ردمد المطبوع (Print ISSN): 2071-6028

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2706-8722

العدد الحالي
السنة 13, العدد 52

السنة 13، العدد 52، الربيع 2022


الروایات الإسرائیلیة فی تفسیر الإمام علم الدین السخاوی (ت643هـ) جمعاً ونقداً

السیدة آثار حمزة حماده، أ.د. أحمد قاسم عبد الرحمن محمد -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 1-46

هذا البحث یبین الإسرائیلیات فی تفسیر القرآن العظیم للإمام علم الدین السخاوی، والتی تعدُّ من صیغ الدخیل التی ردَّها العلماء بشدة؛ حفاظاً على تفسیر کلام الله تعالى من الدسِّ والبدع، وبیان إنّها لا ترتبط بالتفسیر البتة، ومحاولة للفت أنظار الدارسین والباحثین إلى غایة الحاقدین والمغرضین من هذا الدس، لیتسنى لهم تمییز الصحیح من غیره والسلیم من السقیم؛ والله من وراء القصد.
 
 

الإعجاز البیانی فی تفسیر البحر المحیط لأبی حیان الأندلسی - نماذج مختارة

م.م. مریم مبارک خمیس مبارک، أ.م.د. مهدی قیس عبد الکریم -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 47-82

یُعد تفسیر البحر المحیط لأبی حیان الأندلسی "ت:745ه" من أبرز کتب التفسیر التی أولى مؤلفها موضوع الإعجاز البیانی فی القرآن الکریم اهتماما کبیرا؛ فخصصنا هذا البحث لبیان أهم جوانب الإعجاز البیانی فیه، ومن ذلک: التقدیم والتأخیر، الاستفهام، الإظهار والإضمار، التعریف والتنکیر. والتی عرفنا کلاً منها لُغَةً واصطلاحاً، وذکرنا بعض الأمثلة على ذلک. وأجبنا فی هذه الدراسة کذلک عن تساؤلات مهمة، منها: ما هو الإعجاز البیانی؟ وما أهم جوانبه؟ وما أمثلة ذلک فی تفسیر البحر المحیط؟ وتوصلنا الى عدد من النتائج المهمة التی سنبینها فی نهایة البحث.

آراء أبی البقاء العکبری فی التفسیر فی کتابه التبیان فی إعراب القرآن من الآیة ( 198-18 ) من سورة البقرة جمعاً ودراسة.

م.د. نزار عبد الله فاضل عبد العزیز -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 83-122

تناولت هذه الدراسة موضوعاً هاماً من المواضیع المتعلقة بتفسیر القرآن الکریم ألا وهو «آراء أبی البقاء العکبری فی التفسیر فی کتابه التبیان فی إعراب القرآن من الآیة 18-198» من سورة البقرة جمعاً ودراسة، وقد تم تقسیم البحث إلى قسمین وهما: 1. القسم النظری: وشمل المقدمة وترجمة موجزة للمؤلف، لأنه غنی عن التعریف وترجمته معروفة تغنینا عن الإسهاب فی ذلک. 2. القسم العملی: وشمل دراسة آراء أبی البقاء العکبری فی التفسیر، فقمت باستخراج آرائه التفسیریة وفق المقطع المحدد فی الدراسة، وقمت بترتیب هذه الآراء بحسب ترتیب الآیات فی السورة، ثم أذکر الآیة وبعدها أذکر رأی أبی البقاء العکبری فی هذه المسألة، وبعدها قمت بدراسة هذا الرأی وأوازنه بأقوال أهل التفسیر ثم أقوم بترجیح القول الراجح منها، وکان الهدف من هذه الدراسة هو بیان آراء أبی البقاء العکبری فی التفسیر، علماً أنه من علماء اللغة العربیة، ودراستها وموازنتها مع أقوال غیره من المفسرین، وختمت هذا الدراسة بالنتائج والمصادر.

نظرات فی التعبیر القرآنی فی عرض آداب الاستئذان

أ.م.د. معتوقة بنت محمد حسن بن زید الحسانی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 123-268

تناولت هذه الدراسة تعبیر آیات الاستئذان فی سورة النور وأسلوبها تناوُلًا تحلیلیًّا من الناحیة النحویة واللغویة والدلالیة، خصوصًا فی عرض آداب الاستئذان. وقد جاءت الدراسة فی أربعة مباحث، جاء المبحث الأول فی مفهوم الاستئذان. والمبحث الثانی عن حکمة مشروعیة الاستئذان فی القرآن. أما فی المبحث الثالث فقد تمَّت دراسة لفظة «أذن» ومشتقاتها فی التعبیر القرآنی. وفی المبحث الرابع جاء الحدیث عن التعبیر القرآنی فی آداب الاستئذان. ثم خُتِمَت الدراسة بنتائج وتوصیات، من أهمها: 1. شُرِع الاستئذان للحفاظ على حُرْمة البیوت، والحفاظ على حُرْمة المرأة أن یراها أحد غیر مَحْرَم، والحفاظ على الأنفس والأموال، وقد أهدرَ النبی صلى الله علیه وسلم عینَ مَن تُسَوِّل له نفسه أن یَطَّلِع على حُرُمات غیره. 2. لأهمیة الاستئذان أمرَ الشارع الحکیم أولیاء الأمور أن یُرَبُّوا أبناءهم وما ملکت أیمانهم، ومَن فی حکمهم مِن الخدم على الاستئذان. 3. أن وجه التعبیر عن الاستئذان بالاستئناس: أنه مثله فی معنى الاستعلام، ویفسَّر الإذن فی القرآن الکریم بما یتناسب مع السیاق. 4. وقد عبَّر القرآن الکریم عنه بالاستئناس، «وهو تعبیر یُوحِی بلُطْف الاستئذان، ولطف الطریقة التی یجیء بها الطارق، فتُحدِث فی نفوس أهل البیت أُنْسًا به، وهی لفتة دقیقة ولطیفة لرعایة أحوال النفوس. ومن التوصیات: 1. الدعوة إلى مُواصَلة البحث والدراسة فی أسرار القرآن الکریم، ودراسة أسالیب التعبیر فی سور القرآن الکریم، وآیاته، وتسخیر کل الأبحاث الممکنة لخدمته؛ رجاءَ السموِّ برفعته وجلاله. 2. تعلیم النشء آداب الاستئذان منذ نعومة أظفارهم، حتى ینشأ جیل یتحلَّى بمکارم الأخلاق، فینال رضا الله  ورضا رسوله  ویُحِبُّه الناس ولا یبغضونه.

میزان المعدِّلة فی شأن البسملة للإمام الحافظ جلال الدین السیوطی ( 849 هـ - 911 هـ) دراسة وتحقیق

أ.م.د. فضیلة محمد موسى الزهرانی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 169-226

(بسم الله الرحمن الرحیم)، کلمات أنزلها الله فی القرآن آیة وعبادة، وبرکة وسیادة. ألفت فیها المصنفات، ومن ذلک رسالة الإمام السیوطی، بعنوان:(میزان المعدلة فی شأن البسملة). وقد أجمعت الأمة على سنیة البسملة؛ إلا أن هناک خلافا فی الفروع الفقهیة؛ هل هی آیة من الفاتحة، وهل تصح الصلاة لو قرئت الفاتحة دونها. وقد حرر السیوطی محل الخلاف، وجعل میزان الإثبات والحذف فی حروف القرآن المتواترة، بما ضرب له من الأمثلة مثل:" تجری من تحتها الأنهار"، بقراءة "من" وحذفها، ونحو ذلک، هو القاضی فی الحکم فی صحة الصلاة من عدمه، فإن میزان الإثبات والحذف سواء، فکذلک إثبات البسملة وحذفها مع الفاتحة. وخلص إلى صحة صلاة من قرأ الفاتحة، ولم یبسمل، وأخذ یستدل لذلک، ولکنه لم یکمل، کما فی المخطوط. ورغم قصر هذه الرسالة، إلا أنها غزیرة الفوائد فی علوم القرآن، والفقه، وأصوله، والحدیث، والتربیة، وأدب الخلاف، وحسن الأخلاق، وطریقة القیاس والاستدلال، فقد أحسن فیها السیوطی، فاستعنت بالله فی تحقیقها، والله الموفق.

أحادیث الأحکام المترتبة على النسیان فی الکتب التسعة دراسة موضوعیة - المعاملات والآداب والرقائق أنموذجا

أ.م.د. سعاد بنت صالح بابقی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 227-272

حوت السنة النبویة أحادیث تتضمن لفظة النسیان، بکل صوره، وقد أکرمنی الله بعمل بحث فی أنواعه وأسبابه وعلاجه فی ضوء الحدیث، وهو فی طریقه للنشر، وقد وقفت أثناء جمعی للأحادیث على جملة کبیرة، تتناول الأحکام المترتبة على النسیان فی جمیع جوانب الحیاة، ومن الأهمیة معرفتها؛ کون النسیان ظاهرة العصر، ومحور موضوعی جمع أحادیث الأحکام المترتبة على النسیان (فی المعاملات والآداب والرقائق) وتخریجها من الکتب التسعة وبیان درجتها، وتناولها بالدراسة الحدیثیة الموضوعیة، وکان من أبرز نتائج البحث: 1. أن النسیان یرفع الإثم، ولا یسقط حق العباد. 2. أن السنة تناولت جمیع جوانب الحیاة، فهذبتها ونظمتها، بصورة فریدة متکاملة.

مظهر الحقائق الخفیة من البحر الرائق لخیر الدین الرملی الحنفی (ت1081هـ) باب صلاة الجمعة دراسة وتحقیق

السید یعقوب یوسف جویر، أ.د. أکرم عبید فریح -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 273-328

البحث عبارة عن مخطوط یختص بالفقه الحنفی والذی یسمى «مظهر الحقائق الخفیة من البحر الرائق لخیر الدین الرملی الحنفی (ت1081ه) باب صلاة الجمعة دراسة وتحقیق»، یعدُّ واحداً من بین الکتب المهمة فی فقه الامام أبی حنیفة رحمه الله تعالى لما لمصنفه من مکانه مرموقة بین فقهاء المذهب المتأخرین ولما أودعه رحمه الله فیه من نفائس المسائل التی جمعها من أمهات الکتب المعتمدة فی المذهب مستعرضاً فیها أقوال أصحاب المذهب ورجاله ممن یؤخذ بأقوالهم ویعتمد علیها، مشیراً الى ما وقع منها فعلاً فی عصره أو فی العصور السابقة له، وهذه الدراسة المتواضعة التی نقدمها الیوم تأتی على خطى السابقین ممن نهلوا من کتب السلف وتمعنوا فی مخطوطاتهم التی وصلت إلینا، عسى أن یکتب الله تعالى لنا التوفیق والسداد فی تقدیمها على الوجه المرضی والمقبول.

أحکام الجزیة عند الشیخ محمد الامین الشنقیطی من خلال کتابه العذب النمیر دراسة مقارنة

السید أحمد عباس فاضل ، أ.د. خیری شاکر محمود -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 329-366

أن من بین العلماء والفقهاء الذین بذلوا جهدهم فی فهم دین الله وفقهه ونشره تدریساً وتألیفاً الشیخ الفقیه المفسر العلامة محمد الأمین بن محمد المختار الشنقیطی (رحمه الله) صاحب تفسیر (العذب النمیر) فعمدت الى بیان التعقبات على مسائله الفقهیة فی کتاب الجزیة من خلال کتابه (العذب النمیر من مجالس الشنقیطی فی التفسیر)، وهو بحث مستل من رسالة ماجستیر الموسومة (تعقبات على المسائل الفقهیة التی أوردها الشیخ محمد الأمین الشنقیطی فی العذب النمیر من مجالس الشنقیطی فی التفسیر). وقد رتبت البحث على مبحثین، وخاتمة مصحوبة بأهم النتائج، وعلى النحو الآتی: جاء المبحث الأول: حیاة الأمام الشنقیطی، فی حین کان المبحث الثانی: التعقبات على المسائل الفقهیة للإمام الشنقیطی فی کتاب الجزیة، ثم الخاتمة وأهم النتائج ثم المصادر والمراجع.

الأحکام الفقهیة التی بنیت على أساس السیاسة الشرعیة فی کتاب نهایة المطلب فی درایة المذهب للإمام الجوینی (تـ:478هـ) مسائل التضمین أنموذجاً

السید عبد الله جاسم محمد ملحم ، أ.د. محمد سامی فرحان -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 367-404

الحمد لله رب العالمین، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد: فقد تناولت فی هذا البحث موضوع الأحکام الفقهیة التی بنیت على أساس السیاسة الشرعیة فی کتاب نهایة المطلب فی درایة المذهب للإمام الجوینی رحمه الله (ت478هـ) فی مسائل التضمین، وبحثت فیها، وبینت أراء الفقهاء فی کل مسألة، ووثقت الکتب والمصادر، وعرفت المصطلحات لغةً وشرعاً، وخرجت الآیات والأحادیث الشریفة، وترجمة للأعلام، وعمل الهوامش ثم تم أثباتها بالمراجع والمصادر.

الأثر الصوفی فی الجانب المعرفی من فلسفة ابن باجة (ت533هـ)

السیدة سارة طلال علی، أ.د. إبراهیم رجب عبدالله -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 405-452

یمثل ارتباط الفلسفة بالفکر الصوفی محاکاة لجانبی المعرفة الإنسانیة؛ جانب عقلی یستند على النظر والمنطق والاستدلال، وجانب روحی یشعر ویقر فیه الإنسان بوجود قوة غیبیة کبرى تتحکم فی هذا العالم بأسره، ولا یستطیع أی إنسان أن یحیط بماهیة (حقیقة) هذه القوة وهذا العالم الغیبی بالعقل المجرد، لذا نجد أغلب الحضارات والشعوب التمست تفسیر ذلک عن طریق الدین لإشباع هذا الجانب الروحانی فیه. ومن أسمى وأنقى تمظهرات التصوف کان فی الدین الإسلامی، إذ یمثل الجانب الروحی المتسامی منه لیکمل جانبه المادی المتمثل بالعبادات والمعاملات. وکان التصوف الإسلامی یمثل لبعض فلاسفة المسلمین نقطة التقاء، أو جسر رابط بین الدین والفلسفة، وعلى الرغم من اختلاف الفلسفة عن التصوف، إلا أن هناک مباحث ومشاکل ومسائل کثیرة مشترکة بینهما کما فی الأخلاق وما بعد الطبیعة (الإلهیات وعالم الغیب) والمعرفة لا سیما بعد إقرار بعض الفلاسفة بالمعرفة الإشراقیة التی تعتمد على الحدس والذوق، لذا ظهر فی حضارتنا الإسلامیة فلاسفة متصوفة کالفارابی (ت339هـ) وابن سینا (ت427هـ) وابن طفیل (ت581هـ)، وصوفیة متفلسفة کالسهرودی (ت632هـ) وابن عربی (ت638هـ) وابن سبعین (ت669هـ) وغیرهم. وکان ابن باجة موضوع بحثنا هذا أحد هؤلاء الفلاسفة الذین أثر فی فلسفتهم الفکر الصوفی بشکل واضح جلی، على الرغم مما أشیع عنه من التزامه بالمعرفة العقلیة، ونقده لطرق الصوفیة فی إدراک الحقیقة، وتناولنا فی بحثنا هذا الموسوم "ابن باجة (ت533هـ) والأثر الصوفی فی الجانب المعرفی من فلسفته" بعد هذه المقدمة، سیرة ابن باجة الشخصیة والعلمیة، فی المبحث الأول، وتناولنا فی المبحث الثانی الأثر الصوفی فی الجانب المعرفی عند ابن باجة، ثم ختمنا بحثنا هذا بخاتمة بینا فیها أهم النتائج التی توصلنا إلیها.

علاقة الملائکة بالعصاة والکافرین

أ.م.د. سلطان بن عالی علی السفیانی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 453-498

هذا البحث دراسة فی بیان العلاقة بین الملائکة علیهم السلام من جهة، وبین العصاة والکافرین من جهة أخرى، وذلک وفق رؤیة أهل السنة والجماعة وفهمهم للنصوص الشرعیة الواردة فی هذا الخصوص.

العهد والمیثاق فی الکتاب المقدس والقرآن الکریم «دراسة فی الدلالة والمضمون»

أ.م.د. سعدی محمد عواد -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 499-552

إن قضیة العهد أو المیثاق من القضایا المشترکة فیما بین الکتاب المقدس والقرآن الکریم، ولهذین اللفظین أبعاد عقائدیة تفسرهما سیاقات النصوص المقدسة اللتین وردتا خلالها، ونظرا لأهمیتهما العقائدیة فقد اکتسبتا عنایة مفسری الکتاب المقدس ومفسری القرآن الکریم، عدا عن معانیهما دلالاتهما اللغویة التی نالت نصیبا وافرا لدى مؤلفی قوامیس ومعاجم اللغة العربیة ومعاجم وقوامیس الکتاب المقدس. وتکمن أهمیة هذه الدراسة کونها تعالج قضیة تحمل أبعادا لها امتداد زمنی غیر محدد، خصوصا عقیدة الیهود حول أحقیتهم فی أرض المیعاد (فلسطین) باعتبارهم شعب الله المختار کما یدعون. وبحثی هذا هو محاولة لتخطی حدود الدراسات السابقة التی وجدت أنها درست القضیة اما باعتبارها من معتقدات أهل الکتاب أو المسلمین ولیس دراسة شاملة، أو دراسة جزء منها لأمة معینة أو لشخصیة محددة.

الاعتدال والوسطیة منهج إسلامی للتعایش وبناء السلام

أ.د. خمیس غربی حسین -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 581-608

إنَّ المتتبع لنصوص الشریعة الإسلامیة سیجد أنها جاءت بنظرة واعیة للحیاة فیها دعوة للتعایش السلمی بین مختلف الجماعات الإنسانیة، ولغة الإسلام واضحة فی الدعوة لحیاةٍ تسودها المحبة ویطرزها الإخاء والمودة والروح الإیجابیة وصولاً إلى التعایش وبناء السلام، والأمة الإسلامیة أمّة وسطیة، بما تحمله من دین وسطی، قال تعالى: ( وَکَذَلِکَ جَعَلْنَاکُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَکُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَیَکُونَ الرَّسُولُ عَلَیْکُمْ شَهِیدًا). ولأن الإسلام دین الفطرة والنظرة المتوازنة للحیاة وللإنسان لذلک کانت هذه اللغة دعوة صریحة للتعایش السلمی بین جمیع الأدیان، والإسلام ینظر إلى الاختلاف بین الناس فی اعتناقهم للأدیان بروح إیجابیة؛ ففی ذلک دافع لتطور الحیاة وبناء المجتمعات، لتکون النتیجة التعاون على البر وبناء قیم الحیاة الإنسانیة، قال تعالى: ( وَأَنْزَلْنَا إِلَیْکَ الْکِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَیْنَ یَدَیْهِ مِنَ الْکِتَابِ وَمُهَیْمِنًا عَلَیْهِ فَاحْکُمْ بَیْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَکَ مِنَ الْحَقِّ لِکُلٍّ جَعَلْنَا مِنْکُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَکُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَکِنْ لِیَبْلُوَکُمْ فِی مَا آتَاکُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَیْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُکُمْ جَمِیعًا فَیُنَبِّئُکُمْ بِمَا کُنْتُمْ فِیهِ تَخْتَلِفُونَ ). والنصوص فی القرآن الکریم والسنة النبویة، وأقوال وأعمال السلف الصالح فیها الدعوة إلى الاعتدال والوسطیة من أجل ان یسود الأمن ویعم السلام فی الأرض، وهذا یؤکد جاهزیة الفکر الإسلامی بمصادره المتعددة للدعوة إلى الخیر ونبذ الشر وحث على التعاون والبر والتقوى، والنص المقدس فیه ما یعنی إلى ذلک، قال تعالى: (اأَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْیَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا آمِّینَ الْبَیْتَ الْحَرَامَ یَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلَا یَجْرِمَنَّکُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوکُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِیدُ الْعِقَابِ). وبعد فالدعوة للوسطیة والتعایش والاعتدال من صمیم روح الإسلام وتعالیمه، قال تعالى: (یَاأَیُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّکُمُ الَّذِی خَلَقَکُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا کَثِیرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِی تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ کَانَ عَلَیْکُمْ رَقِیبًا).

الخطاب الإسلامی المعاصر المرتکزات - الرؤیة - التوازن

أ.د. نصرة أحمید جدوع، أ.م.د. فاطمة ناطق محمد -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 609-632

یهدف البحث لتأصیل الخطاب الإسلامی المعاصر، وترسیخ معانیه السامیة فی نفوس المسلمین، القائمة على الرفق واللین والتراحم والتسامح ومراعاة الآخر، وإرساء هذه الأسس؛ لتحدید طبیعة رسالة الخطاب الدینی المعاصر ومضامینه وأهمیته؛ لأنه الدعامة الرئیسة لتبلیغ الناس دین الله والدعوة إلیه.

الخطاب الدینی بین العولمة والصحوة الإسلامیة کشوف وزیوف

أ. د. خالد إبراهیم مسلم -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 633-664

الحمد لله رب العالمین والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمین وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهدیه إلى یوم الدین أما بعد: فإن الخطاب الدینی لم یفتأ أن یکون مصدرا مهما للصحوة الإسلامیة على مر العصور وتعاقب الأجیال ولا یزال یرفدها بکل مستجداته فی التقویم والتعدیل للنهوض بها فی حالة رکودها وتخلفها إن صح التعبیر فی المیادین التی تنهض بالإنسان ولاسیما المسلم فی واقعها التی تعیش فیه والحروب التی أعاقتها دون تصدرها الریادی فی کافة المجالات التی تساهم فی تطورها ولعل من أشد المعوقات العولمة الحدیثة التی نشطت فی الوقت الحاضر والتی حاولت دون تقدم الخطاب الدینی فکانت بحق المعوق الکبیر الذی سایرها فی الوقت الحاضر فبان عجزه أمام المتع الذی جاءت بها العولمة المقیتة فی العصور المتأخرة فجاءت الصحوة بما تحمله من خطاباتها فی کشف زیوف العولمة والذی تمخض عن برنامج متکامل للنهوض بالأمة الإسلامیة فی ظل العولمة المقیتة فکانت بحق مجددة للخطاب الدینی الذی یمیزها عن غیرها ویأخذ بیدها لأحیاء الخطاب الدینی والأخذ بید الإنسان المسلم ومعرفة العولمة التی تعادی هذا الخطاب وإن کانت لا تصرح به لذا جاء هذا البحث لیسلط الضوء على الدور العظیم للخطاب الدینی ضمن الصحوة الإسلامیة وکسر قیود العولمة وواقعها المریر على حیاة الناس جمیعا.

البناء الروحی والسلوکی عند الشباب وأثره فی الاعتدال الدینی فی القرآن الکریم دراسة موضوعیة

السید عمران کاظم منصور، أ.د. محمد علی إبراهیم الزغول -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 665-694

یشکل الجانب الروحی نصف الإنسان، ولا بد له من اهتمام ورعایة کاملین، ثم من خلال ما ذکرته آیات القرآن الکریم من قیم روحیة عملیة لیصار إلى تطبیقها فی الحیاة، ثم من خلال ما ذکر القرآن من قواعد ضروریة من أجل البناء المتوازن للنفس والأمة فی جانبی المادة والروح. وقد بین البحث ضرورة النظرة الواقعیة للإنسان من حیث کونه سلوکاً وروحاً ولکل متطلباته، وبین أهم ما طلبه القرآن من الإنسان فی سبیل بناء الشخصیة المتزنة وربط الإنسان بالله وبالآخرة، وأن الإنسان أو المجتمع الذی لا یهتم بالجانب الروحی فهو معرض للزوال، فبقاء الأمم هو بأخلاقها وقیمها لا بالمظاهر المادیة.

الوسطیة والاعتدال ودورها فی توسع الإسلام والعلوم الإنسانیة

م.د. محمد نجم حمزة الرفیعی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 695-728

بدأ الوحی إلى سیدنا محمد  بکلمة (اقرأ) کلمة سجل الإسلام نهج العلم وارسى قواعد الحضارة الإسلامیة فی بناء الفکر وتغیر الحیاة إلى خیر سبیل للعیش والارتقاء بالمجتمعات إلى أسمى سبل الحیاة وجعل من الإسلام حضارة تشترک فیها کل الاجناس البشریة دون تعصب إلى دین أو عرف أو قومیة أو طائفة، هذه الحضارة التی قادت العالم لسبع قرون متوالیة ما کان لها أن تنتشر الا بالعلم والعلماء الذین بذلوا أنفسهم من أجلها، تلکم الحضارة التی نشأت فی صحراء مترامیة الأطراف، نهضت لتنشر قیم العدل والعلم وترفع من الانسان کقیمة علیا وتصل إلى حدود الصین شرقا وإلى جنوب فرنسا غربا فی بضع سنین، خیر أمة أخرجت للناس :تؤمن بالله وبرسله وکتبه والیوم الآخر وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنکر، أمة جمعت بین الایمان والعلم والتوحید، أضاءت العالم کله حین کان العالم یعیش فی ظلمات الجهل ف"الإسلام یدعو إلى المساواة فی الحقوق والواجبات بین الاجناس جمیعا، لا فرق بین عربی وأعجمی، ولا فرق بین أسود وأبیض فی هذه البیئة الصالحة انطلق العلماء فی البحث العلمی فنشأت نهضة علمیة فی کل فروع العلم والمعرفة".