabdc0ef685a4.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-602843.120130901الاحتیاط للدماء فی المظاهرات فی الفقه الإسلامیالاحتیاط للدماء فی المظاهرات فی الفقه الإسلامی19325076612ENJournal Article20130901Praise be to God that His grace is righteous and peace and blessings on the pro miracles and his family and companions preliminary dignities and after:<br /> At the end of this blessed journey for this search must register the most important fruits that have been picked and can be summarized as follows:<br /> 1- between the forensic evidence to prove the legality of reservists and demonstrations.<br /> 2 -research shows that the precaution principle used Ancestors which means they have to leave some fear of falling into ill- gotten as Ibn Umar (I make between me and the Sacred sweater nor breaching it ).<br /> 3- The jurists controls for reservists not be inconsistent with the religious texts and not be commanded by others and be based on the origin of the considerable and should not be a door for abnormal work with words.<br /> 4 shows in the search that the demonstrations are closer to the calculation and denial on the ruling to prevent tyranny or oppression.<br /> 5 prevail in the search that the legality of demonstrations observe non-occurrence of sedition and not be a reason to shed the blood of Muslims and their symptoms.<br /> 6 suggest in search of the inadmissibility of demonstrators were killed or assaulted, especially if they are not carrying weapons and was a legitimate reason they demonstrated.<br /> The last prayer to thank God, prayer and peace be upon our Prophet Muhammad and his family and companionsالحمد لله الذی بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على المؤید بالمعجزات وعلى آله وصحبه أولی الکرامات وبعد: ففی نهایة هذا البحث لا بد من تلخیص أهم الثمرات التی تم قطفها ویمکن تلخیصها بما یأتی:1ـ بین البحث الأدلة الشرعیة التی تثبت مشروعیة الاحتیاط والمظاهرات.2ـ أظهر البحث أن الاحتیاط مبدأ استخدمه السلف الصالح وهو یعنی عندهم ترک بعض الحلال مخافة الوقوع فی الحرام کما قال ابن عمر رضی الله عنهما (إنی لأجعل بینی وبین الحرام سترة من الحلال ولا أخرقها).3ـ ذکر الفقهاء ضوابط للاحتیاط منها ألا یتعارض مع النصوص الشرعیة وألا یکون مأمورا بفعل غیره وأن یکون مبنیا على أصل معتبر وألا یکون بابا للعمل بالأقوال الشاذة.4ـ تبین فی البحث أن المظاهرات هی أقرب ما تکون إلى الحسبة والإنکار على الحاکم للحیلولة دون استبداده أو ظلمه.5ـ ترجح فی البحث أن مشروعیة المظاهرات تتقید بعدم وقوع فتنة وألا تکون سببا لاستباحة دماء المسلمین وأعراضهم.6ـ ترجح فی البحث عدم جواز قتل المتظاهرین أو الاعتداء علیهم لا سیما إذا لم یکونوا حاملین السلاح وکان سبب تظاهرهم مشروعا.وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمین والصلاة والسلام على رسولنا محمد وآله وصحبه أجمعین.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_76612_7bdc0a4a0769bad9fea2314157072a66.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-602843.120130901تعمد تأخیر نزول الحیض بتناول العقاقیر الطبیةتعمد تأخیر نزول الحیض بتناول العقاقیر الطبیة25128976613ENJournal Article20130901This paper is a jurisprudent study of women intake of some medications in an attempt to delay or postpone menstruation dropping beyond its natural term as predestined by Almighty God so that the woman can get longer time to practice a worship of shorter duration such that the woman cannot complete it before the due term of menstruation. It is a kind of worship which requires that the woman is not in her menstruation such as fasting, pilgrimage and in some cases prayers that are linked with a special occasion.<br /> The paper is based on results of medical reports concerning the mechanism of menstruation dropping delay medications to arrive at the most plausible viewpoints in the judgment against taking these medications to show the judgment concerning women purity during the time of postponement and the judgment concerning the worship practiced during this period of time.تعمد تأخیر نزول الحیض بتناول العقاقیر الطبیة البحث عبارة عن دراسة فقهیة لمسالة تعاطی النساء الیوم بعض العقاقیر والمستحضرات الطبیة لمحاولة تأخیر أو تأجیل نزول الدورة الشهریة فی موعدها الطبیعی الذی وضعه الله عز وجل من اجل أن تکسب المرأة وقتاً أطول لممارسة عبادة یضیق الوقت فیها على المرأة فلا تستطیع إکمالها قبل موعد الدورة الشهریة وهی من العبادات التی تتطلب أن تکون المرأة خالیة عن الدورة الشهریة کعبادة الصوم والحج وربما فی بعض الأوقات الصلاة المرتبطة بمناسبة خاصةوقد اعتمدت الدراسة على نتائج وبحوث طبیة عن آلیة عمل العقاقیر المؤخرة لنول الدم للوصول إلى أرجح الآراء فی حکم تناول هذه العقاقیر ولبیان حکم طهارة المرأة أثناء وقت التأخیر وحکم العبادة التی تؤدى أثناء هذا الوقت .https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_76613_bce24e98554dbe39f3a5e44a3d6e29c3.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-602843.120130901الآراء الفقهیة لأبی بکر الصیدلانی فی صلاة الجماعة ((دراسة فقهیة مقارنة))الآراء الفقهیة لأبی بکر الصیدلانی فی صلاة الجماعة ((دراسة فقهیة مقارنة))29032876614ENJournal Article20130901The blessings of Almighty Allah have helped me to complete this research that I have published to get the master degree at the College of Islamic Sciences-University of Anbar/Ramadi. The most important conclusions of my research are as follows; <br /> 1. Group prayer is doomed a must.<br /> 2. Women are permitted to go and witness group prayers.<br /> 3. It is recommended to repeat prayers with another group.<br /> If I have succeeded, it is a virtue of Almighty Allah, if I have made faults, my excuse is that I am a human being doomed to err as perfection is the sole trait of Allah and infallibility is for his messengers (Peace and Prayers be Upon Them).فإن من فضل الله تبارک وتعالى على عباده أن شرع لهم من الدین ما فیه صلاح دنیاهم وآخرتهم ومن رحمته أنه لم یفرض علیهم من التکالیف الشرعیة إلا ما یُطیقونه. ومن فضل الله تبارک وتعالى علیَّ أن أعاننی لإکمال هذا البحث المتواضع الذی نشرته لنیل درجة الماجستیر فی کلیة العلوم الإسلامیة، جامعة الانبار – الرمادی، وقد توصلت فیه إلى النتائج الآتیة:وجوب صلاة الجماعة .جواز خروج النساء یشهدن صلاة الجماعة .استحباب إعادة الصلاة فی جماعة ثانیة . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمین وصلى الله وسلم على سیدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعین.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_76614_f2890650eefdf1b800cff333ed6918b1.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-602843.120130901التعزیر والعقوبة بالهجر فی الشریعة الاسلامیةالتعزیر والعقوبة بالهجر فی الشریعة الاسلامیة32935876615ENJournal Article20130901Islam has legislated the penalty system so that crimes would decrease and people live in peace. Some of these penalties are directed towards the body such as looting, adultery an so on, and some have psychological implications such as reproach, desertion, boycott and rebuke. The second type of rebuke penalties is determined by the judge who decides on what he considers as an act of reprove and discipline of the criminal, disobedient or peevish. Those who are sentenced by boycott and desertion are those who make heresy or go astray and/ or try to disseminate it, those who commit sins and overtly expose them yet don’t accept advice or guidance and those who do not accomplish a religions duty. Rebuke penalty differs according to the status of the people and the type, size and amount of the sin. In Islam, rebuke is not meant to torture, damage or violate the humanitarian aspect of people, but it is meant to reform and discipline. Thus, rebuke by desertion has been more effective and swifter in discipline than many other judicial penalties when applied or when conditions for its application are prepared. This is so true as its authentication is emphasized in the holy Quran and sunna to protect the community from forsaking and the prevalence of sins, heresy and to go astray among Muslims.لقد شرع الاسلام نظام العقوبات حتى تنحسر الجریمة ویعیش الناس بأمان , وهذه العقوبات منها عقوبات یقع أثرها على الجسد کقوبة السرقة والزنى وغیرها , ومنها عقوبات یقع أثرها على النفس , وذلک کعقوبة التعزیر بالتوبیخ والهجر والمقاطعة , وهذا النوع الثانی من العقوبات التعزیریة منوط بتقدیر القاضی الذی یحکم بما یرى فیه زجراً وتأدیباً لهذا المسیء أو العاصی أو المجرم , والاصناف الذین یعاقبون بالهجر والمقاطعة هم صاحب البدعة والضلالة التی یدعو لها , وصاحب المعصیة التی یجاهر بها ولا یقبل نصحاً أو إرشاداً , والمتخلف عن مهمة أو واجب من واجبات الدین التی لا یعذر فی القعود عنها , وعقوبة التعزیر تختلف باختلاف الناس ومراتبهم وباختلاف المعصیة وحجمها ونوعها, ولم یقصد الاسلام من التعزیر التعذیب أو الإتلاف أو إهدار آدمیة الانسان , وإنما قصد الاصلاح والتهذیب لذلک کان التعزیر بالهجر أمضى أثراً وأسرع تأدیباً من کثیر من العقوبات القضائیة لو طبق أو هیئت الظروف لتطبیقه , کیف لا وقد وردت شرعیته فی الکتاب والسنة حفاظاً على المجتمع من التسیب وانتشار المعصیة والبدع والضلالات بین المسلمین.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_76615_e50859da6860820e2a4936f96068246c.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-602843.120130901حکم اسقاط الجنین المشوه بین الشریعة والطبحکم اسقاط الجنین المشوه بین الشریعة والطب35943376617ENJournal Article20130901Jurists are not in agreement on a unified definition for the abortion. In stead they use the term miscarriage.<br /> Abortion means throwing the fetus from the womb of a woman whether alive or dead before the completion of pregnancy.<br /> Ahnaf and Shafia have defined the fetus , blood clot and the embryo whose creation is not distinguished . They put a regulation the creation. Hanabila believe that sperm and embryo are exempt from their consideration. Thus their definition is not comprehensive. Malikia and Dhahiriya believe that the fetus everything residing in the womb of the woman regardless of the picture of the human beings.<br /> The distorted is any creature who comes out of the womb his mother deformed. <br /> The distortions in the first group Are very serious or incurable.<br /> The majority of the jurists think that the blow of the soul in the womb is within forty days.<br /> As with the second group the distortions appear between the third and the eighth weeks . They are clear and visible inside the womb such as deformation of the skull growth or brain or the blockade in the wind pipe . The other group is concerned with those who live in defective life depending on the others.<br /> There are other distortions which do not lead to any hindrance of life and which do not kill the fetus. Some hanafiya jurists have given the license for the abortion especially with the father s inability to hire a woman to act as a sucker.<br /> A formation of an experienced juristic committee which takes into consideration the distorted with regard to social and material circumstances. For each case there is a special legal opinion . There are various cases ranging from the ones which can be healed to the ones which cannot. There should be a special committee examining the fetus especially in the first cases. These committees study the heredity factors. If it is found out that the fetus is distorted and it is impossible to treat they decide on the abortion b before the blow of the soul. This is the idea of the Islamic judicious assembly issued by the Egyptian advisory opinion board.الحمد لله الذی وفق من أراد به خیراً للتفقه فی الدین, وهدى بفضله من شاء الى طریقه المستقیم ,واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شریک له الملک الحق المبین, واشهد أن محمدا عبده ورسوله الصادق الوعد الامین ورضی الله تعالى عن أصحابه وأزواجه وآل بیته والتابعین لهم بإحسان إلى یوم الدین وبعد, , فقد برزت فی الآونة الأخیرة نوازل مستحدثة لم تُعرف من قبل ظاهرة ولادة الاجنة المشوهة بشکل ملفت للنظر فصارت هذه القضیة من المسائل المهمة المعاصرة لأنها تتعلق بالحیاة الإنسانیة وهو مازال فی بطن أمه ,وتحدید الامراض والتشوهات التی یمکن أن یُصاب بها الجنین ,فهل هذه التشوهات تعتبر سببا لإباحة الاجهاض بصفة مطلقة ,أم تبیح ذلک بقیود وشروط معینة ,أم أن هذه التشوهات لا تعتبر سبباً مبیحاً لإجهاض هؤلاء الاجنة وما سیترتب على عاتق الناس من جرائها واجبات ومعالجتها وإیجاد الحلول الموافقة للشریعة الاسلامیة من اقوالٍ للفقهاء المعاصرین التی لا زالت أقوال أهل العلم والاختصاص فیها متضاربة, فشددت العزم بعد التوکل على الله أن أجمع أقوال أهل الفقه والطب وأن اعتمد على الصور التوضیحیة لبیان مقدار التشوهات لکی أساهم فی إیجاد حل لهذه المشکلة المنشرة فی مجتمعنا من خلال الحروب والدمار الذی لحق بنا, وقسمت البحث على مطالب ومباحث فی معرفة الحکم الشرعی الموافق لکل حالة فی إیجاد الرأی السدید لهذه النازلة المعاصرة التی ألمت بالکثیر وذکرت اهم التوصیات التی توصلت إلیهاhttps://jauis.uoanbar.edu.iq/article_76617_800da4a29187dda29955b2f4a1d90913.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-602843.120130901فقه الإمام القاسم بن سلام (رحمه الله) فی أحکام الزکاةفقه الإمام القاسم بن سلام (رحمه الله) فی أحکام الزکاة43448176618ENJournal Article20130901Praise and thanks are due to Alninghty allah and peace and prayer be upon our prophet Mohammed and his family and followers. <br /> Emam Alqassim was a coeval of many jurisprudents who were followers of the prophet Mohammed and he got from their knowledge. In addition, he taught many Islamic figures. <br /> The present study approves his importance to men of hadeeth as trustworthy. His jurisprudential opinions about almsgiving contribute in reviewing the precepts concerned with this basic element of Islamic system or religion for instance the precepts concerned with condition of thirty cows are to buy only one if they are less than thirty no need to pay this almagiving and the same is done with the case of 40 aged cows and also a case of 200 dirhams and the increase should be taken into consideration in paying almsgiving.<br /> Zakat ought to be payed from jewelries and tenders of commerce the trader has to check whether it is prolonged to a year. Emam Al Qassim assures the almsgiving (Zakat) on the unripe dates, grapes (utilized) as well as olive since it is considered as seeds and its oil is of benefit whereas the Zakat is not imposed on the loans till being delivered and then the loan become ordinary money; the same is regarded to immatures' and insanes' money. To sum up, the Zakat is imposed on everything whose origin comes from soil since it is of public utility to all poor people. <br /> We may supplicate and praise Allah and payers and peace be upon our prophet Mohammed and his family and followers.الحمد لله والصلاة والسلام على سیدنا رسول الله (صلى الله علیه وسلم)، وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد00 عاصر الإمام القاسم بن سلام (رحمه الله) عددًا من فقهاء الصحابة ونهل من علومهم، وتتلمذ على ید هذا الإمام عدد من علماء الأمة الکبار الذین اقتبسوا من فقهه وتواردوا على معینه، وأثبت البحث مکانته عند المحدثین، وأنه کان ثقة، وإن آراؤه الفقهیة فی احکام الزکاة ساهمت على نحو فاعل بالاطلاع الدقیق على الأحکام الشرعیة الواردة فیها وهذه الاحکام منها ان اقل نصاب البقر ثلاثون ، لاشیء فی اقل منها ، والواجب فی کل ثلاثین تبیع ، وفی کل اربعین مسنة، وان ما زاد على المائتی درهم من الورق فبحساب ذلک، وذلک حساب الزیادة ولو کانت قلیلة ستزید من قیمة المقدار الخارج عن الزکاة ،ووجوب الزکاة فی الحلی، ووجوب الزکاة فی العروض المتخذة للتجارة یقومها التاجر إذا حال علیها الحول فی الأغلب فی نقد البلد فإذا بلغ النصاب زکاهُ ،وإن القول بالخرص فی النخل والعنب معمول به ،ووجوب الزکاة فی الزیتون. لأنه حب مکیل وینتفع بدهنه ، وأنهُ لیس فی الدَیْن زکاة حتى یُقبض ثم یُستأنف أو یُستقبل به حول جدید، ولیس فی مال الصبی والمجنون زکاة ،وأن الزکاة واجبة فی کل ما أخرجته الأرض ،لان فیه مصلحة عامة للفقراء .وآخر دعوانا أن الحمدُ لله رب العالمین ، والصلاة والسلام على سیدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعین.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_76618_695d84c39166f5e9a81a79c2c6ba798a.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-602843.120130901فقه الإمام حبیب بن أبی ثابت القرشی (ت 119هـ) من کتابی الإشراف على مذاهب العلماء لإبن منذر النیسابوری (ت 318هـ) و المغنی لإبن قدامة (ت 620هـ)فقه الإمام حبیب بن أبی ثابت القرشی (ت 119هـ) من کتابی الإشراف على مذاهب العلماء لإبن منذر النیسابوری (ت 318هـ) و المغنی لإبن قدامة (ت 620هـ)48251976626ENJournal Article20130901Thanks to Allah and peace and prayers be upon the Almighty prophet and to all his followers.<br /> <br /> Due to the strenuous exertions spend in writing this papers, it is important to mention the most important result obtained:<br /> 1-It has been known from studying the biography of Imam Habeeb Bin Abi Thabit, that he was Qurashi and he was long and one- eyed. He has his Shaykh, students and sons. <br /> 2-He was a well-known, dependable and great jurisprudent experts from Kufa. He has the right to Iftaa.<br /> 3-He has a prominent opinion in many jurisprudence matters. <br /> 4-He claimed in the purity of the blood of mosquito, flies and fleas and this has the point of view of all jurisprudent.<br /> 5-He believed in the purity of bat’s urine in a greement with all other jurisprudents.<br /> 6-He was praying before Friday imposition four Raka’h and after it four Raka’h and he believed in this point of view.<br /> 7-He was not believe in killing a group of people instead of the Guilty one. Instead, he believed in killing the Guilty person only and take from the others their share of tributes.<br /> 8-He believed in accepting the pitcher certification if he/ she was punished and take off and this was in agreement with all jurisprudents.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله علیه وسلم وعلى اله وصحبه وسلم أجمعین. وبعد:أفراغ الجهد وبذل الوسع فی کتابة هذا البحث لابد لنا أن نبین أهم النتائج التی توصلنا إلیها والتی یمکن أن نوجزها فی ما یأتی.1- علمنا من خلال حیاة الإمام حبیب بن أبی ثابت,إنه قریشی النسب,وأنه کان طویلا أعور,وکان له شیوخ وتلامیذ,وأولاد. 2- کان عالما بارزا من أعلام الکوفة,ثقة,فقیه جلیل,کان من أصحاب الفتیا.3- کان له رأی بارز فی کثیر من المسائل الفقهیة.4- قال بطهارة دم مالا نفس له سائله,کالبق, والذباب, والبراغیث, وکان هذا رأی الجمهور.5- کذلک قال بطهارة بول الخفافیش وبذلک قال معه جمهور العلماء.6- أنه کان یصلی قبل فرض الجمعة أربعا, وبعدها أربعا, وکان یرى ذلک.7- أنه کان لا یرى قتل الجماعة بالواحد, بل یقتل منهم واحد ویأخذ من الباقین حصصهم من الدیه.8- کان یرى قبول شهادة القاذف إذا أقیم علیه الحد وتاب , وکان هذا موافقا لرأی الجمهور.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_76626_a9421f321e0e6781f3549f7a6d537d4a.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-602843.120130901تطویر وسائل الدعوة فی ضوء المواکبة العصریةللفکر الإسلامیتطویر وسائل الدعوة فی ضوء المواکبة العصریةللفکر الإسلامی52057976628ENJournal Article20130901This research investigates an important issue among the issues of the thought and propaganda which is developing the means related to the aspect of the propaganda .<br /> The present research arrives at the following :-<br /> - Necessity of developing means of propaganda and activating this in agreement with the Islamic frames because the human thought in all societies develops by passing time and it is affected by the environment and place . Accordingly , developing the propaganda in the light of the contemporary changes is considered as an urgent necessity .<br /> - The research concentrates on three basic aspects to get success in the propaganda in its cotemporary form which agrees with the age . they are presented by temporal , spatial , and the mechanisms and modern means aspects and how to make use of these aspects for the benefit of the propaganda to realize the highest level of positive results and avoid the negative one or lessen them .<br /> - Necessity of supporting the mosques and the culture Islamic center abroad besides establishing more ones .<br /> - Proceeding to establishing institutes and Islamic research centers which use different languages , particularly , English and French and provide them with all the possibilities needed to achieve their greet message to call for the belief in Allah and correct the concepts born in the minds of the western due to confusion of information and the aggressive countercampaign . it is a must that their wrong ideas about the Islamic religion and the Islamic peoples should be corrected .<br /> - With the emergence of many Islamic satellite channels , the nation is in poor need to set an informatory strategy to adopt a unified propaganda discourse , determine the intended aims , neutralize the one who does not make any danger to Islamic from the confrontation field , exerting the efforts and concentrating them in the right direction by sitting a plan of contemporary programmes which suit the event and its challenges and details .الحمد لله رب العالمین ، وأفضل الصلاة وأتم السلام على سید المرسلین سیدنا محمد وآله وصحبه أجمعین ، ومن دعا بدعوته واهتدى بسنته إلى یوم الحشر والیقین :وبعد:- فإن البحث یناقش قضیة مهمة من قضایا الفکر والدعوة ألا وهی تطویر الوسائل المرتبطة بالجانب الدعوی، وقد خلص البحث إلى ما یأتی : - ضرورة تطویر وسائل الدعوة وتفعیل ذلک بما ینسجم مع الأطر الإسلامیة؛ وذلک لأن الفکر الإنسانی فی سائر المجتمعات یتطور بمرور الزمان ، ویتأثر بالبیئة والمکان ، وبالتالی فإن تطویر الدعوة فی ضوء المتغیرات المعاصرة یعد ضرورة ملحة. - رکز البحث على ثلاثة محاور أساسیة لإنجاح الدعوة بالشکل المعاصر الذی یواکب العصر ، وتتمثل بالجانب الزمانی ، والمکانی ، والتقنیات والوسائل الحدیثة ، وکیفیة توظیفها لصالح الدعوة بالشکل الذی یحقق أعلى مستوى من الایجابیات ، ویتحاشى السلبیات أو یقلل من الوقوع فیها . - ضرورة دعم المساجد والمراکز الثقافیة الإسلامیة فی الخارج ، وإنشاء المزید منها . - السعی إلى إنشاء معاهد ومراکز أبحاث إسلامیة بلغات متعددة ، ولاسیما باللغتین الانکلیزیة والفرنسیة ، وإمدادها بکل الإمکانیات اللازمة ؛ لأداء رسالتها العظیمة فی الدعوة إلى الله ، وتصحیح المفاهیم العالقة فی أذهان الغربیین بسبب التشویش الإعلامی والحملات العدائیة المضادة، إذ لا بد من معالجة ما علق فی أفکارهم من تصورات خاطئة عن الدین الإسلامی والشعوب الإسلامیة . - ولا بد من القیام بدورات تدریبیة للدعاة تتناول أحدث أسالیب الدعوة ، وتناول آخر دراسة منهجیة فی علم النفس الإنسانی وعلم الاجتماع ؛ لتنمیة مواهب الدعاة وتطویر قدراتهم فیما یتعلق بمعرفة نفسیة المخاطبین ، وکذا ینبغی رفدهم بآخر الأبحاث العلمیة فیما یتعلق بفن الخطابة والإلقاء، وأسالیب التأثیر، ودراسة توجهات الرأی العام، وتطلعاتهم، ومخاطبتهم بما یلیق بأحوالهم ، وبما یتناسب مع حیثیات الزمان والمکان والبیئة والظروف التی یعیشها الداعیة . - ومع انبثاق العدید من الفضائیات الإسلامیة ، فإن الأمة بأمس الحاجة إلى وضع إستراتیجیة إعلامیة تأخذ على عاتقها توحید الخطاب الدعوی، وتحدید الأهداف المنشودة ، وتحیید من لا یشکل خطرا على الإسلام من ساحة المواجهة ، وصب الجهود وترکیزها فی الاتجاه الصحیح ، وذلک بوضع خطة برامج معاصرة تواکب الحدث بکل تحدیاته وتفاصیله . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمین والصلاة والسلام على سیدنا محمد وآله وصحبه أجمعین .https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_76628_058ee6f37cad7384f03b1b62490241ec.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-602843.120130901سورة الهمزة دراسة تحلیلیة دلالیةسورة الهمزة دراسة تحلیلیة دلالیة58061176630ENJournal Article20130901The research has covered the rhetorical and indicative study for surat AL-Hamza . I have introduced it in a preface . I have explained the prevous and following surats its favor the cause of its descent and the subiect of surat . The first section has covered the Quran’s readings contained in AL-Surat and directing them . I have written in the second section a bout the sewnatic issues in AL-Surat . The third section has addressed the formula and its significance . In the fourth section . I have writton about analytics aspects contained in AL-Surat . Finally , in the fifth section . I have covered the expansion in the weaning in order to uncover about the indicative view which has came AL-Surat . The conclusion has mentioned the most important results .تناول البحث دراسة سورة الهمزة دراسة دلالیة بیانیة دلالیة قدّمت له بتمهید بیّنت فیه اسم السورة ومناسبتها لما قبلها وما بعدها وفضلها،وسبب نزولها وموضوعهاجاء المبحث الأول فی القراءات القرآنیة الواردة فی السورة وتوجیهها وتحدّثت فی المبحث الثانی عن المسائل البلاغیة فی السورة وتناول المبحث الثالث الصیغة ودلالتها . وتکلمت فی المبحث الرابع على الأوجه الإعرابیة .وأخیرا تناولت فی المبحث الخامس التوسع فی المعنى لیکشف عن الصورة البیانیة .وجاءت الخاتمة لأذکر فیها أهم نتائج البحث .https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_76630_862536bbef9c5bfb303b388b26e13482.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-602843.120130901البرید فی العصور الإسلامیةالبرید فی العصور الإسلامیة61263576631ENJournal Article20130901The postal system was of particular significance as it was one of the establishments that contributed in building the Arab Islamic state. This establishment used to monitor the administrative, political and supervision issues. It was characterized with accuracy in relying news from and into the center of the Caliphate. People running this establishment were famous for honesty and faithfulness. Its development was related to the development of other administrative systems in the Arab Islamic state.کان لنظام البرید اهمیة خاصة اذ کان واحداً من الدواوین التی ساهمت فی بناء الدولة العربیة الإسلامیة لا سیما وانه یشرف على الأمور السیاسیة والإداریة والرقابیة إذ کان یتمیز هذا الدیوان بالدقة فی نقل الأخبار من والى مرکز الخلافة وکان أصحاب هذا الدیوان یتمیزون بصفات تمیزهم من غیرهم کالأمانة والصدق وکان تطور هذا الدیوان مرهوناً بتطور الأنظمة الإداریة الأخرى فی الدولة العربیة الإسلامیة .https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_76631_62a03be6c46326e4e3df54f30f96a858.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-602843.120130901مدینة الدیبل ودورها فی التاریخ الإسلامیمدینة الدیبل ودورها فی التاریخ الإسلامی63667276632ENJournal Article20130901Daybol city is a famous city located in Al-Sind area. It has been said that this city is located on Indian sea shore and its important location made it one of the most important harbor in Al-Sind Country. It is surrounded by 100 villages full of population. Before one year of moving the capital to Islamabad in1960 A.D., Daybol name has changed to Karatshi and it became the capital of the modern Bakistan. <br /> The most famous tribes lived in Daybol are: Al-Badha who are divided onto many tribes and the most important of these are Al-Zint, and Al-Meed tribes.<br /> There are many languages in Daybol city before and after Islam and the Sinsikriti language was the formal language in it. Trade is the Cornerstone in their lives because its location constitutes the cross meeting for all countries surrounding it.<br /> The first Islamic liberation operation for Al-Sind was in the era of Omer Bin Al-Khattab (13-23 B.C. /634-643 A.D.) and continued afterward in the following Eras. On(92 B.C /710 A.D.), Al-Hajaj Bin Yousif Al-Thaqafi has sent the leader Mohamed Bin Al-Qasim Al- Thaqafi to Daybol to liberate it after being occupied. They enter it with force and take from it tremendous benefits. Al-Sind Country was part of India and separated from it on 1947 A.D. constituting Bakistan.مدینة الدیبل مدینة مشهورة تقع فی بلاد السند ، ویقال لها: الدیبلان ، تقع على ساحل بحر الهند ، وموقعها الاستراتیجی جعلها أهم موانىء بلاد السند ، وتحیط بها نحو مائة قریة آهِلة بالسکان ، ثم تغیر اسم الدیبل إلى کراتشی ، وأصبحت عاصمة لدولة باکستان الحدیثة ، وذلک قبل انتقال العاصمة إلى إسلام آباد فی سنة (1960م) ، وأبرز القبائل التی تقطن فی الدیبل هم ، البدهة وهؤلاء ینقسمون على طوائف عدة أشهرها الزط ، وقبائل المید ، وتعددت اللغات فی مدینة الدیبل قبل الإسلام وبعده وکانت اللغة السنسکریتیة هی اللغة الرسمیة للبلاد ، وتعد التجارة هی عماد حیاة المجتمع الدیبلی ؛ لأن مدینتهم کانت ملتقى التجار من کافة بلدان العالم ، وکانت أُولى عملیات التحریر الإسلامی لبلاد السند قد جرت فی عهد الخلیفة الراشد عمر بن الخطاب (13-23ھ/634-643م) ، وتوالت الحملات الإسلامیة على بلاد السند فی العهود التی بعدها ، وفی سنة (92ھ/ 710م) أرسل والی العراق الحجاج بن یوسف الثقفی ابن عمه القائد محمد بن القاسم الثقفی الى الدیبل – وکان والیاً على بلاد فارس– ففتحها الله بعد حصار المدینة فدخلوها عنوة وغنموا منها غنائم هائلة . وإن بلاد السند کانت جزءاً من دولة الهند ، ثم انفصلت عنها سنة (1947م) مکونة دولة باکستان الاسلامیة.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_76632_c4266d747c5ce2f4988e6d6bd255c535.pdf