ردمد المطبوع (Print ISSN): 2071-6028

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2706-8722

العدد الحالي
السنة 13, العدد 54

السنة 13، العدد 54، الخريف 2022، الصفحة 1-408


الإجماعات التی ذکرها ابن الملقن (ت804هـ) فی کتابه «التوضیح لشرح الجامع الصحیح» «أحکام التیمم أنموذجا»

السید عمر غالب مخلف، أ.د. عبد الرحمن حمدی شافی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 54, الصفحة 1-26

یعدُّ الإجماع المصدر الثالث من مصادر التشریع الإسلامی، ولما کانت مسألة الإجماع تعتمد على النقل، کان لابُدَّ من التحقق من ثبوته؛ لأنَّ کثیراً من الفقهاء والمحدثین یذکرون مسائل فقهیة ویدعون الإجماع علیها، وعند التحقق یتبین عدم ثبوته، إمَّا لوجود مخالف، أو لأنَّ الإجماع الذی ادعاه هو إجماع علماء المذهب، أو أنَّه من قبیل عدم علمه بالمخالف. وهذه الدراسة تناولنا فیها أحکام التیمم التی حکى فیها الشیخ ابن الملقن (ت840هـ) الإجماع فی کتابه: (التوضیح لشرح الجامع الصحیح)؛ تهدف إلى التحقق من ثبوت الإجماع أو نفیه، ثم درسنا تلک المسائل دراسة مقارنة، وُصولاً إلى الرأی الراجح فیها.

جهود الشیخ وحید الدین خان فی رد الشبهات المثارة حول العقیدة ومکانة المرأة فی الإسلام

السیدة صفا عبدالجبار عبدالهادی، أ.د. خالد عامر عبید إبراهیم الشویخ -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 54, الصفحة 27-54

یعد الشیخ وحید الدین خان رحمه الله تعالى من أبرز المفکرین المعاصرین الذین ربطوا بین الدین والعلم والحدیث، فکان له العدید من المؤلفات التی بین فیها الدین الإسلامی بطریقة عصریة ورد فیها على الشبهات التی أثیرت حول الدین الإسلامی، فتطرق هذا البحث إلى بعضا من ردوده على الشبهات المثارة حول العقیدة الإسلامیة ومکانة المرأة فی الإسلام.

الخلاف بین الإمام أبی حنیفة والإمام الشافعی فی خیار العیب من خلال کتاب تحفة الفقهاء للإمام علاء الدین السمرقندی (ت 539هـ) دراسة مقارنة

م.م. ماجد حامد حرز، أ.د. عبد محمود عزیز -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 54, الصفحة 55-80

تضمن البحث على مقدمة و مبحثین فالمبحث الأول اشتمل على مطلبین فالمطلب الأول تکلمت فیه عن حیاة الإمام السمرقندی وأما المطلب الثانی فکان عن التعریف بکتابه تحفة الفقهاء ، وأما المبحث الثانی فکان عن الخلاف بین الإمام أبی حنیفة والإمام الشافعی فی مسائل خیار العیب واشتمل على ثلاثة مطالب کل مطلب منها مسألة من خیار العیب فالأولى منه هی حدوث العیب عند المشتری وأما المسألة الثانیة فهی الزوائد المنفصلة المتولدة من العین بعد القبض وأما المسألة الثالثة فهی البراءة من العیوب ، ثم جعلت للبحث خاتمة لخصت فیها أهم النتائج لهذا البحث.

الإجماعات التی نقلها ابن بطال فی شرحه لصحیح البخاری، «التصرف فی المال قبل حلول الحول أنموذجا»

م.م. إیاد خلف یوسف العبیدی، أ.د. محمد سلمان محمود الفراجی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 54, الصفحة 81-104

هذا البحث أنموذج لما نقله ابن بطال من اجماعات فی شرحه لصحیح البخاری، درسنا فیها مسألة التصرف فی المال قبل حلول الحول، واتبعنا المنهج الإستقرائی والتحلیلی لجمع المسائل، ثم الوقوف على صحة ما نقله ابن بطال من إجماعات متعلقة بها، ودارسة الخلاف بین العلماء فیما لم یثبت فیه الاجماع، مع ذکرنا للراجح منها، وخلاصتها.

استدلالات القاضی أبو بکر بن العربی القرآنیة على مباحث القیاس من خلال کتابه أحکام القرآن

السیدة منیرة فاضل محمد عبد الله، أ.د. بشیر مهدی لطیف الکبیسی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 54, الصفحة 105-138

تضمَّنَ بحثنا (استدلالات القاضی أبو بکر بن العربی القرآنیة على مباحث القیاس من خلال کتابه أحکام القرآن) من مقدمة وخمسة مطالب وخاتمة. المطلب الأول: التعریف بالقاضی أبی بکر بن العربی وکتابه أحکام القرآن. المطلب الثانی: استدلال القاضی ابن العربی بالقرآن على تعریف القیاس، المطلب الثالث: استدلال القاضی ابن العربی بالقرآن على حجیة القیاس. المطلب الرابع: استدلال القاضی ابن العربی بالقرآن على أرکان القیاس وشروطه. المطلب الخامس: استدلال القاضی ابن العربی بالقرآن على أقسام القیاس. وأنهینا بحثنا بالخاتمة، حیث أوجزنا فیها نتائج بحثنا.

الموصوفون بالعمى فی القرآن الکریم دراسة موضوعیة

السیدة مروة بشیر شهاب، أ.م.د. هاشم رجب عبد الحکیم -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 54, الصفحة 139-164

یهدف البحث إلى بیان سبب وصف بعض الناس بالعمى فی القرآن الکریم ، وما هو نوع العمى الذی حلّ بهم، فکان محور عملی فی هذا البحث جمع الآیات القرآنیة التی ذکرت فی مصطلح العمى ، ثم جمعت کل آیة من هذه الآیات إلى ما یشابهها للقوم الذین وجهت إلیهم، ثم بینت المنهج الموضوعی فی استعمال هذا المصطلح، وکیفیة التعامل معه فی السیاق القرآنی، والمواطن والأصناف المستحقة لوصف العمى، کما بینت فی هذا البحث أنواع العمى وکیف یکون مادیاً وفی بعض الأحیان معنویاً.

مظهر الحقائق الخفیة من البحر الرائق للإمام خیر الدین الرملی الحنفی (ت1081هـ) «باب المهر» دراسة وتحقیق

السید محمد عبید محمد، أ.م. د أیمن عبدالقادر عبدالحلیم -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 54, الصفحة 165-212

تناولنا فی هذا البحث موضوع مظـــهر الحقائـــق الخفـــیة من البـحر الرائـق للإمام خیر الدین الرملی الحنفی (ت1081هـ)، (باب المهر). وقد تناولنا موضوعا یتعلق بالمهر وبعض أحکامه، وقسمنا البحث على قسمین: القسم الأول: القسم الدراسی: وفیه مبحثان: المبحث الأول: الحیاة الشخصیة والعلمیة لخیر الدین الرملی وفیه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: اسمه ولقبه وکنیته وولادته ووفاته ونشأته، المطلب الثانی: شیوخه وتلامیذه، المطلب الثالث: ثناء العلماء علیه وآثاره العلمیة ووفاته. المبحث الثانی: التعریف بکتاب (مظهر الحقائق الخفیة من البحر الرائق)، وفیه ثلاثة مطالب: المطلب الاول، اسم الکتاب وصحة نسبته للمؤلف، والمطلب الثانی، منهج المؤلف ومصادره، والمطلب الثالث، وصف نسخ المخطوط ومنهج التحقیق، ونماذج من نسخ المخطوط والقسم الثانی: النص المحقق، ثمّ المصادر والمراجع التی أخذنا منها.

ترجیحات الإمام القرطبی فی کتابه «المفهم لما أشکل من تلخیص کتاب مسلم» فی کتاب الصدقة، دراسة فقهیة مقارنة

السیدة آلاء عبد إبراهیم حمادی، أ. د. محمد فاضل إبراهیم -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 54, الصفحة 213-238

البحث هو عبارة عن دراسة ترجیحات الإمام القرطبی فی کتاب الصدقة من خلال کتابه: (المفهم لما أشکل من تلخیص کتاب مسلم) وتضمن دراسة فقهیة مقارنة لثلاث مسائل: المسألة الأولى: هی الرجوع فی الصدقة بعد وصولها إلى المستحق، والثانیة: حکم شراء الصدقة، والثالثة: حکم الصدقة على من دعا إلى مقامرة، ذاکرا رأی القرطبی فیها، ومن ثم دراسة المسائل دراسة مقارنة، وبیان الرأی الراجح فیها من أقوال الفقهاء.

تعقبات الإمام ابن حزم على الإمام مالک فی أحکام النکاح، نماذج مختارة

السید خلیل إبراهیم حمید، أ.م.د. ظاهر فیصل بدیوی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 54, الصفحة 239-262

إن من أشهر التعقبات على أئمة الفقه، هی ما تعقب به ابن حزم على الإمام مالک، فی کتابه المحلى بالآثار، حیث اشتمل هذا الکتاب على العدید من التعقبات على فقهاء المذاهب الأربعة، ومنهم الإمام مالک رحمه الله تعالى، فاخترت موضوع: (تعقبات الإمام ابن حزم على الإمام مالک فی أحکام النکاح نماذج مختارة، دراسة مقارنة). وکانت منهجیتی فی الکتابة على النحو الآتی: أخرجت نص الإمام مالک کما نقله ابن حزم فی کتابه المحلى، ومن ثَم رجعت إلى المصادر المعتمدة عند المالکیة فی توثیق المسألة التی هی محل الدراسة، لبیان دقة نقل ابن حزم، وفی حالة عدم دقة النقل عقّبت على ذلک بأنه نص متجزأ أو منسوب إلى الإمام مالک، أو قد یکون لأحد طلابه. والتعقبات التی قمت بدراستها تتعلق حصرا بنص الإمام مالک وأقواله، دون التعرض إلى أقوال طلابه أو فقهاء المذهب الآخرین. ونقلت تعقب ابن حزم على تلک المسألة، ثم أردفتها بتحریر محل النزاع، ذاکرا الخلاف بین الفقهاء فیها. وقدمت قول الإمام مالک فی المسألة عند ذکر الأقوال والمذاهب فیها.

ترجیحات الإمام القرطبی فی کتابه «المفهم لما أشکل من تلخیص کتاب مسلم» فی باب حد شرب الخمر، ومعنى الرکاز، دراسة فقهیة مقارنة

السیدة بدور علوان حسین، أ‌. م. د. عبد مخلف جواد -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 54, الصفحة 263-284

اشتمل هذا البحث على مقدمة وتمهید وثلاثة مطالب، فکان التمهید فی التعریف بالإمام القرطبی (رحمه الله)، وقد کان المطلب الأول فیمن شرب الخمر ولم یسکر، فقد ذکرت فیه أقوال الفقهاء وأدلتهم مبینا الرأی الراجح، وکان المطلب الثانی فی حد شارب الخمر، فقد بینت أقوال الفقهاء وأدلتهم ومناقشتها وبینت الرأی الراجح، والمطلب الثالث فی الرکاز ثم أتیت بعدها بأدلة کل فریق وناقشتها وبینت بعدها الرأی الراجح تبعا لقوة الدلیل، وبعدها ختمت البحث بخاتمة، وکان بعدها المصادر والمراجع.

أقوال ابن زید فی کتاب «التوضیح لشرح الجامع الصحیح» لابن المُلَقِّن من سورة البقرة إلى سورة النساء، جمعا ودراسة وموازنة

السیدة موزة سعید عبدالله سلومة الکتبی، أ.م.د. مهدی قیس عبد الکریم الجنابی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 54, الصفحة 285-316

یهدف البحث إلى التعریف بالإمام عبد الرحمن بن زید بن أسلم العدوی (ت182هـ)، وجمع أقواله فی التفسیر، ودراستها وموازنتها، من سورة البقرة إلى نهایة سورة النساء، التی ذکرها الإمام سراج الدین أبو حفص عمر بن علی الأنصاری المعروف بـ: (ابن المُلَقِّن) المتوفى سنة (804هـ) فی کتابه التوضیح شرح الجامع الصحیح. وبینت هذه الدراسة المکانة العلمیة الکبیرة لابن زید "رحمه الله"، وأهمیة أقواله- التی تُعد من التفسیر بالمأثور- وقمنا بدراسة تلک الأقوال، ومقارنتها بأقوال علماء التفسیر؛ لمعرفة أوجه الاتفاق والاختلاف بینهم. وأجبنا فی هذه الدراسة عن أسئلة مهمة، منها: من هو الإمام ابن زید، وما هی أقواله فی التفسیر وعلوم القرآن التی ذکرها ابن المُلَقِّن فی کتابه التوضیح، وهل وافق العلماء فی تلک الأقوال أم خالفهم؟ وخلصت الدراسة إلى أن لأقوال ابن زید أهمیة علمیة کبیرة عند العلماء؛ فقد نقولها فی کتبهم، واستشهدوا بها، ومنهم من وافقه ومنهم من خالفه.

آیات الفیء فی القرآن الکریم، دراسة موضوعیة

أ.م.د. مکی ولید عبد الکریم -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 54, الصفحة 317-346

لاشک أن للفیء أحکاماً شرعیة هامة، ینبغی الوقوف علیها، فمعلوم أن الإسلام شرع أبواباً للتعامل مع الناس جمیعاً، والفیء من تلک الأبواب؛ لذلک أحببت الکتابة فی ذلک فاخترت موضوع بحثی (آیات الفیء فی القرآن الکریم ــ دراسة موضوعیة) وقد حاولت قدر الإمکان أن یکون هذا البحث سهل الأسلوب حسن الترتیب، فقد جمعت الآیات التی تتحدث عن الفیء فی القرآن الکریم، ورتبتها ترتیبًا موضوعیًا حسب مباحث الخطة المقترحة، معتمداً على کتب التفسیر اللغة والفقه وعلوم القرآن والحدیث الشریف. وقد تحدثت فی بحثی عن تعریف الفیء والألفاظ ذات الصلة، والفیء نتیجة الحروب، وکیفیة تقسیمه، کما تحدثت عن الإعجاز العلمی الناتج عن أثر الشمس فی انبساط الظل وتمدده وإحداث الفیء، ثم العطف والحنان على الزوجات نتیجة الفیء.

حدیث أکل الطافی من السمک دراسة نقدیة

أ.م.د. سامی عواد بدوی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 54, الصفحة 347-366

إن معرفة علل الحدیث تعد من أهم فنون علم السنة، وأدقها، وأشرفها طلباً؛ لذلک فقد اخترت حدیث: "أکل الطافی من السمک" لأدرسه دراسة نقدیة، وإن هذا الحدیث من الأحادیث الجدیرة بالدراسة، فهناک تعارض بین علماء الحدیث فی الحکم علیه، وإن من الضرورة إفراد الحدیث بدراسة جادة، وإنعام النظر فیه؛ لیتم فحص الروایات، والحکم علیها بالقبول أو الرد، وکذلک فإن هذا الحدیث یعارض الأحادیث التی فی الصحیحین، وتبین أن الحدیث اختلف فی رفعه ووقفه، والصحیح أنه موقوف عن جابر رضی الله عنه، ولا یصح رفعه الى النبی صلى الله علیه وسلم، وهو ما رجحه علماء الحدیث.

الارتداد الدینی عند أهل الکتاب مفهومه وآثاره، دراسة وصفیة

م.د. زکریا صالح سیف -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 54, الصفحة 367-386

تناول هذا البحث دراسة مفهوم الارتداد الدینی عند أهل الکتاب من الیهود والنصارى، وعرض أبرز النصوص المتصلة بهذه القضیة، ووقف على الآثار المترتبة على هذا المفهوم عندهم سواء على بنی جلدتهم أم الأمم الأخرى، وما خلفه من تعصب انتج الخلاف والتخاصم، ثم التکفیر واستباحة الدماء

الفکر السیاسی عند ذی القرنین، مواقفه السیاسیة الشرعیة بحسب سورة الکهف

أ.م.د. ثامر حسن صبر، أ.د. منیر هاشم خضیر، م. معتصم خضر خضر -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 54, الصفحة 387-408

إنَّ لشخصیة الحاکم تأثیراً کبیراً على سیاسة البلاد وطریقة إدارة الحکم فیها، لذلک کان فی شخصیة ذی القرنین علامةٌ فارقة تمیزه من غیره من الحُکّام فضرب الله تعالى به مثالاً للملک العادل، وکان من صفاته المتمیزة: الشخصیة المتوازنة العادلة، والعلم والمعرفة مع الحرکة الدؤوب فی کل المجالات خادماً لشعبه ومحافظاً على القوة والهیبة. وفی هذا البحث تطرّقنا إلى الفکر السیاسی من خلال تصرفات ومواقف السیاسة الشرعیة للملک العادل الذی حکم الأرض مشرقها ومغربها، وسمّاه القرآن الکریم ذا القرنین، ووردت قصته مُفصّلةً فی سورة الکهف بعد قوله تعالى:{وَیَسْأَلُونَکَ عَنْ ذِی الْقَرْنَیْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَیْکُمْ مِنْهُ ذِکْرًا} [الکهف: 83] [الکهف:83]. وتضمّن هذا البحث المختصر مواقف السیاسیة الشرعیة التی تبنّاها ذو القرنین مع الأقوام الثلاثة الذین حدّثنا عنهم القرآن الکریم فی سورة الکهف. ثُمَّ أردفناها ببعض الدروس والحکم المُوجهةً للحُکام والأمراء من خلال مواقف ذی القرنین وطریقة تولیه حکم الأرض بأجمعها. ثُمَّ ختمنا البحث بخاتمة تطرقنا فیها للحکم الرشید والمجتمع الرشید الذی یریده الاسلام منا.