University of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283220110601The Rule of teaching the holy quran as a woman's dowryحکم جعل تعلیم القرآن مهراً1234345510.34278/aujis.2011.43455ENEbraheem Esmaeel JalawdJournal Article20110601I tried to depict the Islamic legal opinion concerning my research paper entitled (The Legitimacy of Making the Holy Quran as a Dowry). It tries to Explore the opinions of scholars in this regard and discus them to arrive at the predominant opinion.عزمت بعد التوکل على الله أن أتعرف على موقف الشرع من بحثی الذی أسمیته (حکم جعل تعلیم القران الکریم مهراً) ومعرفة أدلة العلماء ومناقشتها للوصول إلى الرأی الراجح فیها.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43455_d5da61b5adb915a341dd9c53c8a004e3.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283220110601The method of imam altemrtashi in(maeen almufty ala jawab almustafty)منهج الإمام التمرتاشی فی کتابهِ: "مُعِیْنِ الْمُفْتِی عَلَى جَوَابِ الْمُسْتَفْتِی"24674345610.34278/aujis.2011.43456ENUthman Flaih Hassan AlmuhamadyJournal Article20110601The title of this research is “Method of Imam Al-Tamirtashy in his Book Helper of Al-Mufti for Answering Al-Mustafti”. This research includes an introduction, six sections and a conclusion. <br /> I wrote briefly about the biography of Imam Al-Tamirtashy in the first section to suit this short paper. The second section deals with the study of the book. I identified it and I mentioned the reason behind writing it besides its rank among the books of Al-Hanafi jurisprudence. As concerns the third section, I dealt with his sources since the author depended on many important references of Al-Hanafi jurisprudence. The fourth section studies the author’s method in his book and this includes his general method when writing the book and his method when citing others then his method in writing the issues of the book. In the fifth section ,I studied the deductions of the author in his book since he deduced depending on the Holy Quran and the Sunna. He also deduced depending on poetry. The sixth section dealt with the preponderances of the author in his book which were of two types: preponderances of the authors whom he cited and his preponderances which concern the book .As regards the conclusion, it contains the most important results the researcher arrived at.عنوان بحثی منهج ألإمام التمرتاشی فی کتابه معین المفتی على جواب المستفتی وکان مضمون بحثی على النحو التالی: فقد أشتمل على مقدمة وستة مباحث وخاتمة.أما المبحث ألأول فقد ترجمت فیه حیاة ألإمام التمرتاشی ترجمة موجزة تتوافق مع محدودیة حجم البحث,وأما المبحث الثانی فقد تناولت فیه دراسة الکتاب فقمت بتعریف الکتاب وسبب تألیفه وبینت مکانة الکتاب بین کتب الفقه الحنفی .وأما المبحث الثالث فتناولت فیه موارده أی إعتماد المؤلف فی کتابه على عدد کبیر من المصادر المهمة فی الفقه الحنفی .وأما المبحث الرابع فتناولت فیه منهج المؤلف فی کتابه من حیث منهجه العام فی الکتاب ومن ثم منهجه فی النقل ومن ثم منهجه فی تحریر مسائل الکتاب .أما المبحث الخامس فتناولت فیه استدلالات المؤلف فقد استدل بالکتاب والسنة واستدل بالشعر أیضاً .أما المبحث السادس فتناولت فیه ترجیحات المؤلف فی کتابه وهی على نوعین :•ترجیحات المؤلفین الذین نقل عنهم المؤلف ومن ثم ترجیحاته الخاصة بالکتاب .أما الخاتمة فقد تناولت فیها أهم النتائج التی توصلت إلیها .والله ولـــی التــوفیقhttps://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43456_b28b481ce316f8891eb5cedac9281cbd.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283220110601( Alhadh Alawfar fe Alhaj Alakber) by mula ali bin sultan alqaree alharawy alhanafy who dead in (1014a. H.)الحظ الأوفر فی الحج الأکبر للملّا علیّ بن سلطان القاری الهروی الحنفی المتوفى سنة (1014هـ) (دراسة وتحقیق)681724346510.34278/aujis.2011.43465ENMuhamad Sami FurhanMujaheed Mahmood EsmaeelMuhamad Nabhan EbraheemJournal Article20110601The Islamic library contains a huge number of publications written by scholars and experts in various sciences and types of knowledge. A great number of these books have been kept in the library without anyone trying to take of them so that they can see light and students can get benefit from them. <br /> One of these books is a script we have studied and revised. It is entitled " Al-Hadh Al-Awfar Fi Al-Haj Al-Akbar" (Good Luck in Greatest Pilgrimage) by Sheikh Ali Alqari Al-Hanafi dead in 1014 B.C. He had explored an issue of great debate and discussion. All the public deals with this issue in their meetings. <br /> It can be summarized in the following questions: (Which pilgrimage seasons is called the greatest pilgrimage? When can we describe such a year in this way?). The authors have cited many texts to clarify this issue. They have collected opinions of scholars to support this description.الحمد لله والصلاة والسلام على سیدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.وبعد: فإن فی مکتبتنا الإسلامیة کماً هائلاً من المؤلفات التی سطرها علماؤنا الأجلاء وفی مختلف العلوم والمعارف، وقد بقی قسم کبیر من تلک الکتب مرصوفة بین جنبات المکتبات لم تصل إلیها ید تعتنی بها وتخرجها إلى النور لیستفید منها طلاب العلم والمعرفة.ومن تلک الکتب المخطوطة هذا الکتاب الذی قمنا بدراسته وتحقیقه وهو – الحظ الأوفر فی الحج الأکبر - للمؤلف الشیخ علی القاری الحنفی المتوفى سنة : 1014 هـ ، حیث بحث فی کتابه هذا مسألة طالما تطرح على طاولة البحث والمناقشة ویتداولها عموم الناس فی مجالسهم، وهی أیٌّ من أعوام الحج نطلق علیه – الحج الأکبر – ومتى یمکن لنا أن نصف ذلک العام بهذا الوصف؟.والمؤلف ساق کثیرا من النصوص لبیان هذا الأمر وأتى بأقوال العلماء لتعضید هذه التسمیة.والحمد لله أولاً وآخراًhttps://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43465_b8e9c422d62231ce360badd87e83e3be.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283220110601Aleqrar Book in (maeen almufty ala jawab almustafty)کتاب الإقرار من کتاب "مُعِیْنِ الْمُفْتِی عَلَى جَوَابِ الْمُسْتَفْتِی" تألیفُ الإمامِ شمسِ الدِّینِ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ بن أحمدَ بن محمدٍ الخطیب التمرتاشیّ الغَزِّیّ الحنفیّ المتوفى سنة (1004هـ) (دراسة وتحقیق)1732314347510.34278/aujis.2011.43475ENAhmed Abdu Allah Hassan AlmuhamadyJournal Article20110601The book of mu’een Al-Mufti on Jawab Al-Mustafti, written by Imam Shams Al-Din Muhammed Bin Abdulah Bin Ahmed Bin Muhammed Al-Khateeb Al- Tamrtashi Al-Ghazzi Al-Hanafi, is considered one of the important books in the jurisprudence of Imam Abu Hanifa, may God have mercy on him . The writer of this book has a prominent place among late jurists of Abu-Hanifa doctrine as he collected precious issues from the mothers of the books adopted in the doctrine reviewing the sayings of the reliable doctrine scholars and pointing out to what really happened of those sayings in his era or the last. The writer depended upon the fields of jurisprudence in the organization of his book. The means of proof are considered important and vital in the study of Islamic judiciary since the style adopted by the judge is depended on to prove people’s rights, while the corruption of style prevents people’s access to their rights. Thus, jurists paid much more consideration to means of proof as they wrote books on this part. On this basic, the study investigates one of the sides of proof means which is Iqrar as the book of Iqrar comprises five sections which have not yet been investigated.ان کتاب معین المفتی على جواب المستفتی الذی ألفه الامام شمس الدین محمد بن عبدالله بن الخطیب التمرتاشی الغزی الحنفی یعد واحدا من بین الکتب المهمة فی فقه الامام ابی حنیفة رحمه الله تعالى لما لمصنفه من مکانه مرموقة بین فقهاء المذهب المتاخرین ولما اودعه رحمه الله فیه من نفائس المسائل التی جمعها من امهات الکتب المعتمدة فی المذهب مستعرضا فیها اقوال اصحاب المذهب ورجاله ممن یؤخذ باقوالهم ویعتمد علیها مشیرا الى ما وقع منها فعلا فی عصره او فی العصور السابقة له ومما یمیز الکتاب ان مصنفه رحمه الله قد اعتمد فی ترتیبه على ابواب الفقه المتعارف علیها عند فقهاء المذهب وتعتبر وسائل الاثبات من المسائل المهمة والحیویة فی مجال دراسة القضاء الاسلامی فان الاسلوب الذی یتبعه القاضی فی الاثبات یتوقف علیه احقاق الحق ورجحان میزان العداله به وان فساد الاسلوب فی الاثبات یحول دون وصول الناس الى حقوقهم من اجل ذلک فان لوسائل الاثبات مکانه عالیة عند الفقهاء وقد اخذت منهم الاهتمام الکامل حتى الفوا فیها کتبا افردوها فی هذا الباب وهذا البحث یجمع بین هاتین القیمتین العالیتین تحقیق جانب من الفقه الاسلامی الخالد والبحث فی احد جوانب وسائل الاثبات الذی هو الاقرار لاسیما ان کتاب الاقرار من معین المفتی والذی یقع فی خمس لوحات لم یحقق بعد.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43475_650e7c323638c392fec4044e7da7ea7a.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283220110601Imam Ghazaly's contradictions to his fundamental opinions- command and prohibitionمخالفات الإمام الغزالی لأرائهِ الأصولیةِ - الأمر والنهی - أنموذجاً2322854347810.34278/aujis.2011.43478ENQaisar Hamad Abid AlhalbusyJournal Article20110601The present paper tackles the following issues:<br /> 1- Whether the order requires repetition or not. His old opinion was to stop at giving clear cut answer, while his new opinion necessitates performing the command once, not to repeat it.<br /> 2-Whether the order requires carrying it at once or not. His old opinion was to stop at giving clear cut answer. In his new opinion, orders require only obedience.<br /> 3- Commanding after prohibition. His old opinion was to stop at giving clear cut answer. In his new opinion, this issue is detailed; if the imperative comes in the form of “Efal” and the prohibition was based on a cause, the order was to remove criticism. If prohibition was not based on a cause, it becomes desirable. On the other hand, if the imperative does not come in the form of “Efal”, it can carry both desirability and necessity.<br /> 4-Commading without the ability to carryout that. In his old opinion, he prohibits it and in his new opinion he admits it.<br /> 5-Whether prohibition necessitates invalidity or not. In his old opinion, it is invalid but in his new opinion it is valid.البحث تطرق إلى المسائل الآتیة:1.الأمر هل یقتضی التکرار أم لا؟قوله القدیم التوقف فیه وقوله الجدید یقتضی المرة لا التکرار .2.الأمر هل یقتضی الفور أم لا؟فمذهبه القدیم التوقف وفی الجدید لا یقتضی الأمر إلَّا الامتثال.3. الأمر بعد الحظر:فمذهبه القدیم التوقف وفی الجدید التفصیل أی إذا علقت صیغة الأمر (بإفعل) فأن کان الحظر عارض بعله کان الأمر لرفع الذم وإذا لم یکن الحظر علقه بعله دله على الندب و أما إذا لم تعلق صیغة الأمر (بإفعل) فیحتمل الوجوب والندب .4. الأمر بالفعل قبل التمکن منه: فذهب فی القدیم إلى عدم جواز ذلک وذهب فی الجدید إلى جواز ذلک .5. النهی هل یقتضی الفساد أم لا ؟فقوله القدیم یقتضی الفساد وفی الجدید لا یقتضی . وأخیراً اسأل الله أن لا یحرمنا أجره ولا یفتنا بعده وأن یغفر لکل من یقرأه.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43478_cfb78272df47ad061b19279728ee7712.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283220110601The Explanation of the Odd in (alsunan alsagheer) by Baihaqyشرح غریب "السنن الصغیر" للإمام البیهقی2863864348110.34278/aujis.2011.43481ENRamzy Azuery Khaleel AlaaqeelyJournal Article20110601Alsunan Alsaghera (Small Sunahs) by Emam Abu Baker Ahmed Bin Al-Hussein Bin Ali Bin Musa Al-Baihaqi is one of the modern fundamental books classified in the fifth century B.C. It contains (4883) Hadeeth (prophet traditions). The researcher has found a great deal of alien expressions in this book in need of explanation and classification. He wished to contribute something useful to this book through explaining these alien expression and determining their intended meanings within their context in the nobel Hadeeth.<br /> In carrying out this paper, the researcher has consulted the most fundamental language books, Hadeeth interpretation books and books that focus on interpreting meanings of alien expressions in the prophet traditions. Among these books are Al-Nehaya Fi Sharah Ghareeb Al-Hadeeth (The End of interpreting Alien Hadeeths) and Al-Athar by Ibn Alatheer Al-Jezri.<br /> The paper has been alphabetically ordered to facilitate access to the alien word and its explanation. Each letter has been given a special order. With each alien word, its location in the book has been indicated in the chapter, the page where it appears and the number of Hadeeths. Before indulging in the explanation of alien Hadeeths, an introduction has been presented summarizing the life of Emam Al-Baihaqi and listing his name, family name, his birth, scholars opinions of him, their praise to Al-Bahaiqi, his death, his teachers and students, his classifications and scientific traces. The introduction is followed by an outline then the paper ends with the most important references the researcher has depended on which are (53) referencesیعد کتاب السنن الصغیر للإمام أبو بکر احمد بن الحسین بن علی بن موسى البیهقی من أمهات الکتب الحدیثة التی صنفت فی القران الخاص الهجری ,وقد حوى هذا الکتاب على (4883) حدیثا ,وقد وجدت فی هذا الکتاب العدید من الألفاظ الغریبة التی تحتاج إلى توضیح وشرح ,فأحببت أن اخدم هذا الکتاب من خلال شرح الألفاظ الغریبة وبیان المراد منها وفق سیاقها فی الحدیث الشریف ,وقد رجعت خلال کتابتی لهذا البحث إلى أمهات کتب اللغة , وشروح الحدیث , والکتب التی اهتمت بشرح معانی الألفاظ الغریبة الواردة فی نصوص الأحادیث النبویة, وکان من بینها وأهمها کتاب :النهایة فی شرح غریب الحدیث والأثر –لابن الأثیر الجزری, وقد قسمت البحث على الحروف الهجائیة لتیسیر الوصول إلى الکلمة وشرحها , وقد جعلت لکل حرف تسلسل خاص به, وذکرت مع کل لفظة غریبة موضعها فی کتاب ((السنن الصغیر)) من خلال ذکر الجزء والصفحة ورقم الحدیث, وقبل الدخول فی شرح الألفاظ الغریبة جعلت مقدمة للبحث لخصت فیها حیاة الإمام البیهقی من خلال ذکر: اسمه ونسبه,ومولده, وأقوال العلماء فیه وثناؤهم علیه, وذکر وفاته, وشیوخه الذین اخذ عنهم, وتلامیذه الذین اخذوا عنه, ومصنفاته وآثاره العلمیة, ثم بعد ذلک شرعت بوضع خطة البحث وبعد أن تممت البحث ذکرت أهم المصادر والمراجع التی اعتمدت علیها فی إعداد هذا البحث والتی بلغت (53) مصدرا.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43481_4cb3109eecc68aabda3506568283e7af.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283220110601Imam Alhadadi 's Method of exlaining what is called (almuadhah fee altafseer)الإمامُ الحدادی ومنهجهُ فی تفسیرهِ المُسمّى بــ "الموضح فی التفسیر"3874394348710.34278/aujis.2011.43487ENAhmed Qassim Abdul RahmanJournal Article20110601There is no doubt that interpretations carried out by scholars represent their right on followers, particularly their students and those seeking knowledge. As a result, I found it imperative to interpret for this Emam, known as “Al-Hidadi” , for I have not found any interpretation for him. He has been neglected by researchers and those who are busy with Al-Tabaqat (Layers) books. We have got very little insight concerning this Emam, therefore I have tried shed light on him. <br /> He is the ascetic and pious scholar Emam Ahmed Bin Mohammed Bin Ahmed Abu Nasser Al-Samarqandi . He was called the sheikh of Quran recitors in Samarqand. He had learnt Quran recitation at the hands of Mashiakh (Teachers of Quran Recitation) in different places. He had been praised by many scholars and had carried out many revisions and narrations. <br /> He was famous in his work in interpretation in addition to his work in recitation. One of his publication in interpretation is “ The Elucidate in Interpretation”. His approach in this book is characterized by treatment of alien works in the Holy Quran. He used poetry as evidence for meanings of alien words in the Holy Quran. He adopted the approach of ancient scholars in their treatment of alien words as they give the meaning of the words associated sometimes with evidence from the speech of the Arabs. Sometimes, he deals with grammatical issues, retiring to some recitations of the Ayahs . <br /> As for his death, sources do not indicate the year when he died, but there had been a reference that he died after 400 D.C. when he was 60 years old or more.الحمد لله رب العالمین ، والصلاة والسلام على سیدنا محمد النبی الأمین ، بعثه الله بالحق المبین ، وأقام به الحجة على العالمین . أما بعد : لیس من شک فی أن تراجم العلماء حق لهم على من بعدهم من تلامیذهم خاصةً ، ومن غیرهم من طلبة العلم والمشتغلین به عامة ، فرأیت لزاماً علی أن أترجم لهذا الإمام الذی عرف بالحدادی لأنی لم أر له ترجمة ، فقد أهمل من قبل الباحثین والمشتغلین فی کتب الطبقات ، فلم یصلنا عنه إلا الشئ الیسیر ، فأحببت أن أعرف به ، فهو الإمام العالم الزاهد الورع أحمد بن محمد بن أحمد أبو نصر السمرقندی ، وکان شیخ القراء بسمرقند ، وقد قرأ على عدد من المشایخ فی أماکن متفرقة . وأثنى علیه العلماء ، والیه انتهى التحقیق والروایة . تمیز مع علمه بالقراءات علمه بالتفسیر ، وله کتاب ( الموضح فی التفسیر) الذی نحن بصدد ذکر منهجه فیه ، فقد تمیز منهجه فی هذا الکتاب بعلاجه تفسیر الکلمات الغریبة فی القرآن ، واستشهد على معانیها بالأبیات الشعریة ، فهو یبحث فی غریب القرآن بشکل مختصر ، عالج فیه غالب سور القرآن ولیس کلها ، وطریقته هذه هی طریقة العلماء القدامى کلهم فی معالجة الغریب ، حیث یذکرون معنى الکلمة ، ویردفونها أحیاناً بشاهد من کلام العرب موضح لذلک ، وأحیاناً یتطرق لمعالجة بعض المسائل النحویة ، ویذکر بعض القراءات فی الآیة ، إلى غیر ذلک من الأمور التی یجدها القارئ خلال مطالعته الکتاب . أما عن وفاته فان المصادر لم تذکر سنة وفاته ، لکن ذکر أنه توفی بعد الأربعمائة وعمره یقارب الستین أو یزید ، وصلى الله على سیدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسلیماً کثیراً .https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43487_a06e4b2a918471596ed94b2d929c6816.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283220110601Asserting praise and dispraise by their opposites in holy quran(analytical and eloquent study)تأکید المدح والذّم بما یشبه ضدَّهما فی القرآن الکریم (دراسة تحلیلیة بلاغیة)4404724349010.34278/aujis.2011.43490ENHassan Ali Hamad AlubaidyJournal Article20110601This study delas with rhetorical technique praise emphasis which is like the dispraise and the dispraise emphasis which is like the praise in the holy Quran . the researcher dealt with it from two aspects: Theoretical and practical . As concerns the theoretical aspect, it introduces a brief presentation for the concept of the praise emphasis which is like the dispraise and its opposite as viewed by those concerned with rhetoric <br /> As regards the practical aspect, two types from this rhetorical aspect were studied . They are praise emphasis which is like the dispraise and the dispraise emphasis which is like the praise Examples regarding the apove two types were given .<br /> The present study concludes that this rhetorical technique has importance in its study of the Quranic systems pecause it has a great influence in giving the rhetorical and aesthetical meaning to the Quranic message .تناولت هذا الدراسة الأسلوب البدیعی تأکید المدح بما یشبه الذم ، وتأکید الذم بما یشبه المدح فی القران الکریم ، غایتها أن تبرز وظیفته الدلالیة فی الصیاغة القرآنیة ، وقد نظرت إلیه من جانبیین : نظری وتطبیقی، ففی الجانب النظری یقدم عرضا مختصرا لمفهوم تأکید المدح بما یشبه الذم وعکسه عند البلاغین. أما الجانب التطبیقی، فدرس نموذجین من هذا الملحظ البدیعی ، هما: تأکید المدح بما یشبه الذم وتأکید الذم بما یشبه المدح ، وعرض أمثلة لکلیهما0 وخلصت الدراسة إلى أن هذا الأسلوب البدیعی یکتسب أهمیة فی دراسته فی النظم القرآنی ، لان لهذا الأسلوب البدیعی اثر فاعل فی إضفاء المعنى البلاغی والجمالی على الخطاب القرآنی.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43490_fced7a49b1da01a4c5e0fcc8266c0bd1.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283220110601Conjugation in Surat (alfatiha and albaqara)by alkawashyالظواهر الصرفیة عند الکواشی فی سورتی (الفاتحة والبقرة)4735024349110.34278/aujis.2011.43491ENHind Abas AliJournal Article20110601Morphology is concerned with the study of word aspects, i.e. , the study of word structures and forms. This research is entitled (Morphological Phenomena in Al-Kawashi Interpretation of Al-Fatiha and Al-Baqara Suras). The researcher studied the following aspects:<br /> 1- Morphological structure in which the researcher referred to a particular matters tackled by Al-Kawashi interpretation such as words structure and their reasons and the use of word etymology to emphasize the structure of words.<br /> 2- Derivation: The researcher studied the difference in the origin of words mentioning different derivations for a single word.<br /> 3- The researcher studied the morphological defect mentioned by Al-Kawashi through his presentation of the morphological rules such as lightening, etymology, meaning dependence, following up and linguistic defects.<br /> 4- The researcher connected between the morphological and semantic interpretation that were dealt with by Al-Kawashi interpretation of the previously mentioned Suras .His morphological recommendations were beneficial in the interpretation of these Suras with reference to the principles of language and its morphological rulesیحیط علم الصرف بأحوال الکلمة سواء أکان فی البنیة أم فی الصیغة ، فدرست فی بحثی الموسوم : الظواهر الصرفیة فی تفسیر الکواشی عبر سورتی ( الفاتحة والبقرة ) فکانت المحاور على النحو الآتی :المحور الأول : المیزان الصرفی , بیّنت فیه ما ورد من مسائل عالج فیها الکواشی میزان الکلمات ، وتعلیل سبب الوزن ، واستعمال الأصل لتأکید الوزن .والمحور الثانی : کان فی الاشتقاق ، بُحث فیه الاختلاف فی أصل الکلمة ، وذکر تصاریف عدّة لکلمة واحدة .والمحور الثالث : درست فیه العلة الصرفیة التی ذکرها الکواشی أثناء عرضه للأحکام الصرفیة ، منها علة التخفیف ، وعلة الأصل ، وعلة الحمل على المعنى ، وعلة الاتباع ، وعلة اللغة وغیرها .والمحور الرابع : ربطت بین التفسیر الصرفی والتفسیر الدلالی التی تعرض لها الکواشی فی أثناء تفسیر الآیات ، فکانت توجیهاته الصرفیة لها بحسب ما تفید فی تفسیر الآیات مع مراعاة أصول اللغة وقواعدها الصرفیة .https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43491_bda75d8b41d12e8f24d74845b80ce654.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283220110601A Suggestive Method to teach arabic for foreigners through criticizing these two books (alarabia lilnashaeen and alarabia 2)منهج مقترح لتعلیم النحو العربی للناطقین بغیر العربیة من خلال نقد کتابی: "العربیة للناشئین1" و"العربیة2"5035294349210.34278/aujis.2011.43492ENAbdul Wahab ZakariaAbdul Razaq Abdul Rahman AlsaadyJournal Article20110601This research presents a proposed curriculum for the program of teaching Arabic grammar for non-Arabic speakers which if it is used by the Arabic instructors to teach non-Arabic speakers will enable them to acquire this science in particular and Arabic language in general in the easiest way possible and thus enable them to speak pure Arabic, and to understand what is said and written in correct way without grammatical errors. The presentation of syntactic subjects and grammar with its basic structures according to scientific and practical methods may alleviate the burden of teaching and learning on the part of teachers and learners. Consequently it will increase the speed of learning this language and its grammar.یتناول هذا البحث منهجا مقترحا لبرنامج تعلیم النحو العربی للناطقین بغیر العربیة الذی إذا استخدمه معلم اللغة فی تعلیم الدارس من غیر أبنائها أمکنه اکتساب هذا العلم خاصة واللغة العربیة عامة بطریقة میسرة، والتحدث بلغة سلیمة، وفهم ما یقرأ ویکتب بأسلوب صحیح بعید عن الأغلاط النحویة. کما أن تقدیم الموضوعات والقواعد النحویة وتراکیبها الأساسیة على أسس علمیة موضوعیة قد یخفف العبء عن المعلم والدارس، ومن ثمَ یزید من سرعة تعلم هذه اللغة وقواعدها.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43492_8a81cf86f4690622986f41780ed345b3.pdf