ردمد المطبوع (Print ISSN): 2071-6028

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2706-8722

الموضوعات : ������������ ������������������


العهد والمیثاق فی الکتاب المقدس والقرآن الکریم «دراسة فی الدلالة والمضمون»

أ.م.د. سعدی محمد عواد -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 499-552

إن قضیة العهد أو المیثاق من القضایا المشترکة فیما بین الکتاب المقدس والقرآن الکریم، ولهذین اللفظین أبعاد عقائدیة تفسرهما سیاقات النصوص المقدسة اللتین وردتا خلالها، ونظرا لأهمیتهما العقائدیة فقد اکتسبتا عنایة مفسری الکتاب المقدس ومفسری القرآن الکریم، عدا عن معانیهما دلالاتهما اللغویة التی نالت نصیبا وافرا لدى مؤلفی قوامیس ومعاجم اللغة العربیة ومعاجم وقوامیس الکتاب المقدس. وتکمن أهمیة هذه الدراسة کونها تعالج قضیة تحمل أبعادا لها امتداد زمنی غیر محدد، خصوصا عقیدة الیهود حول أحقیتهم فی أرض المیعاد (فلسطین) باعتبارهم شعب الله المختار کما یدعون. وبحثی هذا هو محاولة لتخطی حدود الدراسات السابقة التی وجدت أنها درست القضیة اما باعتبارها من معتقدات أهل الکتاب أو المسلمین ولیس دراسة شاملة، أو دراسة جزء منها لأمة معینة أو لشخصیة محددة.

مظهر الحقائق الخفیة من البحر الرائق لخیر الدین الرملی الحنفی (ت1081هـ) باب صلاة الجمعة دراسة وتحقیق

السید یعقوب یوسف جویر، أ.د. أکرم عبید فریح -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 273-328

البحث عبارة عن مخطوط یختص بالفقه الحنفی والذی یسمى «مظهر الحقائق الخفیة من البحر الرائق لخیر الدین الرملی الحنفی (ت1081ه) باب صلاة الجمعة دراسة وتحقیق»، یعدُّ واحداً من بین الکتب المهمة فی فقه الامام أبی حنیفة رحمه الله تعالى لما لمصنفه من مکانه مرموقة بین فقهاء المذهب المتأخرین ولما أودعه رحمه الله فیه من نفائس المسائل التی جمعها من أمهات الکتب المعتمدة فی المذهب مستعرضاً فیها أقوال أصحاب المذهب ورجاله ممن یؤخذ بأقوالهم ویعتمد علیها، مشیراً الى ما وقع منها فعلاً فی عصره أو فی العصور السابقة له، وهذه الدراسة المتواضعة التی نقدمها الیوم تأتی على خطى السابقین ممن نهلوا من کتب السلف وتمعنوا فی مخطوطاتهم التی وصلت إلینا، عسى أن یکتب الله تعالى لنا التوفیق والسداد فی تقدیمها على الوجه المرضی والمقبول.

نظرات فی التعبیر القرآنی فی عرض آداب الاستئذان

أ.م.د. معتوقة بنت محمد حسن بن زید الحسانی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 123-268

تناولت هذه الدراسة تعبیر آیات الاستئذان فی سورة النور وأسلوبها تناوُلًا تحلیلیًّا من الناحیة النحویة واللغویة والدلالیة، خصوصًا فی عرض آداب الاستئذان. وقد جاءت الدراسة فی أربعة مباحث، جاء المبحث الأول فی مفهوم الاستئذان. والمبحث الثانی عن حکمة مشروعیة الاستئذان فی القرآن. أما فی المبحث الثالث فقد تمَّت دراسة لفظة «أذن» ومشتقاتها فی التعبیر القرآنی. وفی المبحث الرابع جاء الحدیث عن التعبیر القرآنی فی آداب الاستئذان. ثم خُتِمَت الدراسة بنتائج وتوصیات، من أهمها: 1. شُرِع الاستئذان للحفاظ على حُرْمة البیوت، والحفاظ على حُرْمة المرأة أن یراها أحد غیر مَحْرَم، والحفاظ على الأنفس والأموال، وقد أهدرَ النبی صلى الله علیه وسلم عینَ مَن تُسَوِّل له نفسه أن یَطَّلِع على حُرُمات غیره. 2. لأهمیة الاستئذان أمرَ الشارع الحکیم أولیاء الأمور أن یُرَبُّوا أبناءهم وما ملکت أیمانهم، ومَن فی حکمهم مِن الخدم على الاستئذان. 3. أن وجه التعبیر عن الاستئذان بالاستئناس: أنه مثله فی معنى الاستعلام، ویفسَّر الإذن فی القرآن الکریم بما یتناسب مع السیاق. 4. وقد عبَّر القرآن الکریم عنه بالاستئناس، «وهو تعبیر یُوحِی بلُطْف الاستئذان، ولطف الطریقة التی یجیء بها الطارق، فتُحدِث فی نفوس أهل البیت أُنْسًا به، وهی لفتة دقیقة ولطیفة لرعایة أحوال النفوس. ومن التوصیات: 1. الدعوة إلى مُواصَلة البحث والدراسة فی أسرار القرآن الکریم، ودراسة أسالیب التعبیر فی سور القرآن الکریم، وآیاته، وتسخیر کل الأبحاث الممکنة لخدمته؛ رجاءَ السموِّ برفعته وجلاله. 2. تعلیم النشء آداب الاستئذان منذ نعومة أظفارهم، حتى ینشأ جیل یتحلَّى بمکارم الأخلاق، فینال رضا الله  ورضا رسوله  ویُحِبُّه الناس ولا یبغضونه.

الروایات الإسرائیلیة فی تفسیر الإمام علم الدین السخاوی (ت643هـ) جمعاً ونقداً

السیدة آثار حمزة حماده، أ.د. أحمد قاسم عبد الرحمن محمد -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 1-46

هذا البحث یبین الإسرائیلیات فی تفسیر القرآن العظیم للإمام علم الدین السخاوی، والتی تعدُّ من صیغ الدخیل التی ردَّها العلماء بشدة؛ حفاظاً على تفسیر کلام الله تعالى من الدسِّ والبدع، وبیان إنّها لا ترتبط بالتفسیر البتة، ومحاولة للفت أنظار الدارسین والباحثین إلى غایة الحاقدین والمغرضین من هذا الدس، لیتسنى لهم تمییز الصحیح من غیره والسلیم من السقیم؛ والله من وراء القصد.
 
 

أحکام الجزیة عند الشیخ محمد الامین الشنقیطی من خلال کتابه العذب النمیر دراسة مقارنة

السید أحمد عباس فاضل ، أ.د. خیری شاکر محمود -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 329-366

أن من بین العلماء والفقهاء الذین بذلوا جهدهم فی فهم دین الله وفقهه ونشره تدریساً وتألیفاً الشیخ الفقیه المفسر العلامة محمد الأمین بن محمد المختار الشنقیطی (رحمه الله) صاحب تفسیر (العذب النمیر) فعمدت الى بیان التعقبات على مسائله الفقهیة فی کتاب الجزیة من خلال کتابه (العذب النمیر من مجالس الشنقیطی فی التفسیر)، وهو بحث مستل من رسالة ماجستیر الموسومة (تعقبات على المسائل الفقهیة التی أوردها الشیخ محمد الأمین الشنقیطی فی العذب النمیر من مجالس الشنقیطی فی التفسیر). وقد رتبت البحث على مبحثین، وخاتمة مصحوبة بأهم النتائج، وعلى النحو الآتی: جاء المبحث الأول: حیاة الأمام الشنقیطی، فی حین کان المبحث الثانی: التعقبات على المسائل الفقهیة للإمام الشنقیطی فی کتاب الجزیة، ثم الخاتمة وأهم النتائج ثم المصادر والمراجع.

الأثر الصوفی فی الجانب المعرفی من فلسفة ابن باجة (ت533هـ)

السیدة سارة طلال علی، أ.د. إبراهیم رجب عبدالله -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 405-452

یمثل ارتباط الفلسفة بالفکر الصوفی محاکاة لجانبی المعرفة الإنسانیة؛ جانب عقلی یستند على النظر والمنطق والاستدلال، وجانب روحی یشعر ویقر فیه الإنسان بوجود قوة غیبیة کبرى تتحکم فی هذا العالم بأسره، ولا یستطیع أی إنسان أن یحیط بماهیة (حقیقة) هذه القوة وهذا العالم الغیبی بالعقل المجرد، لذا نجد أغلب الحضارات والشعوب التمست تفسیر ذلک عن طریق الدین لإشباع هذا الجانب الروحانی فیه. ومن أسمى وأنقى تمظهرات التصوف کان فی الدین الإسلامی، إذ یمثل الجانب الروحی المتسامی منه لیکمل جانبه المادی المتمثل بالعبادات والمعاملات. وکان التصوف الإسلامی یمثل لبعض فلاسفة المسلمین نقطة التقاء، أو جسر رابط بین الدین والفلسفة، وعلى الرغم من اختلاف الفلسفة عن التصوف، إلا أن هناک مباحث ومشاکل ومسائل کثیرة مشترکة بینهما کما فی الأخلاق وما بعد الطبیعة (الإلهیات وعالم الغیب) والمعرفة لا سیما بعد إقرار بعض الفلاسفة بالمعرفة الإشراقیة التی تعتمد على الحدس والذوق، لذا ظهر فی حضارتنا الإسلامیة فلاسفة متصوفة کالفارابی (ت339هـ) وابن سینا (ت427هـ) وابن طفیل (ت581هـ)، وصوفیة متفلسفة کالسهرودی (ت632هـ) وابن عربی (ت638هـ) وابن سبعین (ت669هـ) وغیرهم. وکان ابن باجة موضوع بحثنا هذا أحد هؤلاء الفلاسفة الذین أثر فی فلسفتهم الفکر الصوفی بشکل واضح جلی، على الرغم مما أشیع عنه من التزامه بالمعرفة العقلیة، ونقده لطرق الصوفیة فی إدراک الحقیقة، وتناولنا فی بحثنا هذا الموسوم "ابن باجة (ت533هـ) والأثر الصوفی فی الجانب المعرفی من فلسفته" بعد هذه المقدمة، سیرة ابن باجة الشخصیة والعلمیة، فی المبحث الأول، وتناولنا فی المبحث الثانی الأثر الصوفی فی الجانب المعرفی عند ابن باجة، ثم ختمنا بحثنا هذا بخاتمة بینا فیها أهم النتائج التی توصلنا إلیها.

الأحکام الفقهیة التی بنیت على أساس السیاسة الشرعیة فی کتاب نهایة المطلب فی درایة المذهب للإمام الجوینی (تـ:478هـ) مسائل التضمین أنموذجاً

السید عبد الله جاسم محمد ملحم ، أ.د. محمد سامی فرحان -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 367-404

الحمد لله رب العالمین، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد: فقد تناولت فی هذا البحث موضوع الأحکام الفقهیة التی بنیت على أساس السیاسة الشرعیة فی کتاب نهایة المطلب فی درایة المذهب للإمام الجوینی رحمه الله (ت478هـ) فی مسائل التضمین، وبحثت فیها، وبینت أراء الفقهاء فی کل مسألة، ووثقت الکتب والمصادر، وعرفت المصطلحات لغةً وشرعاً، وخرجت الآیات والأحادیث الشریفة، وترجمة للأعلام، وعمل الهوامش ثم تم أثباتها بالمراجع والمصادر.

أحادیث الأحکام المترتبة على النسیان فی الکتب التسعة دراسة موضوعیة - المعاملات والآداب والرقائق أنموذجا

أ.م.د. سعاد بنت صالح بابقی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 227-272

حوت السنة النبویة أحادیث تتضمن لفظة النسیان، بکل صوره، وقد أکرمنی الله بعمل بحث فی أنواعه وأسبابه وعلاجه فی ضوء الحدیث، وهو فی طریقه للنشر، وقد وقفت أثناء جمعی للأحادیث على جملة کبیرة، تتناول الأحکام المترتبة على النسیان فی جمیع جوانب الحیاة، ومن الأهمیة معرفتها؛ کون النسیان ظاهرة العصر، ومحور موضوعی جمع أحادیث الأحکام المترتبة على النسیان (فی المعاملات والآداب والرقائق) وتخریجها من الکتب التسعة وبیان درجتها، وتناولها بالدراسة الحدیثیة الموضوعیة، وکان من أبرز نتائج البحث: 1. أن النسیان یرفع الإثم، ولا یسقط حق العباد. 2. أن السنة تناولت جمیع جوانب الحیاة، فهذبتها ونظمتها، بصورة فریدة متکاملة.

الإعجاز البیانی فی تفسیر البحر المحیط لأبی حیان الأندلسی - نماذج مختارة

م.م. مریم مبارک خمیس مبارک، أ.م.د. مهدی قیس عبد الکریم -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 47-82

یُعد تفسیر البحر المحیط لأبی حیان الأندلسی "ت:745ه" من أبرز کتب التفسیر التی أولى مؤلفها موضوع الإعجاز البیانی فی القرآن الکریم اهتماما کبیرا؛ فخصصنا هذا البحث لبیان أهم جوانب الإعجاز البیانی فیه، ومن ذلک: التقدیم والتأخیر، الاستفهام، الإظهار والإضمار، التعریف والتنکیر. والتی عرفنا کلاً منها لُغَةً واصطلاحاً، وذکرنا بعض الأمثلة على ذلک. وأجبنا فی هذه الدراسة کذلک عن تساؤلات مهمة، منها: ما هو الإعجاز البیانی؟ وما أهم جوانبه؟ وما أمثلة ذلک فی تفسیر البحر المحیط؟ وتوصلنا الى عدد من النتائج المهمة التی سنبینها فی نهایة البحث.

علاقة الملائکة بالعصاة والکافرین

أ.م.د. سلطان بن عالی علی السفیانی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 453-498

هذا البحث دراسة فی بیان العلاقة بین الملائکة علیهم السلام من جهة، وبین العصاة والکافرین من جهة أخرى، وذلک وفق رؤیة أهل السنة والجماعة وفهمهم للنصوص الشرعیة الواردة فی هذا الخصوص.

میزان المعدِّلة فی شأن البسملة للإمام الحافظ جلال الدین السیوطی ( 849 هـ - 911 هـ) دراسة وتحقیق

أ.م.د. فضیلة محمد موسى الزهرانی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 169-226

(بسم الله الرحمن الرحیم)، کلمات أنزلها الله فی القرآن آیة وعبادة، وبرکة وسیادة. ألفت فیها المصنفات، ومن ذلک رسالة الإمام السیوطی، بعنوان:(میزان المعدلة فی شأن البسملة). وقد أجمعت الأمة على سنیة البسملة؛ إلا أن هناک خلافا فی الفروع الفقهیة؛ هل هی آیة من الفاتحة، وهل تصح الصلاة لو قرئت الفاتحة دونها. وقد حرر السیوطی محل الخلاف، وجعل میزان الإثبات والحذف فی حروف القرآن المتواترة، بما ضرب له من الأمثلة مثل:" تجری من تحتها الأنهار"، بقراءة "من" وحذفها، ونحو ذلک، هو القاضی فی الحکم فی صحة الصلاة من عدمه، فإن میزان الإثبات والحذف سواء، فکذلک إثبات البسملة وحذفها مع الفاتحة. وخلص إلى صحة صلاة من قرأ الفاتحة، ولم یبسمل، وأخذ یستدل لذلک، ولکنه لم یکمل، کما فی المخطوط. ورغم قصر هذه الرسالة، إلا أنها غزیرة الفوائد فی علوم القرآن، والفقه، وأصوله، والحدیث، والتربیة، وأدب الخلاف، وحسن الأخلاق، وطریقة القیاس والاستدلال، فقد أحسن فیها السیوطی، فاستعنت بالله فی تحقیقها، والله الموفق.

آراء أبی البقاء العکبری فی التفسیر فی کتابه التبیان فی إعراب القرآن من الآیة ( 198-18 ) من سورة البقرة جمعاً ودراسة.

م.د. نزار عبد الله فاضل عبد العزیز -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 52, الصفحة 83-122

تناولت هذه الدراسة موضوعاً هاماً من المواضیع المتعلقة بتفسیر القرآن الکریم ألا وهو «آراء أبی البقاء العکبری فی التفسیر فی کتابه التبیان فی إعراب القرآن من الآیة 18-198» من سورة البقرة جمعاً ودراسة، وقد تم تقسیم البحث إلى قسمین وهما: 1. القسم النظری: وشمل المقدمة وترجمة موجزة للمؤلف، لأنه غنی عن التعریف وترجمته معروفة تغنینا عن الإسهاب فی ذلک. 2. القسم العملی: وشمل دراسة آراء أبی البقاء العکبری فی التفسیر، فقمت باستخراج آرائه التفسیریة وفق المقطع المحدد فی الدراسة، وقمت بترتیب هذه الآراء بحسب ترتیب الآیات فی السورة، ثم أذکر الآیة وبعدها أذکر رأی أبی البقاء العکبری فی هذه المسألة، وبعدها قمت بدراسة هذا الرأی وأوازنه بأقوال أهل التفسیر ثم أقوم بترجیح القول الراجح منها، وکان الهدف من هذه الدراسة هو بیان آراء أبی البقاء العکبری فی التفسیر، علماً أنه من علماء اللغة العربیة، ودراستها وموازنتها مع أقوال غیره من المفسرین، وختمت هذا الدراسة بالنتائج والمصادر.

تحقیق أصول التصوف عند الإمام النووی رحمه الله تعالى

أ.م.د. أیسر فائق جهاد الآلوسی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 483-532

إن هذا البحث الموسوم بـ (تحقیق أصول التصوف عند الإمام النووی) هو تتمة للبحث الموسوم بـ (التعرف على أصول التصوف عند الإمام النووی) الذی نشر فی مجلة الفنون والأدب فی الإمارات، وهذان البحثان تطرقت فیهما إلى بیان هذه الأصول التی ذکرها الإمام النووی للتصوف وتحقیق هذه الأصول، فکان البحث الأول فی بیان الأصول بشرحها وبیان المراد منها بالتفصیل من القرآن والسنة وأقوال السلف ومشایخ التصوف، وهذا البحث (تحقیق أصول التصوف عند الإمام النووی) هو فی بیان ما یحقق کل واحد من هذه الأصول، وکأن الأصول هی العلم بطریق أهل التصوف، وتحقیق هذه الأصول هو العمل بهذا الطریق والسیر فیه بأصوله التی هی نور طریق السالک إلى الله تعالى، والإمام النووی ما ذکر هذه الأصول وتحقیقها إلا بعد أن وجد تحقق أهل التصوف فی سیرهم إلى الله تعالى بها والإمام النووی یعرفه کل طالب علم ناهیک عن کبار العلماء، وقدم خدمة کبیرة لدین الإسلام والمسلمین ولا زال علمه ینتفع به وشهادته هذه للتصوف تزید التصوف تأییداً ونصرةً بأنه منهج تربیة وسلوک وتهذیب وصل به کبار العلماء العارفین فهو منهج حق ونور للأمة.
 
 

الدین الإسلامی بین التسامح وشبهة التشدد والإرهاب

أ.م.د. عبد الباسط أحمد حسن الطه، م.م. محمد یاسین حمادی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 443-482

یتعرض دین الإسلام ونبیه  وصاحبیه رضی الله عنهما، إلى هجمة عنیفة، بذریعة إنقاذ العالم من مغبة عودة الإسلام إلى میدان الحکم والتشریع والسیاسة، ویُروجون أنَّ الإسلام لیس خطراً على أمة بعینها أو جنس بذاته، إنما هو خطر داهم یقوم على التشدد والتعصب والإرهاب، بهدف تشکیک المسلمین فی دینهم وجعلهم یتنصلون منه، وتنفیر غیر المسلمین عنه للحیلولة دون الدخول فیه، ویأتی هذا البحث: (الدین الإسلامی بین التسامح وشبهة التشدد والإرهاب)، لمعالجة هذه المشکلة فی محورین: الأول: إظهار مدى التسامح الذی جاء به دیننا الحنیف، والثانی: إبطال شبهة التشدد والإرهاب فی الدین الإسلامی، وقد خلص الباحث إلى جملة من النتائج توزعت على هذین المحورین.
 
 

أبرز القواعد الفقهیة القضائیة المتعلقة بالنیابة والولایة

أ.د. محمد بن إبراهیم بن عبد الرحمن النملة -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 187-236

البحث یعنى ببیان أبرز القواعد الفقهیة التی یعتمد علیها فی الکثیر من الأحکام فی أبواب النیابة والولایة، وعرضها بصورة یمکن أن تخدم القضاة والمفتین وغیرهم فی هذا الباب فیضبطون أحکامهم وفتاواهم وفقها، وشمل البحث قواعد: النیابة تجزئ فی الاستحلاف لا الحلف، یقدم فی کل ولایة من هو أقوم بمصالحها، یجب تولیة الأمثل فالأمثل، بقاء النیابة یستدعی بقاء أهلیة المنوب عنه، کل متصرف عن الغیر فعلیه أن یتصرف بالمصلحة، حیث بینتُ معنى کل قاعدة منها ومدلولاتها، ودلیلها، وتطبیقاتها.
 
 

معاییر العدالة فی توزیع المال والثروة فی الفقه الإسلامی الزکاة والصدقة أنموذجاً

السیدة إیلاف طلال فاضل، أ.د. قیصر عبد الکریم حمودی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 415-442

یهدف البحث بیان صورة من صور العدالة فی الإسلام وهی عدالة توزیع المال والثروة من خلال عرض أهم المعاییر التی اعتمدتها الشریعة الإسلامیة، وبناءً على نصوص القرآن الکریم والسنة النبویة، وأقوال الصحابة ، وقد بین البحث المعاییر التی تم توزیع کل من أموال الزکاة، والصدقات الطوعیة على أساسها.
 
 

قول الصحابی (کنا نفعل) أو (کانوا یفعلون) دراسة تأصیلیة تطبیقیة

أ.م.د. إبراهیم بن صالح بن محمد الحسنی الزهرانی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 237-280

الحمد لله رب العالمین، وصلى الله وسلم على نبینا محمد وعلى آله الطیبین الطاهرین، وعلى الصحابة والتابعین، ومن تبعهم بإحسان إلى یوم الدین، وبعد: فمن الألفاظ التی وردت عن الصحابة  فی نقلهم لسنة النبی  قولهم: (کنا نفعل کذا) أو (کانوا یفعلون)، والصحابی إما أن یضیف ذلک إلى زمن النبوة أو لا، فإذا أضاف ذلک إلى زمن النبوة فهو فی حکم المرفوع فی قول جماهیر العلماء، وإن لم یضفه فمن العلماء من یجعل له حکم الرفع أیضًا، ومنهم من یجعل له حکم الموقوف، وکثیر من العلماء یعتبر هذا الموقوف حکایة عن إجماع الصحابة. وهذا القول له تطبیقات کثیرة فی کتب السنة، تضمن البحث جملة منها، ویظهر من خلالها أن الغالب احتجاج العلماء بما نَقَل الصحابی بهذا اللفظ، وإن خالفوه فلوجود معارض راجح عندهم. والحمد لله أولاً وآخرًا.
 
 

ترجیحات الإمام البیهقی فی کتابه الخلافیات المتعلقة بکتاب الغصب دراسة فقهیة مقارنة

السید بهاء حمید شریدة، أ.د. أحمد عبید جاسم -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 281-318

الحمد لله رب العالمین وأفضل الصلاة واتم التسلیم على سیدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعین... أما بعد: فلما کان حفظ المال أحد مقاصد الشریعة، وأحد الضروریات الخمس، نجد ان الشریعة قد أولت اهتماما کبیرا من اجل المحافظة علیه، وذلک بتشریع احکام وضوابط، تناولها الفقهاء بالبحث والدراسة، تعددت فیها اقوالهم، وتنوعت فیها آراؤهم؛ لذا فانی تناولت فی هذا البحث المسائل الفقهیة التی رجحها الامام البیهقی فی کتابه الخلافیات، والمتعلقة بکتاب الغصب، دراسة فقهیة مقارنة، وقد بدأت بترجمة موجزة للإمام البیهقی، ثم تناولت المسائل بعرض اقوال الفقهاء فیها، مع ذکر ادلتهم ومناقشتها، ثم بیان الرای الراجح.
 
 

أبو بکر الحداد وأقواله فی الجرح والتعدیل، دراسة مقارنة

أ.م.د. عصام خلیل إبراهیم -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 163-186

فإن علوم الحدیث أنواع کثیرة من ضمنها علم الجرح والتعدیل، وهذا العلم لا یخوضه الا الثقات المتبحرین فی جمیع علوم الحدیث، إلا أن هناک بعض الرواة المطعون بهم من قبل العلماء قد تصدروا للحکم على الرجال جرحا وتعدیلا، ومن أولئک أبو بکر الحداد فکتب عن هذا الراوی وبیان حکمه على الرواة لتنبیه القارئ على مخالفة هذا الراوی لشروط علماء الحدیث من الذین یتصدر فی الحکم على الرجال.
 
 

توجیه ابن جزی الکلبی الغرناطی للمتشابه اللفظی فی تفسیره التسهیل لعلوم التنزیل التکرار فی سورة الإسراء أنموذجا

السیدة آیة محمد یاسین / أ.د. فراس یحیى عبد الجلیل -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 1-30

یهدف هذا البحث إلى بیان توجیه المتشابه اللفظی فی القرآن الکریم عند الإمام ابن جزی الکلبی الغرناطی (ت 741هـ) فی تفسیره التسهیل لعلوم التنزیل فی سورة الإسراء، والتی تناولت فیها الباحثة مسائلتین لموضوع التکرار، إذ تم جمع الشواهد القرآنیة التی وجهها الإمام ابن جُزَیّ، ومقارنة تلک التوجیهات مع أقوال المفسرین، واتبعت الباحثة منهج البحث الوصفی التحلیلی، والتی تحاول من خلاله الوقوف على ما امتازت به طریقة عرض هذه الآیات الکریمات للمتشابه اللفظی.

حفصة بنت عبد الرحمن ومرویاتها فی الکتب الستة، دراسة تحلیلیة

أ.د. حسن علی محمود -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 121-162

الحمد لله رب العالمین، وأفضل الصلاة وأتم التسلیم على سیدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعین وبعد: لا یخفى على مطلع، فضلا عن الباحثین والدارسین، ما للنساء من فضل فی نشر السنة وتعالیم هذا الدین، بدءاً من أمهات المؤمنین ثم بقیة الصحابیات والتابعیات ومن بعدهن، بل وکان للتابعیات دور مهم فی هذا المجال، کأمثال حفصة بنت سیرین، وعمرة بنت عبد الرحمن، وحفصة بنت عبد الرحمن، وغیرهن الکثیر، فاخترت وعلى عجالة التابعیة الجلیلة: حفصة بنت عبد الرحمن ومرویاته فی الکتب الستة دراسة تحلیلیة، عنواناً لبحثی هذا، هذه المرأة التی نشأت وتربت فی أسرة عریقة، فی بیت عز وجاه، بیت ورث صفات الإیمان الأصیل والصدق الخالص، فجدها الصدیق ، وعمتها أم المؤمنین عائشة ک ، وخالتها أم سلمة زوج النبی ، ووالدها عبد الرحمن الصحابی المشهور، فقمت بدراسة مرویاتها دراسة تحلیلیة، فخرجتها وبینت أحکامها من حیث القبول أو الرد ومن ثم شرحتها وبینت ما فیها من فوائد حدیثیة وفقهیة، وقد قسمت بحثی بعد هذه المقدمة إلى مبحثین ذکرت فی المبحث الأول حیاتها الشخصیة والعلمیة، وفی المبحث الثانی مرویاتها فی الکتب الستة دراسة تحلیلیة، ثم ختمت البحث بخاتمة ذکرت فیها أهم النتائج التی توصلتُ إلیها، والحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
 
 

الألفاظ المکررة فی سورة الفتح وعلاقتها بمقاصدها، دراسة دلالیة

أ.م.د. إیمان بنت عبد الرحمن محمود مغربی -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 75-120

لما کان الفهم العمیق لکتاب الله یقتضی فهم الوظیفة الدلالیة لکل کلمةٍ فی الکتاب الکریم، وهذا ما یدعم الارتباط الوثیق بین النظم والمقاصد جاءت هذه الدراسة والتی بعنوان: الألفاظ المکررة فی سورة الفتح وعلاقتها بمقاصدها «دراسة دلالیة» تهدف إلى: 1. إبراز معنى التکرار فی القرآن الکریم، وأغراضه. 2. بیان أهمیة معرفة مقصد السورة. 3. بیان علاقة التکرار للفظة قرآنیة مع مقصد السورة. 4. إبراز دلالة الألفاظ المکررة فی سورة الفتح على مقاصدها. نهجت الباحثة فیه المنهج الاستقرائی؛ بتتبع الألفاظ المکررة فی سورة الفتح، والمنهج التحلیلی؛ بتحلیل هذه الألفاظ، وإبراز دلالتها على مقصد السورة. وعلیه تم تقسیم خطة البحث إلى مقدمة، وتمهید، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وفهارس. المقدمة: تضمنت أهمیة الموضوع، وأهدافه، ومنهجه، والدارسات السابقة، وخطته. التمهید وفیه مطلبان: المطلب الأول: تعریف التکرار فی القرآن الکریم وأغراضه، أما المطلب الثانی: ففیه التعریف بعلم مقاصد السور وأهمیته. المبحث الأول: بین یدی سورة الفتح. المبحث الثانی: مقاصد سورة الفتح. المبحث الثالث: الألفاظ المکررة فی سورة الفتح وعلاقتها بمقاصدها. وقد توصلت لنتائج عدة، منها: 1. یعد التکرار من خصائص النظم القرآنی المتعلق بجانب اللفظ، ولا یوجد فی القرآن تکرار لا فائدة منه. 2. من مسالک معرفة مقاصد السورة: النظر فی الألفاظ المکررة ودلالاتها. 3. جاءت الألفاظ فی سورة الفتح مراعیةً للمواقف المتعددة فیها، فکل لفظ جاء مناسبًا لموضعه، وهذا من إعجاز الله فی کتابه الکریم. 4. للألفاظ المکررة فی سورة الفتح، دلالة على ترکیز السورة على موضوع النصر فی أسالیب متعددة، وهذا ما کان یحتاجه المسلمین فی تلک الفترة وذلک الوقت. ومن التوصیات: إعداد دراسة بینیة تفسیریة بلاغیة لدراسة الألفاظ المفردة، وعلاقتها بموضوع السورة، وکذلک الألفاظ المکررة کمشروع تفسیری بلاغی.
 
 

الضابط الفقهی: (کل موضع حکمنا فیه بالفرقة بین الزوجین فذاک فسخ لا طلاق)، الذی أورده ابن السبکی فی الأشباه والنظائر، دراسة تطبیقیة

م.م. محمد خاشع عبد الرزاق، أ.د. معاذ عبد العلیم عبد الرحمن -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 361-390

عُنی هذا البحث بدراسة أحد الضوابط الفقهیة دراسة تطبیقیة إذ أورده أحد الأئمة الفقهاء ألا وهو تاج الدین ابن السبکی الشافعی فی کتابه الأشباه النظائر، ویعد کتاب الأشباه والنظائر واحدًا من أهم المؤلفات فی هذا الفن، فهو أول کتاب محرر فی الفروع الفقهیة یؤلف بهذا المسمى. وهدفت هذه الدراسة إلى التعریف بالإمام السبکی، وبیان المقصود بالضابط الفقهی، وبتعریف کتاب الأشباه النظائر وسبب تألیفه. خلصت الدراسة إلى أن الفرقة بین الزوجین فی النکاح إما أن تکون فرقة طلاق أو أن تکون فرقة فسخ. والفرق بین الفرقة التی هی طلاق والفرقة التی هی فسخ من وجوه ثمانیة. ویرى الشافعیة أن الفرقة تکون فسخًا فی أمور، منها: الخلع، واللعان، وعدم النفقة، والاعسار بالمهر، وعدم الکفاءة، وبسبب العیوب، والعتق، وإباء الإسلام، والردة، والسبی، والجمع بین أکثر من أربع نسوة، وبسبب تفریق الحکمین.
 
 

حکم التصرف بشعر الآدمی لصالح مرضى السرطان دراسة فقهیة

أ.م.د. فاطمة بنت صالح بن عبد الرحمن الأطرم - -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 319-360

یتناول هذا البحث بعض مسائل هذا الموضوع، مثل: ماهیة الشعر والأحکام المتعلقة فیه، وحکم التصرف بالشعر لصالح مرضى السرطان کحلقه تضامنًا مع مرضى السرطان، وبیعه على الجهات التی تعمل لصالحهم، وبیعه لا یجوز على القول الراجح، واتفق الفقهاء على تحریم وصل الشعر بشعر الآدمی. ولا یجوز أیضا التبرع بالشعر لصالح مرضى السرطان لیصنع منه باروکة لعموم أدلة تحریم الوصل، وانتفاع مریض السرطان بشعر المرأة الأجنبیة لا یجوز؛ لا لکونه یحرم النظر إلیه، إنما لحرمة استعماله والانتفاع به.
 
 

ترجیحات الإمام القرطبی فی کتابه المُفهم دراسة فقهیة مقارنة بیع الحاضر للبادی أنموذجا

السید حیدر نمر سالم، أ.م.د. مجاهد محمود إسماعیل -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 391-414

فقد تکون هذا البحث من مقدمة وتمهید ومطلب فی بیع البادی للحاضر وکیف أن هذه المسألة قد تفرعت إلى ثلاثة فروع فکان الفرع الأول الفقهاء ما المقصود بالبادی وهل یشمل جمیع اهل البادیة ام یختص بأهل العمود دون غیرهم ، ذکرت فی بدایة المسألة حدیث الباب ومن ثم بینت معنى أهل العمود ومن ثم بعدها ذکرت آراء الفقهاء وأدلتهم فی المسألة وناقشتها مبینا بعدها الرأی الراجح، أما الفرع الثانی فقد کان فی حکم ذلک البیع ذکرت أقوال العلماء فیه وأدلتهم وناقشتها ثم بینت بعدها الرأی الراجح، وأما الفرع الثالث فی هذه المسألة فقد کان فی حکم شراء الحاضر للبادی ذکرت اقوال الفقهاء فیه وادلتهم ثم ناقشتها وبینت بعدها الرای الراجح تبعا لقوة الدلیل وبعدها ختمت البحث بخاتمة وکان بعدها المصادر والمراجع.
 
 

أقوال التابعی أبی بکر بن عبد الله بن قیس الأشعری رحمه الله (ت106هـ) فی التفسیر، جمعا ودراسة

أ.م.د. عامر صباح أحمد -

مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامیة, 2022, السنة 13, العدد 51, الصفحة 31-74

هذا البحث دراسة تتبع فیها الباحث أقوال التابعی أبو بکر بن عبد الله بن قیس الأشعری فی التفسیر، من کتب التفسیر بالمأثور کالطبری وغیره، وبعد جمع الأقوال بدأت بدراسة هذه الأقوال دراسة علمیة، من حیث مقارنتها بأقوال المفسرین من الصحابة والتابعین، وبعد ذلک بیان الرأی الراجح فی الأقوال، وهل رأیه موافق لبقیة المفسرین أم لا. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: هذه الدراسة عنایة بأثر من آثار التابعین الذین لم یبرز اسمهم فی کتب التفسیر متمثلة بجمع أقواله التی ذکرها فی تفسیر القرآن، وأن أقواله من قبیل الروایات التفسیریة المأثورة المرویة بسند متصل عن الصحابة، فهو یعتبر من قسم التفسیر بالمأثور، وأنه لم یخالف آراء المفسرین من الصحابة والتابعین، فکانت أغلب أقواله موافقة لمَن سبقه من المفسرین.