University of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283120110301The Rule of Appointing Woman as a Audgeحکم تولی المرأة القضاء فی الفقه الإسلامی1224330910.34278/aujis.2011.43309ENDhiaa Hamud Khalifa AlqaisyJournal Article20110301In This Paper, I have shown the importance of women in Islamic legislation and to what extent she is apt to undertake the position of judicial authorities. It will be done depending on different scient's opinions. Some scientists reject it completely while others give complete permission. Some scientists also look to the matter from another hand in the sense that they permitted beneficial one. I take the last opinion which permits women to undertake judicial authorities except penalty and vengeance.<br /> Since the modern age witnessed the important role of women in different aspects of life and her superiority over men sometimes, we take the last opinion. Which comes between the two according to the necessity of legislation.بینتُ فی هذا البحث مکانة المرأة فی التشریع الإسلامی، ومدى صلاحیتها لمنصب القضاء، بالاعتماد على أقوال العلماء المُختلفة، فمنهم من قال بالمنع المُطلق، ومنهم من قال بالجواز المُطلق، ومنهم من قال بالجواز المُقیَّد، عند ذلک رجحت رأی من قال بالجواز المُقیّد، وهو جواز قضاء المرأة فیما عدا الحدود والقصاص. نظراً إلى واقع الحال الذی تشهده المرأة فی عصرنا من خوضها میادین العلوم جمیعاً، ووقوفها مع الرجال فی بعض المیادین.لأنّهُ وسطٌ بین المذهب الأول والثانی، وإنّما قلنا بذلک بحدود الاعتدال، وبما یراهُ الشرعُ من ضرورات.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43309_b747491f1dad1d1af7ca04ccfd2954e3.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283120110301Alhassan bin Ali bin abee talib's opinions in jurisprudence(purification and prayer)آراء الحسن بن علی بن أبی طالب الفقهیة فی (الطهارة والصلاة)23874331910.34278/aujis.2011.43319ENMuhamad Nabhan Ibraheem Raheem AlheetyJournal Article20110301Praise be to Allah, prayer and peace upon our master Muhammad and his family and companions. <br /> And after: <br /> The title search is (views of al-Hasan ibn Ali ibn Abi Talib in the doctrine, purity and prayer) has started the search with an introduction, outlining why I chose the topic and the motivation that prompted me to write it. <br /> Following is the total of what came of the research, main points: <br /> 1 - The study of one of the noblest and purest rates on this planet. <br /> 2 - collected in Hmaa Search doctrinal issues attributed to Imam Hassan bin Ali bin Abi Talib, may Allah be pleased with them both in my book, purity and prayer. <br /> 3 - adopted in the ratio of views to Hassan bin Ali bin Abi Talib to Almruyat Hadith which has been done his way. <br /> 4 - I tried as much as possible to be irrigated by the modern view of the evidence for and supported this assertion. <br /> 5 - Most opinions agree and say it Hmhor companions and was followed by the imams of doctrines. <br /> 6 - may Allah be pleased with him authorized the use of skins Otters. <br /> 7 - The purity of the saliva of cats. <br /> 8 - that year went to wipe the head three times in the ablution. <br /> 9 - year pickling the beard in the ablution when al-Hasan ibn Ali. <br /> 10 - The possibility of the members of the ablution after drying. <br /> 11 - Gold is an unnecessary delay with the presence of food, prayer time. <br /> 12 - The output is not permissible to pray for the ransom of the patient. <br /> 13 - enjoined may Allah be pleased with him on the neighbor of the mosque who hear the call to be praying in the mosque. <br /> 14 - mustahabb to perform voluntary prayer in the home. <br /> 15 - may Allah be pleased with him said the legality of Duha prayer, and as the year from the prophet peace be upon him. <br /> 16 - proved the legality of the evidence, citing the fear prayer verse on the fear prayer and an act of the Prophet peace be upon him.الحمد لله رب العالمین والصلاة والسلام على سیدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعین.وبعد:فعنوان البحث هو (آراء الحسن بن علی بن أبی طالب الفقهیة فی الطهارة والصلاة).وقد بدأت البحث بمقدمة أوجزت فیها سبب اختیاری للموضوع والدافع الذی دفعنی للکتابة فیه.وفیما یأتی مجمل لما جاء به البحث من نقاط رئیسة:1 – کانت هذه الدراسة عن واحد من أشرف وأطهر نسب على هذه البسیطة.2 – جمعت فی هذا البحث المسائل المنسوبة للإمام الحسن بن علی بن أبی طالب رضی الله عنهما فی الطهارة والصلاة.3 – اعتمدت فی نسبة الآراء إلى الحسن بن علی بن أبی طالب على المرویات الحدیثیة التی رویت عن طریقه.4 – حاولت قدر الإمکان أن یکون الحدیث المروی عنه دلیلا لما ذهب إلیه ومن أیده بذلک القول.5 – کانت أغلب آرائه تتفق وما یقول به جمهور الصحابة ومن جاء بعدهم من أئمة المذاهب.6 – أجاز رضی الله عنه استعمال جلود کلاب الماء.7 – قال بطهارة سؤر الهرة.8 – ذهب إلى أن السنة مسح الرأس ثلاثا فی الوضوء.9 – من السنة تخلیل اللحیة فی الوضوء عند الحسن بن علی.10 – قال بإباحة تنشیف أعضاء الوضوء.11 – ذهب على کراهیة تأخیر الطعام مع حضور وقت الصلاة.12 – قال بعدم جواز إخراج الفدیة عن صلاة المریض.13 – أوجب رضی الله عنه على جار المسجد ممن یسمع النداء أن تکون صلاته فی المسجد.14 – ذهب إلى استحباب أداء صلاة التطوع فی البیت.15 – قال رضی الله عنه بمشروعیة صلاة الضحى وأنها سنة ثابتة عن رسول الله صلى الله علیه وسلم.16 – أثبت بالدلیل مشروعیة صلاة الخوف مستندا بذلک على آیة الخوف وفعل الرسول صلى الله علیه وسلم.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43319_71816e12d0f0d1327f228e570cb023e6.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283120110301The difference between jurists in applying the rule of reparation in islamic legislationاختلافُ الفقهاءِ فی تطبیق مبدأ تعویض الضرر فی الشریعة الإسلامیة881134332510.34278/aujis.2011.43325ENHoory Yaseen AlheetyJournal Article20110301According to what has been presented on speeches and differences among religious scholars concerning compensation principles, it is included that:<br /> 1- Compensation is a very important principle in Islamic Jurisprudence which assure keeping Muslims’ rights and their belongings.<br /> 2- Benefits insurance is a principal concern of scholars especially in countries which pay more attention to conventions related to these matters. In this sense, scholars will depend on benefits’ insurance if countries adopt conventions. A convention in a country may determine that benefits earned due to leases of real estate, clothes, life stocks, for example, are decided according to conventions prevailing in that country. In countries that do not depend on conventions, scholars don’t adopt insurance principle.<br /> 3- Religious scholars pay much more attention to matters related to human rights. They do not only stick to literal meaning of religious texts. This will give vitality to life by making most scholars present new opinions in accordance with the new developments of life in the countries they live in.<br /> 4- Determining change in case of uncommitment so as to keep Muslims’ rights.<br /> 5- One of the decisive matters in scholars’ speech is that anyone who takes the real estate in force, should give insurance in order not to trespass others’ rights.<br /> 6- The one who rents the real estate should also give insurance in order to keep others’ belongings.<br /> 7- The scholars should keep in their minds when one is faced to do something . This is not considered as a trespassing for others’ rights.فی ضوء ما قدمته من أقوال الفقهاء واختلافاتهم وأدلتهم فی موضوع تطبیق مبدأ الضرر ومناقشتی لهذه الأقوال والأدلة یتلخص لی ما یأتی: 1-التعویض مبدأ مهم من مبادئ الشریعة الإسلامیة یکفل حقوق المسلمین ویحافظ على ممتلکاتهم کی لا یتجاوز احد منهم على ملک الغیر أو یغتصب حقوقه.2-ضمان المنافع أمر مهم وحیوی متى ما کان للمغصوب اجر, وقد راعى الفقهاء رحمهم الله فی هذه المسالة العرف والعادة فی البلاد التی تحصل فیها مثل هذه الأمور فقد یقضی العرف فی بلد ما بأن المنافع التی تستحق بعقد الإجارة کالعقار مثلا والثیاب والدواب علیها الضمان جریا على الأعراف السائدة فی ذلک البلد فان الفقهاء یقولون بالضمان فیها: أما البلاد التی لا تقضی الأعراف فیها بالضمان فان الفقهاء لا یتولون بالضمان فیها.وهکذا نرى أن العرف والعادة یلعبان دورا مهما فی تحدید الضمان على المنافع من عدمه.3-مراعاة الفقهاء والمجتهدین منهم لکثیر من الأمور والمسائل التی لها علاقة ومساس بحقوق الناس وممتلکاتهم وعدم الجمود على النصوص حیث یعد ذلک شجاعة منهم وإعمالا للفکر والنظر فی المسائل التی هی مناط النظر والاجتهاد مما جعل الکثیرین منهم یجددون فی آرائهم وأقوالهم بما یتناسب مع التعاملات المستجدة فی البلاد التی یسکنوها. 4-تحدید المسؤولیة فی حالة التقصیر والتعدی وإتلاف مال الغیر حرصا من الفقهاء على حفظ أموال المسلمین وحقوقهم. 5-من الأمور الحاسمة قول الفقهاء بتضمین الغاصب العقار إذا هلک فی یده کی لا یتجرأ احد على الاستیلاء على مال الغیر أو ملکه وفی هذا سد لذریعة ومفسدة عظیمة لأنه لو ترک الغاصب ولم یلاحق فی تضمینه ما تلف فی یده من العقار فأنه ربما وبدافع العداوة أو الکید للآخرین یندفع إلى تعمد إتلاف المغصوب ولا یقع تحت طائلة المسؤولیة لأنه یعلم ان لا ضمان علیه فی ذلک.6-تضمین الأجیر أیضا من الأمور الحیویة حفاظا على ممتلکات وأموال الآخرین ولهذا قال سیدنا علی (رض) (( لا یصلح الناس إلا ذلک)).7-مراعاة الفقهاء لحالة الاضطرار, ولم یعتبروا ذلک تعدیا على مال الغیر تماشیا مع مقصود الشارع الحکیم.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43325_da9bcc939095e0cfde01f7a678db5cbc.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283120110301The rule of marriage between the people of book and muslimsحکمُ الزَّواجِ بینَ المسلمین وأهل الکتاب1141664332810.34278/aujis.2011.43328ENAli Mansur Ali SuaitJournal Article20110301Getting Married from a Christian woman is a subject of great significance as it relates to many Muslim people specially those who migrated to Western Countries. Because of the significance of this topic, I entitled the presented paper:"The Islamic Judgement on Marriage between Muslims and Christians "<br /> The nature of the paper necessitates dividing it into a preface, two sections and a conclusion.<br /> In addition to showing the Islamic judgement on getting married from Christian women according jurists, I identified Christian people, their divisions and sects. Then I explored the procedures of such a marriage contracts should it occur in Islamic countries or elsewhere and the disadvantages that might result from this type of marriage.إن موضوع الزواج من أهل الکتاب له أهمیة کبیرة کونه یرتبط بالکثیر من المسلمین ولا سیما الذین هاجروا إلى البلاد الغربیة ولأهمیة هذا الموضوع ومسیس الحاجة إلیه ، أحببت أن أبحثه تحت عنوان (حکم الزواج بین المسلمین وأهل الکتاب ) وقد اقتضت طبیعة البحث أن یکون من تمهید ومبحثین وخاتمة ولم أکتف فی هذا البحث فی بیان حکم النکاح من أهل الکتاب عند الفقهاء ، بل بینت فیه تعریف أهل الکتاب أولاً مبیناً إجراءات هذا العقد إذا ما حصل فی البلاد الإسلامیة أو غیرها والمساوئ التی قد تنتج عن هذا النکاح . وبعد :فإنی أسأل الله تعالى أن تعود للمسلمین هیبتهم ومکانتهم ، وأن ینجیهم من الارتماء فی أحضان الحضارة الغربیة ، وأن یجعل عملی هذا خالصاً لوجهه الکریم إنه ولی ذلک والقادر علیه .https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43328_523bed98a544cbdf0d8f5f1b4f854751.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283120110301The rule of usig the polytheist's dresses and dishes in islamic jurisprudenceحکمُ استعمالِ أوانی المشرکین وألبستهم فی الفقهِ الإسلامی1672134333210.34278/aujis.2011.43332ENFuaad Muhamad Abid AlkubaisyJournal Article20110301This paper is entitled (The Principle of Using The Polytheists' Containers and Clothes).It deals with one of the debatable issues in Islamic philology viz. the use of the polytheists' containers and clothes. <br /> It aims at showing the use of these containers in washing, ablution, eating and drinking, wearing their clothes in prayer. This is achieved by presenting and discussing philologists' opinions and evidences and then choosing the preferable one.<br /> The subject is important is that the need for this issue increases in invaded Islamic countries like:Palestine,Iraq and Afghanistan where some invaders are killed ,their containers and clothes preoccupied. The issue is a problem for Muslims who fortake their countries and communicate with non-Muslim people. <br /> The paper falls into an introduction, three sections and a coclusion.Section one presents concepts related to the topic. Section two shows the principle of using the polytheists' containers .Section three presents using their clothes. Finally comes the conclusion.عنوان البحث: (حکم استعمال أوانی المشرکین وألبستهم فی الفقه الإسلامی).وهو یتناول مسألة من مسائل الطهارة فی الفقه الإسلامی التی کثر السؤال حولها حدیثا وهی: استعمال أوانی المشرکین وألبستهم. ویهدف البحث إلى: بیان حکم استعمال تلک الأوانی فی الوضوء والاغتسال والأکل والشرب. ومعرفة حکم استعمال ألبستهم فی الصلاة وغیرها، وذلک بعرض آراء الفقهاء وأدلتهم ومناقشتها ثم بیان الرأی الراجح منها.أهمیة الموضوع: تزداد أهمیة الموضوع والحاجة إلیه فی بعض البلدان العربیة والإسلامیة کالعراق وفلسطین وأفغانستان, التی وقع علیها غزو واحتلال من قبل دول غیر إسلامیة، وقد تم قتل العدید منهم, والاستیلاء على بعض معداتهم وأوانیهم وألبستهم وغیرها. کما تظهر الحاجة إلى معرفة الحکم فی هذا الموضوع لکثیر من المسلمین الذین هجروا بلدانهم وسکنوا فی بلاد غیر إسلامیة، وخالطوا غیر المسلمین، وتعاملوا معهم. وقد تضمن البحث مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة.حددت فی المبحث الأول المفاهیم المتعلقة بموضوع البحث. وفی المبحث الثانی بینت حکم استعمال أوانی المشرکین. وفی المبحث الثالث درست حکم استعمال ألبسة المشرکین. ثم ختمته بخلاصة ما توصلت إلیه من خلال البحث.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43332_7a8aa74fb6d4da0b2f3073dd94b8689b.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283120110301The Substitutions of usury in islamic legislationبدائل التعامل الربوی فی الفقه الإسلامی2142394334110.34278/aujis.2011.43341ENMuhamad Sami FarhanJournal Article20110301Four centuries ago Islam came to take art people from darkness to light and to purify them of atheism polytheism , their moretry forbidden interactions and their usurious dealings that were dominant in the Arap peninsula and its neighborhood . Islam came to form a complete and integrated system encompassing all political , social , economic and spiritual aspects of life following its regulation and codes . it came to put forward substitutes for those illegal transactions after they spread and dominated to from the backbone of the economic transactions in the modern world specially banks that have made interests (usury) the care and center of their moretry transactions with in the throng of the crazy attack of the capitalist economy and its domination on bank transactions , it was imperative that muslim should forground the substitutes for these illegal usurious transactions, which is the main idea of the present paper which consists of three sections follows .<br /> The first section covers definition of usury and the evidences for prohibition .<br /> The second section deals with effects and types of usury .<br /> The third section focuses on the alternative forms for usury in Islamic jurisprudence .الحمد لله رب العالمین وأفضل الصلاة والسلام على النبی الأمین وعلى اله وأصحابه أجمعین، وبعد.فقد جاء الإسلام قبل أربعة عشر قرناً لیخرج الناس من الظلمات إلى النور ولیطهرهم مما کانوا فیه من شرک، وکفرٍ، وتعامل محرمٍ بالأموال، وأکلهم الربا الذی کان سائداً فی الجزیرة العربیة وما حولها من البقاع. ولیکوّن نظاماً متکاملاً یشمل نواحی الحیاة السیاسیة، والاجتماعیة، والاقتصادیة، والروحیة کافة بما فیه من أحکام وتشریعات ولیضع البدائل لتلک التعاملات بعد إن انتشرت واستشرت وکونت الدعامة الأساس والعامود الفقری للتعامل الاقتصادی فی العالم المعاصر وبالأخص المصارف التی اتخذت من الفائدة ـ الربا ـ لباً ومرتکزاً لتعاملاتها المالیة.وفی خضم الهجمة المسعورة للاقتصاد الرأسمالی وتکالبه على التعاملات المصرفیة کان لزاماً على الفقهاء المسلمین إبراز البدائل عن هذا التعامل الربوی المحرم ومن هنا جاءت فکرة هذا البحث والذی تضمن ثلاثة مباحث.المبحث الأول: تعریف الربا وأدلة تحریمه.المبحث الثانی: أنواع الربا وآثار.إمّا المبحث الثالث: الصیغ البدیلة للربا فی الفقه الإسلامی. وانی أدعو الله (عز وجل) أن یکون عملی المتواضع هذا خالصاً لوجهه وان یجنبنا السحت الحرام انه على کل شیء قدیر.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43341_17ebf8a32c77367319e0943d345710e5.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283120110301The Rule of Islamic Veilفَصْـلُ الخِطَــابِ فِی حَـدِّ الحِجَـابِ2402854336210.34278/aujis.2011.43362ENMajeed Salih Ebraheem AlkrtanyJournal Article20110301Thanks for Allah for forgiveness and praise and peace for his prophet and all his followers.<br /> After ending up with this research , it is necessary to mark the its utmost findings;<br /> Alhajjaj has two meanings: materialistic and spiritual and it is necessary to be prudish, religious and purity.<br /> From a religious point of view, Alhajjaj shows the wisdom of Sunaa, Glorious Quraun, and wisdom of convention and reason.<br /> The body has adornment in seven organs and it is not forbidden to look at our adornments unless placed properly.<br /> The research shows that the veil is legally stated in the Glorious Quran and the Prophet's Sunna. <br /> The research shows that wearing the veil is not only found in Islam but in other religions and many communities wear it as well.<br /> The research shows the validity of uncovering Women's legs as mentioned in the Prophet's traditions.الحمد لله الذی بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على المؤید بالمعجزات، وآله وصحبه ومن تبعهم ما دامت السماوات ، وبعد :ففی نهایة إفراغ الوسع لبیان جوانب البحث وأجزائه لابد من تسجیل أهم النتائج التی توصلت إلیها فی رحلتی هذه ، ویمکن إیجازها بما یأتی :إن الحجاب له معنیان : مادی ومعنوی ، ولابد من الإتیان بالذی یرضی الله منهما ، لیتکامل الوقار والعفة والدین .إن الحجاب الشرعی دل على حکمة الکتاب والسنة والإجماع والمعقول .إن مواطن الزینة التی ترى فی البدن هی فی سبعة ، ولکل منها زینته ، فلا یُحرم النظر إلى الزینة ما لم توضع فی موطنها .ظهر فی البحث أن غطاء الوجه مشروع دل علیه القرآن الکریم ، ونصت علیه السنة النبویة المطهرة .تبین فی البحث أن غطاء الوجه مشروع لیس فی الإسلام فقط بل فی الدیانات السابقة ، وطبقته المجتمعات منذ القدم .تبین من خلال البحث أن الراجح هو حرمة کشف القدمین للمرأة ، ودلت على ذلک الأحادیث الصحیحة .https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43362_9176ce2f055a59d033dbc765ccacca3f.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283120110301The system of islamic ministry in"alahkam alsultania" by abee yalee alfaraa who dead in (458 a. h,)نظامُ الوزارةِ فی الإسلامِ من خلال کتاب "الأحکام السلطانیة" لأبی یعلى الفَــرَّاء المتوفى (سنة 458هـ)2863404336610.34278/aujis.2011.43366ENAqeel Abdul Razaq Affan AlhamadanyJournal Article20110301The System of Ministry in Islam Depending on the Book of the Sultan Rules by Abi Ya’ali Alfarra’<br /> Muslims knew the system of ministry since the first phase of time, and it’s concept is developed with the passage of time. A ministry is classified into two types: the ministry of authorization in which the minister is deputy of the khalif in all his duties except in some of the partialities; and a ministry of execution in which a minister is the executor of the khalif’s order and as a medium between the khalif and the people. Every ministry has it’s conditions and rules. The system of ministry in Islam ensures that Muslims have the precedence in it’s theoretical originality and the practical practice of it’s details.نظام الوزارة فی الإسلام من خلال کتاب الأحکام السلطانیة لأبی یعلى الفراء. نظام الوزارة فی الإسلام نظام عرفه المسلمون منذ الصدر الأول , وتطور مفهومه مع الوقت , والوزارة نوعان: وزارة تفویض یکون الوزیر فیها نائبا عن الخلیفة فی جمیع واجباته إلا فی بعض الجزئیات. ووزارة تنفیذ یکون فیها الوزیر منفذا لما یراه الخلیفة وواسطة بینه وبین الرعیة.ولکل منها شروط وأحکام, ونظام الوزارة فی الإسلام یؤکد ان المسلمین لهم قدم السبق فی التأصیل النظری له, والتطبیق العملی لتفاصیله .https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43366_a219dc918db50ee363acd640d852f4b2.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283120110301The Narrations of mrs. Safia bint huiay bin akhtab(the believers' mother) in hadith books(analytical study)مرویات السیدة صفیة بنت حُییّ بن أخطب أُمّ المؤمنین (رضی الله عنها) فی کتب الحدیث. - دراسة تحلیلیة -3414374338710.34278/aujis.2011.43387ENRamzy Azuery Khaleel AlaaqeelyJournal Article20110301Safia Binit Huei’a Bin Akhtab is the wife of prophet Muhammad (peace and prayer be upon him) and the mother of the believers. Prophet Muhammed married her after Khaiber Conquer when he emancipated then married her. Her emancipatation was her dowery. I have found a reference for her in books of prophet traditions (Hadeeth) with [118] repetitive recitation ,[26] unrepetitive recitation; [5] are correct and two are proper as well as in [19] week hadeeth. Traditions containing reference to Safia ranged between lawful, prohibited, mandatory, admissible and unpleasant. <br /> Safia had characteristics not available in prophet Muhammad (peace and prayers be upon him) other wives; she is an offspring of prophet Haroon , her uncle prophet Mousus and her husband prophet Muhammad .On the prophet’s death she was the only among his wives entrusted to Ali Bin Abi Talib as the prophet’s other wives belonged to flocks and tribes save Safia. <br /> Safia had the noble stance in defending Uthman Bin Afan (prince of believers) , God has please with him, after being sieged by the oppressors. She went out to defend him so that she uncounted various types of harm seeking God’s reward. Safia gave the most glorious examples in patience, solid faith and dexterity and love the prophet and his blessed message. Although her flock were subject to destruction and killing at the hands of Muslims (after her tribe breached compact with Muslims), but all these incidents did not undermine her determination towards her new religion and Islamic doctrine she embraced instead of the perverted Judaism.إنّ السیدة صفیة بنت حییّ بن اخطب هی زوجة النبی وأمُّ المؤمنین , تزوجها النبیّ بعد فتح خیبر حیث اعتقها، ثمّ تزوجها وجعل مهرها عتقها, وقد وجدتُ لها فی کتب الحدیث [118] روایة بالمکرر, و[26] روایة بغیر المکرر؛ منها [5] أحادیث صحیحة وحدیثین بدرجة الحسن و[19] حدیثاً ضعیفاً. وقد توزعت أحادیثها بین الحلال والحرام والمندوب والمکروه والمباح. وقد توافر للسیدة صفیة من الخصائص ما لم یتوافر لغیرها من زوجات النبی منها: إنّها کانت من سلالة أنبیاء فأبوها کان هارون وعمها موسى وزوجها النبی , کما إنّ النبیّ أوصى بها علیّاً بن أبی طالب دون نسائه الأخریات واللّاتی کان لهنَّ من الأهلِ والعشیرة ما لم یکن للسیدة صفیة. کما إنّ للسیدة صفیة الموقف المشرف بالدفاع عن أمیر المؤمنین عثمان بن عفان بعد أن حاصره البغاة، فخرجت لتردَّ عنه الظلم، وقد تعرضت فی سبیل ذلک لأنواعِ الأذى محتسبةً ذلک عند الله . کما ضربت لنا السیدة صفیة أروع الأمثلة بالصبرِ وقوة الإیمان وصلابة العقیدة ومحبتها للنبیِّ ولدعوته المبارکة, فمع ما أصاب أهلها من خرابٍ وقتلٍ وتدمیرٍ على أیدی المسلمین - بعد أن خانوا العهد وغدروا بالمسلمین- إلّا إنّ ذلک کلّه لم یَفُتْ فی عضُدِها اتجاه دینها الجدید وعقیدتها الإسلامیة الّتی ارتضتها بدلاً عن الیهودیة المحرفة التی کانت علیها. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمین وصلى الله على سیدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعین.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43387_935819e44feab741f759a3a77679b549.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283120110301A look at legislatve sciences in the andalusian town, bjana (historical study)نظرة فی العلوم الشرعیة فی مدینة بَجَّانة الأندلسیة (دراسة تاریخیة)4384664338910.34278/aujis.2011.43389ENJassim Muhamad AbasJournal Article20110301Bajana is one of Andalusia cities established in the third century B.C. It is located very close to Al-Maria city ant the mouth of wadi Andrash river. <br /> Many scholars have emerged from Bajan. They have had a great role in the thought and scientific Arab Islamic movement and its activation. Many of those scholars have been remarkable in Quran recitation and had a great role in Quran recitation spread in Andalusia. Moreover, many scholars in this city have been remarkable in Quran interpretation, inflection and alien expressions in it. Tens of those scholars and philologists in Hadeeth sciences and branches of jurisprudence have had a great role in teaching and publishing. Many of them moved to the East where they taught and learnt and then returned back home. <br /> The field of legal sciences in Arab cities in Andalusia and elsewhere has been and still a wide field attracting researchers. Studying legal science reveals their value and cultural construction in all fields in addition to the scientific, thought and legal actions the city had had.مدینة بجانة إحدى مدن الأندلس کانت قائمة فی القرن الثالث الهجری تقع بالقرب من مدینة المریة على مصب نهر یعرف باسم وادی أندرش برز عدد کبیر من العلماء من أهل بجانة فکان لهم دور فی الحرکة الفکریة والعلمیة العربیة والإسلامیة وتنشیطها إذ برز فی علم القراءات عدد منهم کان لهم دور کبیر فی نشر علم القراءات فی الأندلس وبرز علماء فی تفسیر القرآن وإعرابه وغریبه وبرز العشرات من العلماء والفقهاء فی علم الحدیث الشریف وعلومه وفی الفقه وفروعه کان لهم الباع الطویل فی میادینها تدریساً وتألیفاً رحل بعض منهم إلى المشرق ودرس وتعلم ورجع إلى بلدته لا یزال میدان دراسة العلوم الشرعیة فی مدن عربیة فی الأندلس وفی غیرها فیها میداناً واسعاً یستحق أن تصرف له جهود الباحثین وإن دراسة العلوم الشرعیة یکشف عن قیمها وعن إعطاء بناءها الحضاری فی المیادین کافة وما کان لها من أنشطة علمیة وفکریة وخاصة الشرعیة منها .https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43389_8f660a6fb1fe00408a20d5a029d8fc77.pdfUniversity of AnbarAnbar university Journal for Islamic Sciences2071-60283120110301Languags and Accents in (alfaaq fee ghareeb alhadith) by alzamaakhshary(538a.h.)اللّغات واللّهجات فی کتاب "الفائق فی غریب الحدیث" للزمخشری (ت 538ه)4675004339010.34278/aujis.2011.43390ENHaleem Hammad SulaimanTaha Shadad HamadJournal Article20110301Abu Al-Qasem Mahmmod Bn Omer Al-Zamakhshary. He was born in Zamakhsher in 27 Rajab 467 A.H. He was a famous scholar, poet and writer. And was died in Khuarizim in 538 A.H.<br /> His book «Al-Faiq Fi Gareeb Al-Hadyth» was one of the well-known linguistics books in the sixth century A.H. Al-Zamakhshary explained that he wrote his book in order to complete the work of the previous scholars in this field. The book contains many speeches of the prophet (PBUH) with the explanation of strange words, dialects, and manner of speaking for different tribes in Arabia.هو أبو القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشری، ولد بـ«زمخشر» من أعمال خوارزم فی السابع والعشرین من رجب سنة (467ه)، کان من ذوی العلم الواسع، ومن جهابذة أهل النظر، قال السمعانی فیه: (کان ممن یضرب به المثل فی علم الأدب والنحو واللغة، لقی الأفاضل الکبار... وکان علّامة الأدب ونسّابة العرب، أقام بخوارزم تضرب إلیه آباط الإبل...)، کما کان شاعرا مجیدا، وافته المنیة سنة 538هـ فی خوارزم.یعدّ کتاب الفائق فی غریب الحدیث للزمخشری من الکتب اللغویة التی شهدها القرن السادس الهجری ؛ إذ نرى أنّ الزمخشری ختم کتابه «الفائق» بقوله: (قد انتهى بی ما استوهبت الله فیه فَضْل المعونة، واستمددت منه مزید التوفیق، من إتمام کتاب الفائق، وهو کتاب جلیل جمُّ الفوائد، غزیر المنافع، مَنْ أتقن ما فیه روایة، وعلقه بفَهمِه حفظاً ودرایة، نبع فی أصناف من العلم، وبرع فی فنـون من الأدب...). وقد بیّن الزمخشری سبب تألیف هذا الکتاب بقوله: (وقد صنّف العلماء -رحمهم الله- فی کشف ما غَرُب من ألفاظه وَاسْتَبهَمَ، وبیانِ ما اعتاص من أغراضه واستعجم، کُتُباً تَنَوَّقوا فی تصنیفها، وتجوَّدوا، واحتاطوا ولم یتجوّزوا، وعکفوا الهمم على ذلک وحَرَصوا ... فأیّة نفس کریمة، ونسمة زاکیة، نوّر الله قلبها بالإیمان والإیقان مرَّت على هذا التبیان والإتقان، فلا یذهبن علیها أنْ تدعو لی بأن یجعله الله فی موازینی ثِقَلاً ورُجحاناً، ویثیبنی علیه روحا وریحانا...).کما استعرضت فی هذا البحث نظرات فی منهجیة الزمخشری فی کتابه (الفائق)، واستشهاداته، وعرضه للمادة اللغویة، واللهجات، وبعض القضایا الصوتیة، وشروحه للحدیث، وإشاراته للقضایا الدلالیة، کالترادف، والمشترک اللفظی، والأضداد، والمعرّب، والاشتقاق، واللغات واللهجات وغیر ذلک.https://jauis.uoanbar.edu.iq/article_43390_7d26f956281a71dfbdd34b341dbd3659.pdf